انهيار سوق 2006 بفعل فاعل

ماذا حصل؟ وكيف بدأ اهتمام الناس بالسوق؟ والأهم، كيف سقط السوق؟

انهيار سوق 2006 بفعل فاعل

انهيار سوق 2006 بفعل فاعل

1س 29د11 فبراير 2024

استمع على منصتك المفضلة

يعد العام 2006 عامًا تاريخيًا في حياة السعوديين، إذ لا يوجد بيت لم يتأثر بحادثة انهيار سوق الأسهم السعودية. في 2006 وصل المؤشر إلى القمة تقريبًا 20 ألف نقطة، وسقط سقوطًا حرًا عموديًا لم يرجع السوق منه إلى تلك القمة حتى يومنا هذا.

ضيفي في هذه الحلقة أحد أهم المستثمرين في السوق السعودي، أبو الوليد خالد الشثري، والمتهم أيضًا بأنه أحد أسباب سقوط الأسهم.

لو لم تبع أسهمك منذ ذلك الوقت في معظم الشركات حتى وقتنا الحالي، فغالبًا لم تسترجع رأس مالك! اقترضت الناس للدخول في السوق، وقدّم الموظفون استقالاتهم لأن عوائد السوق أعلى من رواتبهم بأضعاف مضاعفة، كما أن البنوك تزيد التسهيلات للجميع.

لا حديث في المجالس في تلك السنوات سوى سوق الأسهم. فماذا حصل؟ وكيف بدأ اهتمام الناس بالسوق؟ والأهم، كيف سقط السوق؟ فضيفي يقول إنّه بفعل فاعل.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة


كتب عن الأزمات المالية مُوصى بها

كتاب يحكي لماذا وكيف تحدث الأزمات والركود وما عواقبهما، وهشاشة ارتباط النظام المالي العالمي.

يسرد الكاتب سبب انهيار آلة المال في وول ستريت التي بدت لا تقهر، ويقصد انهيار 2008. قصة تحذيرية حول الجشع والغطرسة والغباء في العالم المالي، وعواقب ذلك.


عبدالعزيز المزي مسؤول التسجيل الصوتي في حلقات فنجان، معه لابتوبه ليبثّ الحلقة أونلاين للزملاء الفضوليين في الشركة.
تقول الشائعات إنه يرفض بث الحلقة إلا بمقابل مالي.


أعمال عن الأزمات والفساد مُوصى بها

وثائقي يكتشف الأسباب التي أدت إلى الانهيار المالي 2008. الأزمة التي تسببت بفقدان الملايين لمنازلهم ووظائفهم.

فلم يلقي نظرة على الأشخاص الذين حاولوا إنقاذ الاقتصاد العالمي بعد أزمة 2008.

فلم عن الأشخاص الرئيسيين في أحد البنوك الاستثمارية على مدار 24 ساعة خلال المراحل الأولى من الأزمة المالية في 2008. 

يحكي الفلم قصة مجموعة مستثمرين يراهنون ضد سوق الرهن العقارية الأمريكية، وأثناء بحثهم يكتشفون مدى الفساد الموجود في السوق.

حلقة من بودكاست «تيم هارفورد» يتحدث عن اثنين من أعظم الاقتصاديين على مستوى العالم، مات أحدهما فقيرًا والآخر مليونيرًا.

حلقة من بودكاست «الحياة الأمريكية»، تحكي الحلقة الأسباب والعوامل التي تسببت بأزمة الرهن العقارية.


مقالات عن أزمة 2006


توصيات من ثمانية 

حلقة ممتعة من بودكاست أشياء غيرتنا عن تكوّن مفهوم الاستثمار في المجتمع السعودي، وارتباطه الوثيق بالعقار سابقًا، ثم ارتباطه حديثًا بشراء الأسهم.

كيف تخسر أموالك وأنت تملك أسهمًا في شركة قائمة ولديها مبيعات قد ترى منتجاتها أمام عينيك؟ مقالة لتتجنب الخسارة في الأسهم.

مقالة قصيرة عن أهمية التنويع في استثماراتك.

«بعد إحباط تجاربي الأولى مع الأسهم، اتجهت إلى معرفة سر أسطورة الاستثمار في الأسهم وارن بافيت، والسر بسيط لكن قد يراه الكثير صعب التنفيذ.» تركي القحطاني يكتشف سر مهم عن الأسهم. 

قرار شراء الأسهم أسهل من معرفة الوقت الأفضل لبيعها. إذ تسيطر مشاعر الخوف والطمع على أي مستثمر قبل اتخاذ قرار البيع. فكيف نعرف الوقت المثالي للبيع؟

حلقة مع صلاح خاشقجي عن الاستثمار والادخار.

يقول عبدالله الجريوي في هذه الحلقة إن هناك أربعة مفاهيم مالية تؤثر في طريقتك في الادخار واتخاذ القرارات إذا فهمتها. الغريب أن الحلقة من سقراط!💀

بودكاست فنجانبودكاست فنجاننشرة عن كل ما يحدث في فنجان. ما حصل أمام الكاميرا يعرفه الكل، سيكون في هذه النشرة كل ما لم يذكر. لماذا اخترنا هذا الضيف لهذا الموضوع، الروابط والمصادر الإضافية لكل حلقة، وقصة الحلقات وما بعدها. وبعض التوصيات من الضيوف ونظرة على قائمة الضيوف المقبلين.