هل يمكن لنا اكتشاف لقاح كورونا

في منتصف موجة الهلع العالمية حلقة مع د نايف الحربي ليشرح لنا كل ما نحتاج لمعرفته عن فايروس كورونا الجديد.

--:--


في منتصف موجة الهلع العالمية حلقة مع د نايف الحربي، عالم فيروسات وباحث في مركز الملك عبدالله للأبحاث الطبية (كيمارك)، ليشرح لنا كل ما نحتاج لمعرفته عن فايروس كورونا الجديد. عمل د نايف الحربي على لقاح لفايروس كورونا ميرس أو ما يطلق عليه متلازمة الشرق الأوسط والذي اجتاح بلادنا في 2015 بعد انتقاله من الإبل للإنسان.

كورونا هي إحدى عائلات الفيروسات التي تصيب البشر والحيوانات، ويتعايش البشر اليوم مع أربعة أنواع منها قد تسبب نزلات برد موسمية ولا تشكل في الغالب خطرًا كبيرًا. إلا أن هناك ثلاث أنواع سببت موجة هلع عندما انتشرت في العالم بسبب سرعة انتشارها وهي كورونا السارس 1، كورونا ميرس، كورونا سارس كوف 2. الأخير هو عدونا الحالي والذي يتسبب بمرض كوفيد 19 ، ويختلف عن ابناء عمومته في سهولة الانتشار ونسبة وفاة أعلى. 

اليوم ونحن في العزل نتسائل هل هذا هو الحل؟ ماذا بعد الـ 14 عشر يومًا؟ ولماذا انعزلنا بينما قررت دول مثل بريطانيا استمرار الحياة واستخدام أساليب مختلفة عنا؟ وهل يمكن أن يكون الفايروس مركب ومؤامرة من قبل الأمريكان أو الروس أو شركات الأدوية؟ لساعة ونصف يجيب الدكتور عن كل أسئلتنا ويرد على الإشاعات التي يتم تدوالها.

أما عن لقاح فايروس كورنا سارس 2، فلايزال على العالم الانتظار حتى ينتهي العلماء من العمل عليه واختباره. وهنا تسائلنا هل تستطيع مراكز الأبحاث في السعودية اكتشاف اللقاح الأفضل للفايروس، هل تنقصنا العقول وخبرات الباحثين؟ أم المعامل المجهزة؟

الحلقة 178 من بودكاست فنجان، مع د نايف الحربي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:

المستقبل
بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+850 مشترك في آخر 7 أيام