قصة التفحيط

يكاد يكون التفحيط من أغرب الظواهر المجتمعية التي حدثت في المجتمع السعودي.

--:--

يكاد يكون التفحيط من أغرب الظواهر المجتمعية التي حدثت في المجتمع السعودي. من كان يظن أن استخدام السيارات وسيلةً للتعبير عن المشاعر سيشكل ظاهرة شبابية في مطلع الثمانينيات؟ غالبًا، لا أحد.

لو جئنا للحديث عن التمرحل التاريخي لهذه الظاهرة فهي بدأت كتطعيس في كثبان ضواحي الرياض الرملية في الصحراء. لكن بعد مدة انتقلت إلى داخل المدينة ومورست داخل شوارع الرياض وأحيائها.

وفي حوار فريد أربك المشهد الصحفي في تلك الفترة، قابلت مجلة اليمامة الشخص الذي يزعم أنه ابتكر التفحيط وأدخل فيه الحركات التي اشتهرت بين الشباب، كالعكسية والريوس والسلسلة والإزدواجية. حركات غريبة؟ الأغرب هو لقب هذا الشخص: الأدغم!

كان للأدغم صديق لقبه شنب، كانت الجماهير تراهما متنافسيْن، كل واحد منهما أداؤه مبهر أكثر من الآخر. لكن في لقاء المجلة نفسه، سئل شنب عن علاقتهما وقال: «هو صديق وليس منافس».

بلغ التفحيط ذروته في الثمانينيات، وسبب هذه الذروة إنجازات المنتخب السعودي حينها. فكان الشباب يخرجون للتفحيط تعبيرًا عن الفرح بعد الفوز والغضب بعد الخسارة.

مع العقوبات التي فرضتها الدولة وشدة قبضتها على المفحطين، بدأت الظاهرة بالتلاشي وانتهى صيت الرَّعيل الأول. ثم عادت الظاهرة للمشهد السعودي في التسعينيات وبداية الألفية مع الرعيل الثاني بقيادة سعد، ثم أبو زقم والكنق.

تزامن ظهور الرعيل الثاني مع ظهور الكاميرات التي كان الحاضرون من الجمهور يجلبونها معهم لتصوير مشاهد التفحيط وتوثيقها ونسخها على الأقراص المدمجة، فراج التفحيط أكثر وأكثر. لكن ما لم يكن بالحسبان أن هذا التوثيق سيكون أحد الأسباب الرئيسة في أفو وغيابه. فكما وثَّقت المقاطع المصورة إبداعات المفحطين ومخاطراتهم، وثَّقت أيضًا مشاهد الموت وتمزُّق الجماهير إلى أشلاء متطايرة، فكان التصوير وسيلة للانتشار والانحسار في الوقت نفسه.

كثير من هؤلاء المفحطين عدل عما كان يفعل وتاب، وصار يستثمر تجربته هذه في نصح الشباب وعرض تجربته عليهم، مثل أبو زقم، الذي عرف بوصفه المفحط التائب أكثر من كونه مفحطًا.

وكأي ظاهرة تبدت في المجتمع، كان لها انعكاساتها على الثقافة الشعبية المتداولة بين الناس. فحضر التفحيط في المسلسلات، كمسلسل طاش ما طاش الذي خصص حلقة لهذه الظاهرة. وكذلك الأغاني التي انتشرت وأُلفت في مديح المفحطين وغيَّرت حتى بعض الأغاني الشهيرة مثل أغنية «صبوحة خطبها نصيب» لتتناسب مع مفردات التفحيط ومشهده.

روابط:

الثقافةالسعوديةالمجتمعغير مصنف
بودكاست أشياء غيرتنابودكاست أشياء غيرتنابودكاست تاريخي من إذاعة ثمانية، يقدم فيه المؤرخ الاجتماعي منصور العساف كل أسبوع قصة جديدة عن شيء دخل على المجتمع السعودي، وغيّر فيه.