عملية نصب تتجاوز 4 مليون ريال

أخذ ضيفي مقلبًا وضربةً قويةً، فمُنع من السفر وتجمدت كل حساباته البنكية لمدة سنتين، بسبب خطأ. عبدالله أبو الخير ضيف هذه الحلقة.

1+

--:--

لكل من يفكر في إطلاق مشروع، هنا قصة مختلفة. بالإضافة إلى أنها ممتعة، تحمل العديد من الدروس المهمة في التجارة. 

أخذ ضيفي مقلبًا وضربةً قويةً، فمُنع من السفر وتجمدت كل حساباته البنكية لمدة سنتين، بسبب خطأ. عبدالله أبو الخير ضيف هذه الحلقة، تاجر فتح أكثر من عشرة مشاريع، أغلقها جميعها ولم يتبق منها إلا ثلاثة. فسألته بدايةً عن تجربته بهذه الأنشطة المختلفة.

توسعنا بعدها في الحديث عن الحادثة التي وقعت بداية 2012، عندما ذهب أبو الخير إلى الصين لاستيراد مصابيح الكهرباء، مرورًا بتجربة البيع والتعثرات والخسارة وإغلاق المشروع في 2015. لكن القصة لم تنته، وعادت قبل سنتين عندما استقبل أبو الخير رسالة تطلب منه سداد فاتورة تتجاوز الأربعة ملايين ريال، وبعدها أُوقفت خدماته وجُمدت حساباته البنكية، حتى مُنع من السفر.

فحدثني عن تفاصيل الحادثة، وضرر الإيقافات على حياته، وكيف تعامل معها. من محاولاته في معرفة قصة الفاتورة، والطعن في سند لأمر، وحتى ذهابه إلى الأدلة الجنائية، وأخيرًا بدء الجلسات القضائية.

القصة لها جانب آخر، الجانب المظلم من التطور التقني، الذي يجعل من الإنسان مجرّد رقم في قاعدة بيانات. بضغطة زر، ودون أن يعلم أحد بأي شيء، وربما بقرار من النظام، تتجمد أرصدتك أو تتوقف خدماتك.

الحلقة 286 من بودكاست فنجان مع عبدالله أبو الخير. بوسعك الاستماع إلى الحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
التجارةالتقنيةالمستقبلالمستقبل
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.