أنا مدمنة بنج 

تتصاعد الضغوط في حياتنا ونجد في مشاهدة منصات مثل نتفلكس وسيلة إلهاء بما تقدمه من إثارة وكوميديا. لكن اعتمادنا عليها قد يشكل خطرًا علينا.

الجرعة الأولى كانت قبل شهر. توليت مهام رئاسة تحرير نشرة أها! مع التزام أسبوعي بكتابة تدوينة مقبولة (إن كنت تظن أنَّ كوني رئيسة التحرير يعفيني من التقييم والرفض فأنت مخطئ.) وفي البيت وقعت تحت ضغوط نفسية نتيجة ظرف عائلي.

ليلتها عجزت تمامًا عن النوم، منسوب القلق لديّ طفح، حين وسوس شيطاني بأن أتناول الآيباد. فتحت مسلسل «ذا هونتق أوف بلای مانر» (The Haunting of Bly Manor) في نتفلكس، لأقضي ست ساعات متتالية في المشاهدة. ورغم نومي لساعة واحدة بعد الفجر، منحتني المشاهدة طاقة نشاط أعادت إليَّ الحماس تجاه مهام اليوم. 

بعد تلك الجرعة القوية، قلّصت ساعات نومي لصالح مشاهدة مواسم المسلسلات الدرامية المثيرة. مع الوقت وعيت أثر السهر المجهد عليّ جسديًّا، «يدي تحكُّني» طيلة اليوم حتى أشاهد الحلقة. فتذاكيت على نفسي وقررت اختيار جرعة أخف. اخترت ساينفلد بشخصياته اللامبالية وحبكته حول لا شيء.

اكتشفت أنَّ المسلسلات الكوميدية أشبه بالجرعة المهدئة، تساعدني على النوم في غضون ساعة على أصوات شخصياتها وضحك الجمهور. لكن لم تلهني عن مصادر قلقي في عالمي الواقعي.

يمكن تصنيف مشاهدة حلقات مسلسل على منصة رقمية لساعات متتالية «بنج» (Binge Watching) إدمانًا سلوكيًّا إذا ما ارتبط بدوافع أخرى عدا التسلية، كالقلق الاكتئابي. فتقبل على المشاهدة المتلاحقة تفاديًا لمسببات القلق وهروبًا من مشاكلك. ومع الوقت يتكرَّس هذا السلوك إلى إدمان إذا اعتمدتَ نفسيًّا على المشاهدة، إلى حد منحها الأولوية على صحتك وشؤون حياتك. 

كدت أصل تلك الدرجة من الاعتماد؛ فجرعتي الأخيرة كانت مسلسل «سكسيشن» (Succession). من الحلقة الأولى علقت، ومع وصولي نهاية الأسبوع شاهدت خمس عشرة حلقة في ليلتين. وقبل دخولي الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني، أصابتني فجأة نوبة شقيقة شديدة الألم يصاحبها استفراغ متكرر اضطرني الذهاب إلى الطوارئ، والاعتذار عن حضوري كضيفة في لقاء أدبي يومَ اللغة العربية.

تلك الجرعة الزائدة من الانغماس في عالم لوقان روي كانت كافية حتى أقتنع بالكف عن اعتمادي على المشاهدة المتتالية بحثًا عن الإلهاء. وبدأت أركز على التعامل واقعيًّا مع مسببات القلق في العمل والبيت. 

النتيجة كانت انحسار موجة القلق. لأعود إلى نومي الطبيعي التاسعة ليلًا، مع حبة ميلاتونين.

الصحة النفسيةالمسلسلاتنتفلكسالرأي
نشرة أها!
نشرة أها!
منثمانيةثمانية

نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.

+640 مشترك في آخر 7 أيام