العرب والمسلمون بنظر اليهود والنصارى

هذه الحلقة عن فهم تاريخ العرب والمسلمين من وجهة نظر الأمم المجاورة، وخصوصًا تاريخ الجزيرة العربية قبل النبوة.

311.mp3

2س 07د

قراءة تاريخ أجدادنا، من المواضيع المهمة لي شخصيًا، ومحاولة قراءته من زوايا متنوعة تجعل فهمه أعمق وأفضل، فكيف تنظر الأمم المجاورة لتاريخنا بصفتنا عربًا ومسلمين، وكيف دوّنوا عنّا؟

هذه الحلقة عن فهم تاريخ العرب والمسلمين من وجهة نظر الأمم المجاورة، وخصوصًا تاريخ الجزيرة العربية قبل النبوة، مع ضيفي الدكتور عوض عبدالله بن ناحي، أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك في جامعة نجران.

مصطلح العرب لم يذكر إلّا قريبًا نسبيًا، فكانوا يطلقون علينا لقب «الإسماعليون» نسبة إلى إسماعيل عليه السلام، أو «الهاجريون» أو «الطائيون»، نسبةً إلى قبيلة طي. فتجدهم يذكرون حتى بعد ظهور الإسلام، بأن طائيي محمد انتصروا في معركة اليرموك مثلًا. حتى أنّ لفظ المسلمين، لم يذكر عند الأمم الأخرى أول مرة إلا بعد وفاة النبي بتسعةٍ وخمسين سنة. 

طبعًا جزء من التاريخ المهم، هو حال الجزيرة العربية قبل البعثة النبوية، إذ كانت النصرانية والحملات التبشيرية منتشرة في شرق وجنوب الجزيرة العربية. حتى أنّ مدينة نجران، كانت أهم مركز للنصرانية في الجزيرة العربية، وكانت ملتقى صراعٍ مدوّن في القرآن.


رواية الآخر للتاريخ العربي والإسلامي

  • الفتوحات العربية في روايات المغلوبين — يتحدث الكتاب عن أصوات الشعوب المغلوبة التي غابت عن المدونة العربية والذي كان له تبعات سلبية على تشكيل صورة العرب والمسلمين عن أنفسهم.

    1. يقول ضيفي: كثير من تاريخ الأمم المغلوبة لم يترجم للعربية، وأغلب ما ترجم فقد، كالرحالة علي ابن الحسن الذي اعتمد على الكثير من المصادر اليونانية والسريانية في كتاباته، مثل «مروج الذهب ومعادن الجوهر» و«التنبيه والإشراف» وأيضًا «أخبار الزمان»، وهي موسوعة تاريخية فُقدت ولم يبق منها إلا جزء واحد. 

    2. يقول ضيفي: أقدم نص قرأته ناقش مسألة مصطلح العرب كان في هذا الكتاب «المفصل في تاريخ العرب»، إذ تحدث عن بعض النقوش الأشورية التي أشارت إلى هذا المصطلح تقريبًا في القرن السابع أو الثامن قبل الميلاد، واشتق هذا الاسم من البادية.

  • التاريخ الصغير — كتاب مجهول المؤلف والعنوان تُرجم من اللغة السريانية. يتحدث الكتاب عن انتصارات بني إسماعيل على الفرس في القادسية وحلوان وغيرهم، وكان يتحدث عن الرسول ولم يعترف به كنبي، لكن اعترف به زعيمًا للعرب.

  • مؤرخان اثنان عاصرا الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان: 

    1. أحدهما أرمني يتكلم في هذا الكتاب «The Armenian History» عن نشأة الإسماعيليين، ويقول عن الرسول: ظهر بين الإسماعيليين رجل يدعى بمحمد يدعوهم لترك عبادة الأصنام وإلى عبادة رب إبراهيم والإيمان بأنبياء بني إسرائيل.

    2. والآخر سرياني يدعى بيوحنا الفنكي، في بدايته هاجم العرب والمسلمين بأنهم نشروا الدمار والرعب بين الشعوب النصرانية، لكنه أيضًا قال بأن الأمن والأمان ساد بعدما تولى أبي سفيان الحكم.

  • الهاجريون — كتاب اشترك في كتابته مؤرخين من أساتذة جامعة أكسفورد، يدعون أن التاريخ الإسلامي وكل ما فيه من سرديات قابل للشك. فكانوا يسموا المسلمين بالهاجريين وأن الرسول قد يكون تأثر بمجتمعه، فحاول خلق منظومة دينية جديدة ومتكاملة، وأنه لم يكن هناك ما يدعى بالإسلام، لكن هذا الطرح وجد نقدًا قويًّا من مستشرقين ومؤرخين:

    1. أحدهما موتنقمري وات الذي دون سيرة الرسول في مجلدين «محمد في مكة» و«محمد في المدينة». 

    2. وأيضًا هيو كينيدي ألف كتاب «فتوحات العرب الكبرى»، ويقول أن كثير من سرديات المغلوبين، وخاصة المصادر الأرمنية والسريانية، تتفق مع كثير من سرديات التراث الإسلامي، مما يؤكد مصداقية هذا التراث.

    3. روبرت هويلند أخرج كتاب «الإسلام كما رآه الآخرون»، وجمع كل ما كتب عن الإسلام من عدة مصادر وحللها وناقشها. طور هذه الدراسات إلى كتاب آخر «في السبيل إلى الله» ويحاول فيه تأريخ الفتوحات العربية الإسلامية من وجهة نظر المنتصر والمغلوب. 

  • تجارة مكة وظهور الإسلام — كتاب تقول فيه المؤلفة بأنها لم تجد في المصادر اليونانية والقبطية أو السريانية ما يؤكد أن هناك مكة بمنظورها عند العرب! وتزعم أن مكة الحقيقية تقع في منطقة قريبة من البترا، وتستند في كلامها على بعض المزاعم التي تتكلم عن معبد وثني كبير في جنوب غرب البترا وهذه النظرية بالأصل وجدت الرفض ما بين الغربيين أنفسهم.


روايتنا للتاريخ العربي والإسلامي

  • سيرة ابن إسحاق — يقول عوض بن ناحي هذا من أهم الكتب في السيرة النبوية، إذ أشار فيه المؤلف إلى إسماعيل وإبراهيم وبناء الكعبة، وتحدث عن بدء الخلق وصولًا إلى أهم الأحداث التي حصلت في العصر الجاهلي، مثل محاولة هدم الكعبة وانتقال قريش إلى مكة وحادثة الأخدود.

    1. من المآخذ على هذا الكتاب أنه ضمن الكثير من الإسرائيليات والشعر المنحول والأخبار التي لا يقبلها العقل، لذلك أتى عبدالملك بن هشام المعافري واختصرها وأخرجها في قالب السيرة النبوية.

  • فتوح البلدان — وثق هذا الكتاب حركة الفتوحات الإسلامية، وتضمن كثير من أحداث التاريخ الإسلامي المبكر والسيرة النبوية، وركز تحديدًا على علاقة الرسول مع أهل الذمة -اليهود والنصارى-.

  • كتب في تواريخ البلدان وعن أحداث سياسية محددة:

    1. تاريخ المدينة المنورة كتاب لعمر ابن شبة أختص بتاريخ المدينة المنورة.

    2. أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار لأبو الوليد الأزرقي.

    3. أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه لابن إسحاق الفاكهي. 

    4. تاريخ بغداد للخطيب البغدادي.

    5. أخبار الردة للواقدي. 

    6. الطبقات الكبرى لابن سعد الذي لم يرد كتابًا عن التاريخ العام بل تأريخ الطبقات، كطبقة السيرة النبوية وأيضًا الصحابة، إذ عمل سيرة مختصرة لكل صحابي وتابعي.

    7. لكن هناك من يريد أن يوثق فكرة التاريخ العام (التاريخ البشري)، وكانت أهم محاولة لكتاب تاريخ الرسل والملوك للطبري الذي أرخ فيه للعالم كله منذ خُلق آدم.  يقول ضيفي كل من يتخصص في مرحلة الإسلام المبكر لا بد أن يعود إلى هذا المصدر المهم، إذ يحتوي على كثير من التراث المفقود.

  • بحوث الدكتور عوض بن ناحي — اعتمدنا على كثير منها في الإعداد.


حلقات أنتجناها لنفهم تاريخنا وتاريخ غيرنا

قائمة مهمة تشرح سياقاتنا التاريخية كعرب ومسلمين وسياقات من نتقاطع معهم من غير العرب:

حلقة عن تاريخ منطقة عسير والملاحم التي دارت ضد العثمانيين وقصة دخول عسير تحكم حكم الدولة السعودية الأولى والثالثة.

حلقة تشرح الصراع اليمني الحالي من وجهة نظر اليمن الجنوبي، مع مدير مركز عدن للأبحاث في واشنطن والمتحدث الرسمي لملتقى شباب الجنوب في أمريكا، أحمد الصالح.

عن مشكلات السودان والأسباب التي تحول بين السودانيين واستقرار بلادهم، عبر سرد تاريخي اجتماعي تحليلي للوضع السوداني مع الباحث في الشأن السوداني، غسان علي عثمان. 

حلقة عن ليبيا، الدولة التي بالكاد نعرف عنها شيئًا غير القذافي وعمر المختار. تكشف قصة المعتقلات الليبية التي قتلت الليبين.

إسرائيل واليهود يدرسوننا ويقرؤون نصوصنا ليفهموا كيف ننظر نحن لأنفسنا. هذه الحلقة تشرح اليهود وإسرائيل كما نظروا هم لأنفسهم.

عندما نتكلم عن تاريخنا وأجدادنا والعلم والحضارة التي صنعوها، نريد أن نفهمها بشكلها الحقيقي، كما حصلت. في هذه الحلقة، يشرح جورج صليبا تاريخ الحضارة العربية الإسلامية وتدهورها بعدما ازدهرت.


الغداء الأخير، بناءً على طلب وهّاب، في مطعمه المفضل.


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

• كيف نتخذ قراراتنا المصيرية، وكيف نتعامل مع نتائجها؟ حلقة تشرح كيف ننجو من ورطة القرارات من بودكاست آدم مع الدكتور محمد الحاجي.

بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.