أكبر إدراج في تاريخ الشركات التقنيّة في المنطقة 🚀

أعلنت ديلفري هيرو -مالكة تطبيقات طلبات وهنقرستيشن- عن نيتها إدراج تطبيق طلبات في سوق دبي المالية.

ديلفري هيرو المالكة لتطبيق هنقرستيشن وطلبات / تصميم: أحمد عيد
ديلفري هيرو المالكة لتطبيق هنقرستيشن وطلبات / تصميم: أحمد عيد

أكبر إدراج في تاريخ الشركات التقنيّة في المنطقة 🚀

القصة باختصار: أعلنت ديلفري هيرو -مالكة تطبيقات طلبات وهنقرستيشن- عن نيتها إدراج تطبيق طلبات في سوق دبي المالية خلال الربع الرابع من هذا العام. يحتمل أن يكون هذا الإدراج أول إدراج بتقييم يتجاوز 10 مليار دولار لشركة تقنية في المنطقة. ولم تفصح الشركة إن كان هذا الإدراج سيشمل جميع شركاتها في الشرق الأوسط (بما فيها هنقرستيشن) أو سيكون لعلامة طلبات فقط. وارتفع سهم الشركة 20% بعد الإعلان، ليضيف 1.5 مليار دولار لقيمتها السوقيّة. (أكثر من قيمة جاهز في يوم واحد 🤑)

المهم هنا: قد تكون هذه الخطوة بداية المرحلة الجديدة في حياة ديلفري هيرو، فبعد أن كانت سياستها الاستحواذ والاندماج في معظم المناطق حول العالم، يبدو أن العملاق الألماني بدأ يخطط لتخفيف الأحمال ومشاركة مخاطر سوقه المتقلّب مع الآخرين. إذ بعد خسارتها حصتها في هونق كونق لصالح «مي توان»، وفي أسواق جنوب آسيا لصالح «grab»، أعلنت عن اتفاقها مع أوبر في مايو الماضي للاستحواذ على حصتها في «فود باندا» في تايوان.

أمّا الشرق الأوسط، فيعد ثاني أكبر المناطق دخلًا بالنسبة لديلفري هيرو، وأسرعها نموًا في النصف الأول لهذا العام. فالمنطقة تشكّل اليوم 25% من دخل الشركة وفقًا لتقاريرها النصفيّة، مقارنةً بـ20% للفترة نفسها في 2023، كما أنها الأكثر ربحيّة مقارنة بكل المناطق الأخرى من حيث «الأرباح قبل خصم الضرائب والإهلاك» (Adjusted EBITDA). وتعد حصَّة ديلفري هيرو الأكبر في المنطقة عبر لاعبيْن رئيسيْن هما: تطبيق طلبات الذي يعمل في ثمان دول عربية، واستحوذت عليه في 2015 بتقييم 170 مليون دولار، وهنقرستيشن الذي استحوذت عليه على دفعتين، ويعمل حصرًا في السعودية.

لكن هذه الحصة السوقية ليست آمنة، إذ رغم الاستحواذات والاندماجات والتخارجات في قطاع توصيل الطلبات، إلا أن المنافسة في المنطقة لا تزال في بدايتها. فكريم تخطط للعودة بقوّة، و«مي توان» تحضّر لدخول المنطقة، إضافة إلى لاعبين محليين انضموا إلى المنافسة مؤخرًا مثل نينجا ونون. وقد تكون خطط الطرح خطوة في الوقت المناسب قبل احتدام المنافسة في جولتها الثانية. ⚔️

بشكل عام: واضح أن ديلفري هيرو تخطط لأن تكون أكثر رشاقة في المستقبل (كلنا نخطط لذلك!) فإدراج طلبات وبيع حصتها في فود باندا سيساعد على تحسين مركز الشركة المالي، ويقلل ديونها البالغة 4.4 مليار دولار 💰. 


فاصل ⏸️


  • أسبوع تاريخي للتقنية الماليّة في السعودية: يبدأ غدًا مؤتمر «فنتك 24» والذي يتوقع أن يجري الإعلان فيه عن صفقات استثمار واستحواذ سرَّبنا لكم بعضها. ونوافيكم بالمزيد في العدد القادم😉.

  • أطلقت شركة «Hodler» للاستثمارات، بالتعاون مع «GEWAN» القابضة، صندوقًا بقيمة 500 مليون دولار للاستثمار في البنية التحتية للطاقة الرقمية. كما حصدت أكثر من 300 مليون دولار من فرص استثمارية في مناطق مثل الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وآسيا وإفريقيا. 🚀

  • تتفاوض «OpenAI» حاليًا لإغلاق جولة تمويل جديدة بقيمة 100 مليار دولار. ورغم عدم تحقيق الشركة لأرباح حتى الآن، إلا أن تقييمها العالي يعكس ثقة المستثمرين في إمكانياتها ومستقبلها، حتى «Nvidia» تسعى أيضًا للمشاركة في الجولة. جاء التمويل بسبب تجاوز إيرادات الشركة السنوية 3.4 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام، لكنها قد تخسر نحو 5 مليارات دولار بنهاية السنة بعد إنفاق 8.5 مليار دولار على التوظيف وتدريب الذكاء الاصطناعي. 💸

  • متا تنقذ إعلاناتها بعد حماية الخصوصية في أبل: في النصف الأول من عام 2024، حقق كل موظف في متا في المتوسط أكثر من مليون دولار من الإيرادات وهو رقم قياسي للشركة رغم تقليل أعداد الموظفين في أواخر 2022 وأوائل 2023، إلا أنه لم يؤثر في نمو أعمالها وذلك بسبب تطويرها أدوات بالذكاء الاصطناعي تحت اسم (Advantage+). هذه الأدوات ساعدت المعلنين على تحسين وضع الإعلانات، ولا تزال تحت التطوير حتى تتعافى متا كليًا من أزمة خصوصية أبل التي حدَّت من إمكانياتها🤕.

  • إيكيا تتواجه مع «eBay» وتبيع الأثاث المستعمل: أطلقت إيكيا منصة جديدة اسمها (Ikea Preowned)، تتيح للعملاء بيع الأثاث المستعمل بين بعضهم. وبدأ إطلاق النسخة التجريبية في مدريد وأوسلو، وفي حال نجاحها ستمتد عالميًا🌍.


«تكلفة اكتساب العميل» (CAC)

هي من أهم المقاييس التي توضح لك كم تصرف الشركة حتى تكسب عميلًا جديدًا. وضروري لأي شركة أن تدرك هذه التكلفة حتى تحلل عائد الاستثمار في التسويق، وتضمن ربحية أعمالها.

ما الفائدة من حساب الـ «CAC»؟ 

  • من خلالها تفهم الشركة قيمة عمر العميل «LTV» وتستطيع قياس مدى ربحية اكتساب العملاء الجدد. 

  • يساعد الشركة على تحديد أفضل القنوات ذات التكلفة الأقل لاكتساب العملاء. 

  • تؤثر في الربحية، إذ في حال لم تحسب الشركة الـ«CAC» بشكل صحيح، قد تختار قنوات غير فعّالة، وهذا يضر بأرباحها.

كيف تحسب تكلفة اكتساب العميل «CAC»؟

أولًا: يجب أن تعرف أن مصطلح «CAC» يعني كل التكاليف التي تصرفها الشركة حتى تكسب عميلًا جديدًا، من تسويق ومبيعات وغيره. وتعد إحدى أكبر الأخطاء التي ترتكبها كثير من الشركات الناشئة خطأ إدخال تكاليف غير مناسبة في أثناء حسابهم له. فمن المؤكد أننا نريد إضافة تكاليف التسويق والمبيعات، لكن ما وضع تطوير الموقع؟ الرواتب؟ الأدوات؟ التشغيل؟ تأكد من إجرائك جردًا دقيقًا، وتحسب التكلفة الحقيقية لاكتساب العميل.

تكلفة اكتساب العميل = (إجمالي نفقات التسويق والمبيعات وغيره) ÷ (عدد العملاء الجدد)

متى تكون تكلفة اكتسابك للعميل ممتازة؟ 

قبل أن تقول إنَّ تكلفة اكتسابك للعميل ممتازة يجب عليك أن تقارن مستواها مع قيمة عمر العميل «LTV». حتى نوضحها لك أكثر:  تكلفة اكتساب العميل اللي تخلي عملك يدرّ القروش يجب أن تتراوح تقريبًا من ⅓ إلى ⅕ قيمة «LTV». بهذه الطريقة تغطي تكاليف التسويق والمبيعات وتكاليف التشغيل، وتبقى لك أرباح 🤑.


ما عندنا توصيات هذا الأسبوع، حريصين ما نضيِّع وقتك بتوصية تملأ الفراغ فقط!🫣

نشرة القروش
نشرة القروش
أسبوعية، الاثنين منثمانيةثمانية

إن لم تكن قرشًا، انضمّ لنشرة القروش. نشرة تصلك صباح كلّ اثنين لتغوص بك في عالم الشركات التقنية ودهاليز الاستثمار الجريء، مع تحليلات دقيقة تساعدك في فهم تحدّيات السوق.

+590 مشترك في آخر 7 أيام