الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة مدير مركز عدن للأبحاث في واشنطن، والمتحدث الرسمي لملتقى شباب الجنوب في أميركا، أحمد الصالح. دار الحديث حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين.

الأزمة اليمنية

بدأ الصالح حديثه عن قضيّة الحوثي وكونها ليست وليدة اللحظة، بل بدأت في السبعينات مع مشاكل انتقال السلطة واعتلاء علي عبدالله صالح الحكم، ومع تأسيس بدر الدين الحوثي «حركة الشباب المؤمن» التي تطورت مع الوقت لتصبح «حركة أنصار الله» كما تُعرف حاليًا، والتي استغلت المذهب والسلالة للوصول إلى الحكم. وأيضًا عن الدور الإيراني ومسوّغاته في دعم ذلك.

يرى الصالح تغافل الحكومة اليمنية عن تصاعد هذه الحركة وخطرها، بالإضافة لقلة اهتمامها بالتنمية والتعليم في المناطق الريفية. مما أدّى لبسط نفوذ الحوثيين في أرجاء الدولة. 

كما تحدّث عن الفترة التي كاد أن يحصل فيها انحسار لهذه الحركة عام 2009. لكن الخلافات السياسية الداخلية في اليمن عزّزت من نفوذها، لتعود أقوى بين عامي 2013 و 2014.

انتقل بعدها للحديث عن دعوة المملكة العربية السعودية إلى المبادرة الخليجية، وكذلك عن انطلاق عاصفة الحزم في 2015، وفرحة الشعب اليمني حينها تجاه هذه المؤازرة. وذكر أيضًا دور السعودية في تأمين حدودها وفي دعم شرعية الدولة اليمنية.

شرح تاريخ اليمن قبل توحيد الجمهورية العربية اليمنية الشمالية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الجنوبية، وعن طموح استقلال الجنوب اليمني. لكنه يؤكّد على وجوب اتّفاق الرؤى في اليمن للتصدّي لهذه الأزمة أملًا في عودة الحياة الكريمة للشعب اليمني. وأملًا في إنهاء الحرب وتبعاتها.


الحلقة 233 من بودكاست فنجان مع أحمد الصالح. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

الروابط:

الحوثيونالسعوديةالسياسةاليمنالسلطة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.