سقراط مع رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة | بودكاست سقراط – ثمانية

سقراط مع رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة

بودكاست سقراط مع رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة وحديث حول إنجازات الهيئة وتحدياتها، والمشهد الأدبي السعودي وغيرها.

جاري التحميل

5 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست سقراط، رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد بن حسن علوان. بدايةً تحدثنا عن خبرات الضيف الأدبية والثقافية، حيث احترف الدكتور محمد علوان الرواية قبل قيادة هيئة تُعنى بهذا الإختصاص.

ثم سألنا ضيفنا عن تأسيس الهيئة وإرتباطها بوزارة الثقافة وعلاقتها بالقطاعات الثقافية الأخرى،  وتحدثنا عن المشهد الأدبي السعودي. انتقلنا بعدها لمعرفة التحديات التي تواجه القطاعات الثلاثة، حيث يرى الضيف أن قطاع النشر مثلًا مشكلة اقتصادية بالأساس. 

ثم سألناه عن الإنجازات المحققة في كل من القطاعات الثلاث: الأدب والنشر والترجمة. في هذه الأخيرة، سألنا عن الدعم المقدم للمترجمين، كونه أعلى التخصصات الجامعية من حيث عدد الطلبة المتخرجين، دون وجود مسارٍ مهنيٍّ واضح. وطرحنا أيضًا النقد المجتمعي الموجه لإدراج مناهج الفلسفة لطلاب المدرسة وغيرها.

لم يفتنا أيضًا طرح أسئلة المهتمين في محور «حكاية مواطن» حول عجزهم التقديم على قاعدة بيانات تفيد المؤلفين. ولم يفتنا السؤال حول معرض الكتاب بنسخته الجديدة، والذي سُجّلت هذه الحلقة في قلبه.

تستطيع الاستماع للحلقة 59 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcasts. كما يسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على socrates@thmanyah.com 

الروابط

  • حساب الدكتور محمد علوان على تويتر

اخر الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة

بودكاست سقراط مع رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة وحديث حول إنجازات الهيئة وتحدياتها، والمشهد الأدبي السعودي وغيرها.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

الرؤية في خمس سنوات مع عمر الجريسي

في هذه الحلقة الاستثنائية المتزامنة مع مرور خمس سنوات على إطلاق رؤية 2030، سيجيب عمر الجريسي على خمس أسئلة، تأتي كالتالي: لِم خضنا هذه الرحلة؟ وإلى أين وصلنا؟ أهناك موعد نهائي نتطلع له، ليتحسن معه وضع المواطن؟ وما مستجدات البرامج التنفيذية؟ ثم أخيرًا، كيف هي نظرة عمر للثلث الثاني من رحلة التحول، والمزمع انتهاؤه بحلول عام 2025.
عمر الجريسي
بودكاست سقراط

سقراط مع أمين منطقة الرياض

في الحلقة الختامية لهذا الموسم من بودكاست سقراط نستضيف أمين منطقة الرياض، صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عيّاف.
عمر الجريسي
بودكاست سقراط

سقراط مع وزير الصناعة والثروة المعدنية

في هذه الحلقة من بودكاست سقراط، نستضيف وزير الصناعة والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، معالي الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف.
عمر الجريسي
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لشركة ثقة

في هذه الحلقة من بودكاست سقراط، نستضيف الرئيس التنفيذي لشركة ثقة لخدمات الأعمال، سعادة الأستاذ أيمن بن عبدالله الفلّاج.
عمر الجريسي
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لشركة علم

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست سقراط سعادة الدكتور عبدالرحمن بن سعد الجضعي، الرئيس التنفيذي لشركة «علم».
عمر الجريسي