ماذا حدث في ملف الطاقة والبترول؟

يحكي المقبل عن تميّز السعودية في إسهام المواطن في قطاع الطاقة منذ البداية، فكان له دورٌ في هذه المسيرة وكان جزءًا مهمًا من نموها. 

جاري التحميل

19 يوليو، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز المقبل، المختص في شؤون الطاقة.

بدأنا الحلقة بعرض لمحة تاريخية عن علاقة السعودية بقطاع الطاقة، بدءًا من التنقيب واكتشاف بئر الخير في الدمام عام 1938 وحتى اليوم.

يحكي المقبل عن تميّز السعودية في إسهام المواطن في قطاع الطاقة منذ البداية، فكان له دورٌ في هذه المسيرة وكان جزءًا مهمًا من نموها. 

ثمّ انتقلنا للحديث عن تأثر أسعار النفط بالأحداث الجيوسياسية في العالم. ومن أهم المحطات التي مررنا بها الحربان العالميتان، وتأسيس أوبك في الستينيات، والثورة الإيرانية، وقد رافقها زيادة في إنتاج النفط وحاجة إلى إدارة هذا الإنتاج دوليًا.

يؤكد ضيفنا على أن الاستدامة تتحقق بتقاطع ثلاث نواحٍ: الاقتصاد والمجتمع والبيئة. كما أن مفهوم الاستدامة نفسه يختلف من دولة لأخرى. واليوم نشهد تحولًا في مجال الطاقة ككلّ مع تغيُّر مسمى وزارة البترول والثروة المعدنية إلى وزارة الطاقة، والتوجه نحو مصادر طاقة متجدّدة. 

اختتمنا الحلقة بالحديث عن المرحلة المُقبلة وما يرافقها من تحديات تتعلق بإنشاء موارد جديدة للطاقة، وقلّة الاستكشاف والإنتاج في السنوات القليلة الماضية. فالأزمة الناشئة عن الحرب الروسية الأوكرانية ليست مرتبطة بالغذاء فقط، بل تؤثر في النفط والطاقة أيضًا.

الحلقة 87 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية هنا.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير