مذكرات رجل أمن سعودي 👮‍♂️🇸🇦

ضيف بودكاست فنجان ناصر الدويسي، مستشار أمني باشر العديد من البلاغات والجرائم وأشرف عليها.

مذكرات رجل أمن سعودي

2س 53د

استمع على منصتك المفضلة

ضيف بودكاست فنجان ناصر الدويسي
ضيف بودكاست فنجان ناصر الدويسي

تجارب رجل أمن سعودي، هنا قصة وحلقة مختلفة. ضيفي أدار عمليات الدوريات الأمنية في الرياض، وكان مديرًا لإدارة التحريات والبحث الجنائي بمنطقة الرياض. ثم نائبًا لمدير شرطة منطقة القصيم، وبعدها مديرًا لشرطة منطقة جازان، وأخيرًا مستشارًا لوزير الداخلية، بعد صولات وجولات في العمليات الأمنية بين أحياء الرياض وبعض مناطق السعودية. 

ضيفي ناصر الدويسي، مستشار أمني باشر العديد من البلاغات والجرائم، وأشرف عليها داخل السعودية وخارجها.

بدأ عمله في الدوريات الأمنية تقريبًا عام 1404 هـ، فكيف كان حال الأمن في الرياض حينها؟ كيف كانوا يجمعون الأدلة ويتعرفون على المجرمين سابقًا؟ وما حقيقة ضربهم المجرم للاعتراف؟ وما قصة سجنه حتى يعترف أحد المجرمين؟

في جريمته الأولى وجد رجلًا منتحرًا، وكانت جريمته الأصعب عندما وجد مُسنّة مقتولة على سجادتها، حتى أنه لاحق المجرم خارج السعودية، ولم تكن هذه المرة الأخيرة التي يخرج فيها من السعودية لحل قضية أو ملاحقة مجرم. 

فما قصص الجرائم التي أشرف عليها خارج السعودية؟ حلقة ممتعة مليئة بقصص عن الجرائم والمجرمين، وسرد بديع.


فاصل ⏸️


أفلام ومسلسلات عن الجرائم

فلم من التسعينيات عن محققين أحدهما مبتدئ والآخر متمرس، يطاردون قاتلًا متسلسلًا يقتل كل من يقوم بالخطايا السبع المميتة (وفقًا للمسيحية الكاثوليكية).

فلم مبني على قصة حقيقية، عن قاتل متسلسل غامض في سان فرانسيسكو، يسخر من الشرطة برسائله المشفرة التي يرسلها إليهم. ويحاول المحققون حل الجرائم وفك لغز هذا المجرم.

مسلسل رائع عن عميلين من مكتب التحقيقات الفيدرالي، يحاولون التحقيق في علم النفس وراء جرائم القتل، وفهم سلوكيات المجرمين والقتلة المتسللين بمقابلتهم.

مسلسل عن محققة تحقق في جريمة قتل مأساوية لفتاة، وتكتشف أن هذه الجريمة تتعلق بأمور كثيرة في القرية، ومع مرور الوقت تزداد القضية تعقيدًا.


أغلبكم يعرف إن عندي قانون في فنجان وهو أني ما أقابل أو أجلس مع الضيف قبل اللقاء، لكن لعلّي كسرت هذا القانون مع أبو صالح. 🤣


توصيات من ثمانية 

قصّاص الأثر هو الذي يستطيع تعقب المجرمين ومعرفتهم وإثبات الأنساب، من أقدامهم. وثائقي مع قصّاص أثر اشتهر بحل جرائم معقدة وقعت شمال السعودية، وتعقب الكثير من المهربين.

وثائقي عن قصة اختطاف القنصل السعودي في إيران، الحادثة التي أدت إلى مقتل مساعده وحرق واقتحام السفارة السعودية.

ضيف هذه الحلقة مُنع من السفر، وتجمدت كل حساباته البنكية لمدة سنتين، بسبب عملية احتيال تعرض لها. حتى وصل الأمر إلى الأدلة الجنائية والجلسات القضائية.

  • هنا حلقات من «ثمانية أسئلة» عن الجرائم والمجرمين:

    • طبيب جنائي — يتحدث عن الطب الجنائي وتشريح الجثث ومعرفة سبب الوفاة، وإذا كانت المهنة كما تظهر لنا في الأفلام.

    • محلل سلوك إجرامي — يجيب محمد الشيباني في هذه الحلقة عن سؤال ما الذي يحول الإنسان إلى مجرم؟ وهل المجتمع والظروف تتسب في جعله مجرمًا؟ أم أن المجرم يولد مجرمًا؟

  • لماذا ننجذب لمشاهدة برامج القتلة المتسلسلين

إذا كنت من محبين أفلام ومسلسلات الجرائم والقتل، فالمقالة أعلاه تشرح سبب هوسك ومتعتك بها رغم فظاعتها. 


وهاب، مصور فنجان، بعد ما سمع قصص الضيف، وتملكه الخوف والرعب. 😦

*صورة سربها أبو سارة، صديق البرنامج اللي اقترح لنا ضيف الحلقة. 👀

بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.