التطوُّر يزداد والاكتئاب يزداد

نعيش عصرًا تصبح فيه الحياة أسهل كلَّ يوم، مع ذلك نشهد ارتفاعًا غير مسبوق في نسب الاكتئاب. وكأنَّ الإنسان ضاقت به الحياة بكلِّ تقنياتها.

مات تشينورث / هل التكفير عن الخطيئة ممكن؟

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
5 يناير، 2022

في عام 2019، نشرت الكاتبة وفاء خالد قصتها مع الاكتئاب، وحاولت من خلال كتابها إعطاء نصائح عملية تطبيقية من وجهة نظر مصاب لا من وجهة نظر طبيب. استغربت حين قرأته، فوفاء أول إنسانٍ في حياتي أعرف أنه مكتئب.

فكل ما أعرفه عن الاكتئاب كنت أقرأه في الكتب وأشاهده في التلفاز، أو أسمعه عبر الأثير. لكن قراءتي تجربتها الشخصية كانت مرحلة جديدة، فبدأت أبحث في الموضوع.

ما لفتني أولًا انتشار الطب النفسي بشكل لم نكن نعيشه، فأصبح الازدياد في عدد المرضى وحتى عدد العيادات واقعٌ حقيقي. اُنظر مثلًا في مؤشر الصحة النفسية في السعودية، وستجد أنَّ نسبة الاكتئاب في الربع الثالث من عام 2021 بلغت 18.4%.  هذه الظاهرة ليست محصورة بنا، ففي أميركا مثلًا يعاني 20% من أمراض القلق

المفارقة العجيبة أنَّ العالم يتطوّر بشكل لم يسبق له مثيل. فمن كان يتخيَّل أن أعمار البشر خلال الستين عامًا الماضية ستزداد للضعف تقريبًا؟ أنَّ منذ عام 1990، أكثر من ملياري إنسان أصبح قادرًا على الوصول لمياه نظيفة لأول مرة في حياته. ولم يتوقف التطور هنا، فنسبة الأمية انخفضت، الوصول للعلاج أصبح أسهل، عدد الأمهات من يتوفين بسبب الولادة انخفض. صدقًا تطوَّرت حياة البشر تطورًا بديعًا. 

مع ذلك، التطور يزداد والاكتئاب يزداد! التقنية تتطور وأمراض القلق لا تتوقف! من وجهة نظري، أرى أن انكشافنا على بعضنا البعض ومشاركة تفاصيل حياتنا، جعلت الإنسان يشعر دومًا بالنقص. فالإنسان بطبيعته كائنٌ يقارن نفسه بالآخرين باستمرار. والشاهد، حين أصبحت معلومات الدخل والضريبة متاحة للجميع في النرويج، ازداد الفارق بين سعادة الأغنياء ومحدودي الدخل. 

نحن نعيش عصرًا تصبح فيه الحياة أسهل كلَّ يوم. لكن على ما يبدو، كلما ازداد الإنسان تطوُّرًا، ضاقت به نفسه وضاقت به الحياة.


مقالات أخرى من نشرة أها!
14 يوليو، 2022

لماذا لا أستثمر في تسلا؟

لا أتحمّل أن أكون رهين قرار شخص عبقري لكنه مزاجي، فضلًا عن ذهاب مدخراتي وكدحي إلى حساب شخص حاد المزاج قد يغيّر رأيه في أي حال.

تركي القحطاني
3 نوفمبر، 2022

هل أنت موهوب؟

لا بأس إن دخلت تجارب جديدة، بل أشجعك عليها، لأنَّ تلك التجارب تعينك على التمييز بين الاهتمام المؤقت أو الجانبيّ، وبين الموهبة الحقيقية.

أحمد مشرف
20 أبريل، 2022

هل حصلت على نجمتك اليوم؟

الكل يتسابق على وقتك، والطريقة الأمثل للاستحواذ عليه هي في إدخالك لعبة سباقٍ لا ينتهي. يضحكني أنَّ اسم هذه التقنية هو «التلعيب».

مازن العتيبي
7 مارس، 2022

الخوارزميات لا تعرفك

تعقيدنا كبشر أمرٌ يصعب على الخوارزمية إدراكه. قراءتك لكتاب أو إعجابك بمسلسل كان ضمن المقترحات، لا يعكس سوى جزء ضئيل من جوهرك البشري.

ثمود بن محفوظ
16 مارس، 2022

أنت عدوّ أبل

العقوبات على روسيا ستقودها للتفكير جديًا في إنشاء نظام تشغيل خاص بها. وقد تسوّقه للعالم كمنافس جديد للنظامين الأميركيين والنظام الصيني.

أنس الرتوعي
17 مارس، 2022

ماكينة الخياطة وتطبيق «توكَّلنا»

عملية التعليم متبادلة وتربط بين جيلين؛ الأول يأتي بخلفية ثقافية عريقة ومهارات يدوية، والثاني بمعرفة التقنية الحديثة والأجهزة الذكية.

رويحة عبدالرب