كيف تنجح غرفة الحرب في إنجاز المشاريع المتأخرة؟ 🎯

القيمة الأساسية في غرفة الحرب أنها تجعل الجميع يقفون على بعد مسافة واحدة من المشروع.

تتوقع جينيفر دانيال، رئيسة لجنة الإيموجي، أنَّ إيموجي السلسلة المقطوعة الجديد ⛓️‍💥 سيكون الأكثر استخدامًا في الصيف! 

فالإيموجي يصلح للتعبير عن فصلة من تعب الشغل والتفرغ للإجازة، أو عن الانفصال الزوجي، أو وداع لنفسك القديمة، والظاهر هذه المشاعر والقرارات تلتهب مع حرّ الصيف. 🏖️😕


غرفة الحرب / Imran Creative
غرفة الحرب / Imran Creative

كيف تنجح غرفة الحرب في إنجاز المشاريع المتأخرة؟

أنس الرتوعي

عملت خلال السنوات الماضية مع عدد من المديرين والقادة المميزين الذين تعلمت منهم فنون القيادة والإدارة. وهذا الاحتكاك المباشر أكسبني خبرة وأدوات عملية مكنتني من ممارسة وظيفتي التي تتطلب إدارة مشاريع تقنية وتنموية يتنوع فيها أصحاب المصلحة، وتتعدد فيها الجهات التي تُشرِف وترتبط بالمشروع الواحد. 

وخلال تجاربي المتنوعة كان غياب التنسيق هو العقبة الكبرى أمام تحقيق المستهدفات وإنجاز العمل، وذلك عائد للاختلاف الذي ينشأ لوجود أكثر من مرجعية في المشروع الواحد.

يُعرِّف «معهد إدارة المشاريع» (PMI) مصطلح «غرفة الحرب» (War Room) بأنها «مساحة مشتركة تجمع كل صانعي القرار والعاملين في المشروع في مكان واحد، من أجل تركيز الجهود على التخطيط والتفكير ورفع التقارير حول مشروع معين». وأتفهّم أن تطبيق هذا التعريف قد يبدو بديهيًا لدى البعض، ولكن الواقع في سوق العمل مختلف تمامًا. فالتواصل العادي في الاجتماعات الدورية وعبر البريد الإلكتروني ومجموعات الواتساب يفشل في أحيانٍ كثيرة في إيصال المشروع إلى بر الأمان، بسبب غياب فرد أو تأخره عن الاستجابة.

فأي مشروع هو سلسلة مترابطة من المهمات الصغيرة يُجمَع بعضها ببعض لتشكِّل المشروع. وعادةً يجري ربط هذه المهمات بما يُعرَف بهيكل تقسيم العمل (Work Breakdown Structure) الذي يوضّح لنا أن التأخر في مهمة واحدة قد يدمر المشروع بأكمله.

ومن أهم شروط غرفة الحرب أنها يجب أن تضم جميع صانعي القرار ودونهم لا فائدة منها، كذلك يجب أن تضم عضوًا من كل فريق عامل في المشروع، حتى إن كان دور هذا الفريق بسيطًا.

ومفهوم غرفة الحرب ليس حكرًا فقط على المشاريع، بل أراه ضرورة حياتية لكل أسرة. فأنا وأسرتي أطلقنا قبل عدة سنوات غرفة حرب هدفها تطوير جودة حياة الأسرة عمومًا، فحدَّدنا عدة أهداف سنوية نتابع الإنجاز فيها كل يوم. وهذا يدفع كل عضو في غرفة الحرب إلى تحقيق المستهدف، وفي حال الفشل تؤدي غرفة الحرب دورها بحل المشكلات وتكليف فرد آخر بتحقيق المستهدف.

فالقيمة الأساسية في غرفة الحرب أنها تجعل الجميع يقفون على بعد مسافة واحدة من المشروع، فالإجابات يجب أن تكون حاضرة مباشرة، والحلول تطبَّق على الفور، وبذلك لا يستطيع أي فرد التكاسل أو تجاهل مهمة معينة، فالجميع سوف يعرفون المقصّر.

هكذا سوف يعمل الكل من أجل المشروع سواءً أكان ذلك برضاهم أم لخوفهم من الظهور بمظهر المقصّر الذي سيكلّف الفريق عدم تحقيق الانتصار! 


فاصل ⏸️


خبر وأكثر 🔍📰

في المزرعة / Giphy
في المزرعة / Giphy

15 سنة على لعبة المزرعة في فيسبوك!

  • في الذكرى الخامسة عشرة للعبة المزرعة الشهيرة «FarmVille»، يستعرض مبتكروها تأثيرها الكبير على الإنترنت بفضل اعتمادها على بيانات المستخدمين. ويتذكر مستخدمو فيسبوك كيف انتشرت صورة بقرة وحيدة وحزينة تتجول في مزارع اللاعبين الآخرين من أصدقائك بوجه عابس وعيون دامعة، مع نص يطلب تبني البقرة أو إرسال رسالة للأصدقاء للمساعدة. إذا تجاهلت البقرة، ستبقى وحيدة وبدون طعام، أما إذا شاركت الرسالة، فستساهم في انتشار الظاهرة الإلكترونية الكبيرة في 2010. 👨🏻‍🌾🐮

  • تحولت «FarmVille» إلى ظاهرة حقيقية من يومها الأول، إذ جربها أكثر من 18,000 لاعب، وبحلول اليوم الرابع، وصل عدد اللاعبين إلى مليون. في ذروتها عام 2010، جذبت اللعبة أكثر من 80 مليون مستخدم شهريًا لزراعة المحاصيل ورعاية الحيوانات وجمع المنتجات. أبدى الكثيرون إدمانهم للعبة، مما عكس مدى تأثيرها وانتشارها، علمًا أنَّ اللعبة جرى تطويرها في خمسة أسابيع فقط. 🎯🌾

  • استخدام الميكانيكيات الفيروسية مثل «البقرة الحزينة الوحيدة»، جعلت اللعبة موضوع حديث يشبه الميم، مما دفع المزيد من المستخدمين للانضمام لأنهم رأوا أصدقاءهم يلعبون. وأيضًا، بمجرد دخولك اللعبة، كان من الصعب الخروج منها، حيث كان عليك العودة بعد ساعات محددة لحصاد المحاصيل، وإذا تركتها بدون رعاية، فالمزرعة تذبل وتموت. 🐄🥀

  • وراء الكواليس، كانت أداة تحليل البيانات هي السحر الحقيقي. فأداة التحليلات البيانية الداخلية (ZTrack) كانت تراقب كل حركة يؤديها اللاعبون، بدءًا من الخدمات التي استخدموها إلى مدة استخدامهم لها، وحتى الأماكن التي نقروا عليها على الشاشة. هذه البيانات كانت تُستخدَم لبناء صورة شاملة ودائمة التطور لاهتمامات اللاعبين. هذا النهج في تحليلات الألعاب ألهم صناعة تحليلات البيانات الرقمية لاحقًا، مما جعل «FarmVille» نموذجًا رائدًا في استخدام البيانات لضمان تفاعل اللاعبين واحتفاظهم باللعبة. 🧐📊

🌍 المصدر


شبَّاك منوِّر 🖼️

تصميم: جمانة سكلوع
تصميم: جمانة سكلوع

🧶 المصدر


لمحات من الويب


قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀

  • حتى تنجح ميزة العمل عن بعد لا بد للشركة العمل على ضبط معايير هذه البيئة بما يفيد الموظف أولاً ويسهِّل سيرَ العمل بما يضمن النجاح في العمل المؤسساتي. 🧑🏻‍💻

  • من الشائع قياس مدى عمق العلاقة بين الأشخاص بالكمّ الذي يعرفه كلٌ منهم عن الآخر، لكن هل هذا المقياس صحيح؟ 💭

نشرة أها!نشرة أها!نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.