هل يحق للمغسِّل أن يفتح لك جوّال الميت من عائلتك؟ 👍🏻

لكي يكون للمغسِّل سلطة مؤسسية يحمي بها الميت بين يديه من هذا التعدّي، فلا بد من حكم شرعي واضح وبيّن.

بصمة الميت / Imran Creative
بصمة الميت / Imran Creative

هل يحق للمغسِّل أن يفتح لك جوّال الميت من عائلتك؟

إيمان أسعد

من البرامج المفضلة لديّ في ثمانية سلسلة «ثمانية أسئلة»، وفي حلقة من حلقاتها المميزة استضاف الفريق مغسّل موتى للحديث عن مهنته. اللقاء جرى نهاية عام 2021، وقبل أيام وأنا أقرأ خبرًا متداولًا في تايم لاين الكويت في «إكس»، تمنيت لو كان بيد الفريق طرح هذا السؤال على المغسِّل:

طلب منك أحد أقرباء الميت أن يستعير بصمته لفتح جواله؟

على ما يبدو، بدأ يتكرر هذا الطلب مؤخرًا من جهة أقارب الموتى إلى الحد الذي أرغم إدارة الجنائز في الكويت على توجيه سؤال إلى لجنة الفتوى في وزارة الأوقاف على النحو التالي: «تردنا بعض حالات الوفاة للمقبرة ويطلب أهل الميت تمكينهم من أخذ بصمة اليد أو الوجه لفتح الهاتف النقال، هل يجوز ويصح لنا أن نمكّنهم من ذلك؟ أم يعتبر من خصوصيات الميت ويُمنَع ذلك من باب أنَّ المغسِّل مؤتمَن؟»

وأجابت اللجنة أنَّ «لا يجوز تمكين أهل الميت أو غيرهم من أخذ بصمة يده أو وجهه لفتح هاتفه لأنه محل خصوصياته ومظنَّة على احتوائه ما يعيب الميت أو يشينه، فلا يجوز الاطلاع عليه سترًا للميت ورعايةً لحرمته،» ثم أكَّدت اللجنة ضرورة الالتجاء إلى القضاء أو الجهات الأمنية في حال ثبت احتياج قانوني لدى أهل الميت إلى فتح الجوال.

قد تظن بادئ الأمر أنَّ طرح السؤال في ذاته أمرٌ مستنكَر لأنها من البديهيات الأخلاقية أن يؤتمَن المغسِّل على حرمة الميت من جهة، وأن يحترم ورثة الميت حرمة الموت ورهبة غسيل الجسد. ظنّك صحيح إن كانت الأمور تؤخذ فقط في سياقها الأخلاقي. لكن في الواقع، إدارة الجنائز مؤسسة تعمل بمعايير قانونية وإدارية، ولكي يكون للمغسِّل سلطة مؤسسية يحمي بها الميت بين يديه من هذا التعدّي، فلا بد من حكم شرعي واضح وبيّن وصادر عن مؤسسة الدولة يمنحه هذه السلطة. 

وذكَّرني هذا السؤال الذي طرحته إدارة الجنائز بمسؤولية أخلاقية أخرى تتعلق بالميت والجوَّال.

ففي أثناء حديث مع صديقة مقربة، أخبرتني أنَّ والدتها ذهبت برفقة ابنها إلى وزارة العدل لكي تكتب وصية موثقة تدوِّن فيها رغبتها في أن يحترم أبناؤها خصوصيتها أثناء مرضها الشديد أو في حال دنوها من الموت، وألا يلتقطوا لها صورًا قبل موتها أو بعده بأي شكل من الأشكال (لقطة اليد المغروزة فيها إبرة المغذي مثلًا) لاستعطاف الدعاء، وألا يسمحوا لأي أحد غيرهم بزيارتها خشية التقاط الصور. 

سألتها إن كانت والدتها تشك في أنهم قد يرتكبون شيئًا كهذا، وأجابت بالعكس، لديها كامل الثقة فيهم لكن تريد أن يطمئن قلبها، خصوصًا بعدما وصلت إليها صورة لقريبة من قريباتها في المستشفى وهي في الأنفاس الأخيرة التقطتها إحدى الزائرات خلسةً ووزعتها من خلال الواتساب ملحقة بدعاء.

لذا تريد والدتها لهذه الوصية أن تكون رادعًا لأي لحظة ضعف قد تدفع أحدهم إلى ارتكاب هذا الصنع البغيض. على كل حال، لم تتمكن الأم من توثيق وصيتها في وزارة العدل، إذ أبلغتها الموظفة المسؤولة أنَّ الوصايا التي تتضمن طلبات شخصية غير ذات علاقة بالحقوق المادية لا تُوثَّق في الوزارة، ونصحتها بأن تكتب وصية شخصية بهذا الطلب وتصوّرها وتوقِّع على كل نسخة منها ثم ترسل النسخ إلى الأبناء، لعلَّها تكون رادعًا أخلاقيًا لهم وتذكيرًا برغبتها، ويكون كل ابنٍ شاهدًا على الآخر.

بعدما قرأتُ خبر البصمة، أوشكت على التراسل مع صديقتي في الواتساب لأعلمها أنَّ لربما من الأفضل أن تضيف والدتها بندًا على وصيتها بألا تطلب إحدى بناتها من المغسّلة بصمة أمها أو تقريب الجوَّال على وجهها، ثم تذكرت أنَّ المغسِّلة بات لديها الآن حكمٌ من الدولة بألا تسمح بوقوع هذا الشيء!


خبر وأكثر 🔍📰

معاملة خاصة / Giphy
معاملة خاصة / Giphy

إنفلونزا الطيور تُهدد ظاهرة احتضان الأبقار!

  • احتضان البقر دعم عاطفي ومالي. انتشرت ظاهرة احتضان الأبقار في أمريكا مؤخرًا، ويُعتقد أن هذه الممارسة علاجية بشكل ما حسب ما تتداوله وسائل التواصل الاجتماعي، ويراها البعض عودة إلى حياة الريف البسيطة، حيث يدفع الزوار لمُلّاك المزارع 75 دولارًا مقابل جلسة احتضان بقرة مدة ساعة، ويستفيد المزارعون من هذه المبالغ لتشغيل مزارعهم وتوفير الأعلاف والرعاية للحيوانات، تمامًا مثلما فعل جوي باتشل عندما دفع مبلغًا مقاربًا ليأخذ صديقته المحبة للحيوانات إيما في مشوار لاحتضان بقرة! 🫂🐄

  • إنفلونزا الطيور تحرم الناس من حنان الأبقار. تواجه ممارسة استقبال الزوار خطرًا جديدًا، فقد أكدت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) انتشار فيروس إنفلونزا الطيور بين قطعان الأبقار في تسع ولايات، وقال العلماء إن تفشي المرض بين مزارع الألبان المرخصة زاد على 26 ألف مزرعة في أمريكا، بناء على اكتشاف جسيمات H5N1 في نحو 20% من عينات الحليب، وهذا أدى إلى رصد انتقال الفيروس إلى أكثر من 100 شخص وثبوت إصابة أحد العمال. 🐮 🦠

  • للوقاية أضرار جانبية. اكتشفت إصابة قطيع من الأبقار الحلوبة بفيروس إنفلونزا الطيور في ميتشيغان، وقد وقّع رئيس قسم الزراعة بالولاية أخيرًا أمر استجابة طارئة يتضمن إجراءات تعقيم جديدة وقيودًا على الوصول إلى مزارع الألبان والدواجن التجارية ابتداءً من 8 مايو. تُشكل قيود الزوار تهديدًا اقتصاديًا للمزارع العائلية الصغيرة التي تعتمد على السياحة الزراعية، ويعتمد كثير من هذه المزارع على إيرادات احتضان الأبقار لتغطية تكاليف تشغيلها. يتخذ المزارعون خطوات وقائية لحماية زوارهم وحيواناتهم من إنفلونزا الطيور، لكنهم يخشون أن تؤدي المخاوف الصحية إلى انخفاض الطلب. 💰🙅🏽‍♀️

🌍 المصدر


شبَّاك منوِّر 🖼️

تصميم: جمانة سكلوع
تصميم: جمانة سكلوع

🧶 المصدر


لمحات من الويب


قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀

  • تسيطر شبكات التواصل على يوميات حياتنا، ويجادل البعض أنَّها شرٌّ لا بد منه حرمنا السعادة، فماذا سيحل بنا إن اختفت تلك الشبكات اليوم؟ 🤔

  • نعتقد بأن الآخرين الذين نراهم سعداء في لحظاتنا العابرة هم من نريد أن نكون عليه، ولكن ماذا لو كُنا في مكانهم بالفعل؟ 🍝

نشرة أها!نشرة أها!نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.