جاري التحميل

سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط مع خالد الدخيَّل

ذكرت صحيفة الواشنطن بوست أنه لم يحدث وأن مرت الولايات المتحدة الأميركية بانتخابات مثيرة للجدل كالتي جرت في الثالث من نوفمبر. فالفوضى التي تسبب بها دونالد ترامب في مؤسسات الدولة، قد تكون أحد أسوأ الأزمات في التاريخ الأميركي الحديث والتي يتفق د. خالد أنها تشكل اليوم محطة مظلمة في السياسة الأميركية.

المنتج: شركة ثمانية
31 يناير، 2021

د. خالد الدخيَّل، أكاديمي وكاتب سياسي، أكمل دراساته العليا في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال علم الاجتماع السياسي. عمل محاضرًا في جامعة الملك سعود بالرياض، وله عدة مؤلّفات ومقالات سياسية وثقافية نشرت في صحف محلية وعالمية. وفي هذه الحلقة من بودكاست فنجان، نتعرف معه على ملامح سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط من بعد سنوات ترمب.

السادس من يناير درس في معنى «الدولة»

يبدأ د. خالد الدخيّل بالحدث الأبرز في مطلع 2021 حيث اجتاحت جموع مناصري ترمب مبنى الكونغرس في ضربة غوغائية ضد المؤسسة الديمقراطية الأميركية، ورغم أنها ستيقى لحظة مظلمة في التاريخ الأميركي إلا أنها أثبتت قوة المؤسسات الأميركية التشريعية والقضائية والإعلامية والأحزاب والمجتمع المدني، في درسٍ للعالم عن معنى «الدولة»، لا في صمودها ذاك اليوم وحسب، بل طوال حكم ترمب.

القضية الفلسطينية بين «التطبيع» و«حلّ الدولتين»

ويستهل د. خالد الدخيّل كيف أنَّ إدارة ترمب أرادت تصفية القضية الفلسطينية إلا أن إدارة بايدن تود العودة إلى  «حل الدولتين» مع الأخذ في الاعتبار اتفاقيات التطبيع، لكن تظل العودة محكومة بما تقبل به إسرائيل. ويفسر لنا لماذا أمام هذه السياسة على الدور العربي ألا يضعف وكيف أن التنازل عن حق تاريخي في المنطقة سيشكل سابقة خطيرة. 

إيران وسياسة «حافة الهاوية»

رغم أنَّ ترمب انسحب من الاتفاق النووي إلا أنه في الحقيقة لم يخرج عن النهج الأميركي الأوربي في تفادي الصدام المباشر مع إيران، ويفسر د. خالد الدخيّل كيف أن هذا النهج سهّل على إيران ممارسة سياسة «حافة الهاوية» والتهديد بإشعال حرب أي لحظة كورقة ضغط. وكيف سمحت لها هذه السياسة بالتمدد في العمق العربي في العراق وسوريا واليمن عن طريق الميليشيات وتأجيج الطائفية. فأمر العودة إلى الاتفاق النووي مناط بتعديل الاتفاق بما يكبح جماح التمدد الإيراني وإشراك الخليج في طاولة المفاوضات كونها المعني الأول إقليميًّا.

الدولة بين مفهوميْ «العلمانية» و«الدينية»

ويأخذنا الحديث إلى تغريدة نشرها د. خالد الدخيّل عن مفهوم «العلمانية» فأثارت ضجة في أوساط تويتر، فيبين لنا المفهوم الحقيقي للعلمانية في سياق نظام الدولة، وكيف أن العلمانية ليست بعقيدة إنما آلية دستورية لا تتناقض مع هوية الدولة الدينية، وأنَّ هناك اختلافًا في الأساس بين مفهوميْ «الدولة الدينية» و«الدولة الإسلامية».  

الحلقة 209 من بودكاست فنجان، مع د. خالد الدخيَّل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاستعلى Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

عن إم بي سي مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.

شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن قناة العربية

شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

التركيز هو مفتاح النجاح مع إياد الداود

تحدّث الداود عن الاختلاف بين تجربته في الوكالة الإعلانيّة TTP -التي تُعتبر خارج سياق التجربة التسويقيّة الحيّة- وتجربته مع دومينوز بيتزا

شذى محمد