الحياة من داخل مخيمات اللاجئين | بودكاست فنجان – ثمانية

الحياة من داخل مخيمات اللاجئين

استكمالًا لرحلة ثمانية في التوثيق، هذه الحلقة كانت عن أزمة اللجوء من عيون متطوّع، وستكون هي الإجابة إذا سألنا الجيل القادم ماذا كنّا نفعل نحن السعوديين أو العرب في وجة هذه الأزمة؟

جاري التحميل

4 أبريل، 2018

استكمالًا لرحلة ثمانية في التوثيق، هذه الحلقة كانت عن أزمة اللاجئين من عيون متطوّع، وستكون هي الإجابة إذا سألنا الجيل القادم ماذا كنّا نفعل نحن السعوديين أو العرب في وجة هذه الأزمة؟

تحكي لنا زهور عسيري، طالبة طب كانت تقيم في المجر أثناء نزوح اللاجئين السوريين عبر البحر المتوسط إلى أوربا، وهذا يعني أن كل ما شاهدّته أنت على التلفاز بقلبٍ متأسف على الإنسانية، شهِّدته هي على أرض الميدان، مخيمات اللاجئين والسفن والقوارب وقصص الموت والحياة والتهريب، والحوادث الأكثر بشاعةً من ذلك. فكانت زهور الطبيبة التي تتحدث اللغة العربية وتحمل جواز سفر أخضر، أوقفها مرارًا عند نقاط التفتيش.

التحقت زهور بالبعثة في عام 2006، وبدأت بالبحث عن نفسها ووجدتها هناك، وأدركت بعدها بأن الإنسانية ما عادت هي الشيء الذي يلفت إنتباه الإعلام، مقابل كيف يصوّر الموت بطريقة أكثر جذبًا للزوار وحصدًا للأرقام، لدرجة أن بعض المنظمات هناك تمنع المتطوعين من الشروع بالعمل إلّا بوجود المصوّر ومعد التقرير!

عشرات القصص والحكايات، ومئات المتطوعين مثل زهور، يملأهم الحماس. قرروا ألّا يحمل اللاجئون وحدهم جنون هذا العالم، يعيشون الموت في اليوم أكثر من مرّة. المترجمين والأطباء والاخصائيون النفسيين في مخيمات اللاجئين ومراكز الإيواء، وساعات من العمل المتواصل والمكثّف في هكذا ظروف صعبة. تضطر معها لترك وظيفتك الحالية والتفرغ للعمل في تلك الأراضي، تضحي بالكثير لكي تخلق كوكب أكثر إنسانية.

كل هذا في الحلقة 80 من بودكاست فنجان مع زهور العسيري. والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone. وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد