قصة عدنان وقحطان وحروب القبائل 😲

ضيف هذه الحلقة من بودكاست فنجان عبدالله الحميّاني، المهتم بتاريخ الجزيرة العربية.

قصة عدنان وقحطان وحروب القبائل

2س 10د

استمع على منصتك المفضلة

ضيف بودكاست فنجان عبدالله الحميّاني
ضيف بودكاست فنجان عبدالله الحميّاني

من هم العرب قبل الإسلام؟ هذا سؤال الحلقة. تاريخ العرب بعد الإسلام موثق في كثير من الكتب والمصادر المختلفة ويسهل عليك العثور عليه، لكن ماذا عن العرب قبلها، خصوصًا القبائل العربية وقصصها، والجزيرة العربية، حتى العروبة.

ضيفي في هذه الحلقة عبدالله الحميّاني المشرف العام على أكاديمية «ورد»، والمهتم بتاريخ الجزيرة العربية، يقول: إن العروبة ثقافة وطريقة حياة وليست بنسب أو عرق، وأهل الجزيرة العربية هم من يُطلق عليهم عرب.

فإذا كانت العروبة أسلوب حياة فماذا تبقّى من العرب قبل الإسلام؟ هل تبقّى من نسل القبائل قبل الإسلام أحد؟ ومن هم قحطان وعدنان؟ وإلى أي نسل يعودون؟ وهل لقبيلة قحطان الحالية علاقة بقحطان ما قبل الإسلام؟ 

الجزء الأكبر من الحلقة كان عن قصص القبائل وأشهر الحروب بينها، كحرب البسوس التي استمرت 40 عامًا، وحرب داحس والغبراء التي حدثت لسبب بسيط واستمرت أيضًا 40 سنة، وحروب الفِجار، ومعركة ذي قار بين العرب والفرس. كثير من القصص التي يسردها ضيفي بأسلوب بديع.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • أكاديمية وِرد — لعبدالله الحميّاني مهتمة بتاريخ الجزيرة العربية وثقافتها.

  • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام — يستعرض هذا الكتاب تاريخ العرب في 10 مجلدات. خصص الدكتور جواد علي فصولًا لمناقشة القبائل والحروب التي دارت بينهم، بما في ذلك أيام العرب مثل داحس والغبراء وحرب البسوس، التي كانت من أبرز النزاعات التي أثرت في الحياة القبلية في تلك الفترة.

  • تاريخ ابن خلدون — يقع الكتاب في 8 مجلدات، وسماه ابن خلدون «العِبَر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر»، واشتهر بمقدمته. يقدم ابن خلدون سياقًا تاريخيًّا لنشأة القبائل العربية وطبيعة النزاعات التي كانت تحدث بينهم.

  • سجن الأتراك لراكان بن حثلين — في بداية الحلقة وأثناء حديث ضيفي عن أن العروبة طريقة حياة، ذكر راكان بن حثلين عندما كان مسجونًا في صربيا، ورأى البرق ففز له، بينما السجّان (حمزة) لم يتحرك. يستدل بذلك أن العرب متى ما رأت البرق فزّت أنفسهم لتوقع أين ينزل المطر، وهنا الفرق في طريقة حياة العرب. الرابط أعلاه يشرح فيه خالد عون قصة سجن راكان بن حثلين.

  • نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب — كتاب ابن سعيد الأندلسي الذي ذكر فيه عندما بحث عن ربيعة، ولم يجدهم يعيشون على طريقة حياة العرب، فقال كلمته العنصرية «دخلوا في الفلاحين، وانمحى عنهم اسم العرب».

  • صفة جزيرة العرب — عندما سألت ضيفي هل تبقى من نسل عاد وثمود أحد، أجاب بأنه لا تستطيع إنكار أنه بقي من نسلهم أحد، فالأدلة كثيرة. ذُكر في القرآن «فهل ترى لهم من باقية»، فقد يكون تبقى المؤمنون منهم. ويستشهد ببيت شعر يربط بين قحطان وأن نسبه من النبي هود عليه السلام «لي لابتن ما جمعوا بالحلايف.. ‏من نسل قحطان وتعزى على هود».

  • خلاف بين ضيفي عبدالله الحميّاني وعيد اليحيى — محل الخلاف على مكان معركة ذي قار التي انتصر فيها العرب على العجم، فيقول الحمياني أنها في العراق، ويقول اليحيى أنها بين طريف والقريات في السعودية.

  • عندما سألت ضيفي لماذا غاب التدوين في الجزيرة العربية ما بين 400 هجري إلى 800 هجري، أجاب صحيح أن المصادر قليلة، لكن يوجد من دوّن:

    • كتاب بلاد العرب للأصفهاني، ويعد مرجعًا هامًا لتاريخ العرب وثقافتهم.

    • سفرنامة للرحالة الفرنسي ناصر خوسيه، الذي دون عن بعض أحوال الجزيرة العربية في تلك الفترة.

    • التعليقات والنوادر كتاب لأبي علي الهجري يحتوي على أشعار وقصص العرب في الجزيرة العربية، وحتى وصف الأماكن والعادات والتقاليد للقبائل.

  • مَجمع الأمثال — يحوي الكتاب مجموعة من الأمثال العربية التي جمعها الميداني، ويعد مصدرًا قيمًا لفهم الثقافة واللغة العربية. تحتوي الأمثال على الكثير من الإشارات إلى أيام العرب والنزاعات القبلية الشهيرة:

    • «قَدْ وَقَعَ بَيْنَهُمْ حَرْبُ دَاحِسٍ وَالغَبْرَاءِ»: يُضرب مثلًا للقوم الذين وقعوا في الشر يبقى بينهم مدة.

    • «أبْصَرُ مِنْ زَرْقَاءِ اليَمَامَةِ»: زرقاء اليمامة كانت امرأة من جديس. يروى أنها كانت تبصر على بعد مسيرة ثلاثة أيام، ويُضرب المثل لكل من كان بصره حادًّا.

    • «لا ناقة لي فيها ولا جمل»: قالها الحارث بن عُباد أيام حرب البسوس. ويُضرب المثل للشخص الذي لا شأن له بالأمر مطلقًا.


فاصل ⏸️


توصيات تساعدك على فهم تاريخ العرب

أحد أبرز المسلسلات العربية التي جسدت أبرز ملاحم العرب في فترة حرب البسوس.

في حلقتين، يسرد أحمد الغندور «الدحيح» بأسلوبٍ مشوق أحداث حرب البسوس بكل تفاصيلها.

يحكي خالد عون قصة الرجل التي كانت زوجته سببًا رئيسيًا في إنهاء حرب داحس والغبراء التي استمرت 40 عامًا.

«لو كان جدك يحاور جدي-بدلًا من حوارنا أنا وأنت- لما فهم أحدهما الآخر ربما.» هكذا دلّل عبدالسلام الوايل على بُعد اللهجات المحلية في الماضي، وقبل أن تمتزج اللهجات. فكيف تغيرنا، وما الذي تغير في دور القبيلة؟

حلقة عن فهم تاريخ العرب والمسلمين من وجهة نظر الأمم المجاورة، وخصوصًا تاريخ الجزيرة العربية قبل النبوة.

ليست الحضارة العربية الإسلامية حضارة عابرة ولا ناقلة ولا مترجمة. حلقة رائعة مع جورج صليبا عن خسارة العرب لحضارتهم.

روعة حلقة الحميّاني تذكرني بهذه الحلقة، التي تتكلم عن علاقة العربي بالحيوان، لكن بسرد ووصف بديعين.  

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+910 مشترك في آخر 7 أيام