ليبيا: التاريخ الخفيّ للإبادة الجماعية

هذه الحلقة جزء من مشروع فهم الوطن العربي وشرحه. حلقة عن ليبيا، الدولة التي بالكاد نعرف عنها شيئًا غير القذافي وعمر المختار.

--:--

أزعم أن فهم التاريخ الاجتماعي والسياسي والثقافي، يقرّب بعضنا إلى بعض أكثر، إضافة إلى أنه يوضح مدى التقارب والتقاطعات بين سكان الدول العربية من المحيط إلى الخليج.

هذه الحلقة جزء من مشروع فهم الوطن العربي وشرحه. حلقة عن ليبيا، الدولة التي بالكاد نعرف عنها شيئًا غير القذافي وعمر المختار. مع ضيف مليء ومتمكن وباحث رصين في الشأن الليبي، صرف حياته كلها في فهم ما حدث في ليبيا. الدكتور علي عبداللطيف أحميدة أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية بجامعة نيوإنقلند الأمريكية.

ما التركيبة السكانية لليبيا؟ وما علاقتها بالدولة العثمانية وجيرانها؟ وكيف كانت بداية الاستعمار الإيطالي لها؟ يقول ضيفي: بعد أن بحثت الموضوع أكثر من خمسة عشر سنة أيقنت أنّ الإيطاليين ارتكبوا إبادات جماعية، ومعتقلاتهم كانت هي التمهيد لما حصل لليهود في ألمانيا.

يقول: اكتشفت أن الألمان لم يُعجبوا بتجربة استعمارية مثل تجربة المعتقلات الإيطالية في ليبيا. واكتشفت أنّ «ليبيا» اسم جديد استحدثته إيطاليا في عهد الاستعمار! 

سألته كيف تقبّل المجتمع الليبي الاسم الحديث، ومن هو الليبي؟ هل هو عربي أم أمازيغي؟ وما المكونات الثقافية والقبلية في ليبيا؟ وكيف استقلت ليبيا قبل بقية الدول المجاورة؟ وهل كان استقلالًا حقيقيًا؟


وأنا داخل الغرفة، كنت أقول، «يا ربّاه، كيف ممكن ينسى أننا نصور والمشهد كذا خخ».


مواد اطلعنا عليها أثناء التجهيز للحلقة


هذه الصورة بعد الحلقة، كنت أسأله ليه لم يلبس الزي الليبي رغم أننا اتفقنا عليه. فحلف أنّها في الشنطة معه، لكن يقول، أنا دخلت الغرفة وجلسنا على أننا بنتكلم قليلًا قبل اللقاء، لكن لقيت أننا بدأنا التسجيل.


كتب ذكرت في الحلقة

أحد كتب علي أحميدة التي مُنعت خلال حكم القذافي؛ لأن أحد الفصول أنصف الحركة السنوسية التي سبقت توليه الحكم.

كتاب لعلي أحميدة يظهر وجهة نظر الليبيين إلى تاريخهم وسبب مقاومتهم الاستعمار الإيطالي، على حين هاجر بعضهم، وتواطأ آخرون مع المستعمر.

هذا عنوان الكتاب كما سماه أحميدة قبل أن يغيره الأمريكيون، ويحكي عن العوامل البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي دفعت المجتمع الليبي إما إلى المقاومة وإما إلى الهجرة وإما إلى التواطؤ، من خلال النظر إلى التركيبة الاجتماعية التي ولدوا فيها.

كتاب يوثق فظائع الفاشية الإيطالية من جانب عربي إسلامي، ويصفه أحميدة بأنه كتاب «عبقري».

هذا الكتاب قضى أحميدة خمسة عشر عامًا في تأليفه، وهو يبحث في موضوع المعتقلات الإيطالية في ليبيا. الذي اكتشف من خلال البحث أن الليبيين تعرضوا لإبادة جماعية لم يعلم عنها العرب ولا الليبيون أنفسهم.

كتاب حنة آرندت التي كانت من ضحايا النازية، تقول فيه: لابد أن نتعرف إلى الفظائع الألمانية والفرنسية التي حدثت في إفريقيا لنفهم المحرقة اليهودية.

كتاب جانيت أبو لغد، تتحدث فيه عن أطروحة صعود الغرب، التي ترى أنه لابد من إعادة النظر فيها والتحقق منها.

كتاب علي أحميدة الذي يتحدث فيه عن أثر الحداثة في الهوية الليبية بعد الاستعمار.

كتاب أحميدة الذي لم يقبله العرب ولا الغرب. يصفه بأنه محاولة لنقد الفكر العربي والفكر الاستعماري، حتى القومي. رفضه الأمريكيون بسبب حدة النقد للفكر الاستعماري، والعرب كرهوه بسبب نقده الفكر القومي.

كتاب الإمام محمد بن علي السنوسي، وينتقد فيه إغلاق باب الاجتهاد. يقول أحميدة: لم يكن السنوسي عالمًا ومجددًا فقط، بل كان يسعى إلى تكوين حركة اجتماعية مبنية على التقاليد الإسلامية والصوفية والمالكية.


خريطة أقاليم ليبيا، تساعد على فهم الحلقة وتكوين تصور عن الأحداث.


أغان ليبيّة 🎵🇱🇾 سمعناها أثناء عملنا على النشرة


حلقات شارحة للوطن العربي

حلقة ليبيا ما هي إلّا جزء من مشروع فهم الوطن العربي وشرحه، لأنّي أزعم أن فهم التاريخ الاجتماعي والسياسي والثقافي يقرّب بعضنا إلى بعض أكثر، إضافة إلى أنه يوضح مدى التقارب والتقاطعات بين سكان الدول العربية من المحيط إلى الخليج. هنا قائمة حلقات شرحنا فيها ما يتعلق ببعض الدول العربيّة:


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

الاستعمارالتاريخليبياالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.