عن صناعة الدراما الخليجية، مع عبدالمجيد الكناني

عن صناعة الدراما الخليجية، مع عبدالمجيد الكناني

بدأ الممثل المسرحي والكاتب الكوميدي، عبدالمجيد الكناني مشواره الفني عام 2010 بمشاركته في عدد من الأفلام القصيرة، مع المخرج بدر الحمود.

جاري التحميل

6 ديسمبر، 2020

بدأ الممثل المسرحي والكاتب الكوميدي، عبدالمجيد الكناني مشواره الفني عام 2010 بمشاركته في عدد من الأفلام القصيرة، مع المخرج بدر الحمود. واستمر بتقديم هذه الأعمال على قناته في يوتيوب، لغياب دور السينما في السعودية. كما اشتهر ببرنامجه «لقيمات» الذي ينتقد من خلاله الأعمال الخليجية بطابع كوميدي ساخر. 

يتحدث الكناني في هذه الحلقة عن المشهد الفني في المسرح السعودي اليوم. ويقول بأن المسرح في الخليج -وخصوصًا في الكويت التي كانت رائدة في هذا الفن- مرّ بمرحلة مزدهرة في ثمانينيات القرن العشرين. ولكنه تحول في شكله الحالي إلى أعمال هجينة ومستنسخة لا تلاقي حتى حضورًا جماهيريًّا. 

بالرغم من أن إحدى مقومات المسرح الإسهام الثقافي الذي يخلقه في المجتمع وتأثيره على تطوير وصقل الأداء الفني للممثل، يعود هذا التأخر إلى أزمة الإنتاج في الخليج والنصوص التي لا تعبر عن واقعنا اليوم. ويعاني الإنتاج الفني في التلفزيون هو الآخر من هذه الأزمات التي تصور فنًا لا قيمة له. 

ومع أن الدول العربية كذلك تشهد تدهورًا فنيًا كبيرًا في الإنتاج التلفزيوني والمسرحي والسينمائي، بسبب عدة عوامل منها الرقابة والتقليد وعدم الاكتراث بالتجارب المحلية، تبقى «مصر رائدة الفنون في الوطن العربي»، وتجربتها الطويلة في هذه الصناعة تشهد لها بذلك. 

في هذه الحلقة، يتحدث عبدالمجيد الكناني عن تجربة تأسيسه لقناة «سين» وكيف اختلفت اليوم عن الأمس، وعن الدور الضعيف الذي يلعبه الممثل في العمل الفني، وبرنامجه «لقيمات» الذي كان رائدًا في نقد المشهد المحلي للدراما السعودية. 

الحلقة 206 من بودكاست فنجان، مع عبدالمجيد الكناني. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد