عن صناعة الدراما الخليجية، مع عبدالمجيد الكناني

بدأ الممثل المسرحي والكاتب الكوميدي، عبدالمجيد الكناني مشواره الفني عام 2010 بمشاركته في عدد من الأفلام القصيرة، مع المخرج بدر الحمود.

جاري التحميل

6 ديسمبر، 2020

بدأ الممثل المسرحي والكاتب الكوميدي، عبدالمجيد الكناني مشواره الفني عام 2010 بمشاركته في عدد من الأفلام القصيرة، مع المخرج بدر الحمود. واستمر بتقديم هذه الأعمال على قناته في يوتيوب، لغياب دور السينما في السعودية. كما اشتهر ببرنامجه «لقيمات» الذي ينتقد من خلاله الأعمال الخليجية بطابع كوميدي ساخر. 

يتحدث الكناني في هذه الحلقة عن المشهد الفني في المسرح السعودي اليوم. ويقول بأن المسرح في الخليج -وخصوصًا في الكويت التي كانت رائدة في هذا الفن- مرّ بمرحلة مزدهرة في ثمانينيات القرن العشرين. ولكنه تحول في شكله الحالي إلى أعمال هجينة ومستنسخة لا تلاقي حتى حضورًا جماهيريًّا. 

بالرغم من أن إحدى مقومات المسرح الإسهام الثقافي الذي يخلقه في المجتمع وتأثيره على تطوير وصقل الأداء الفني للممثل، يعود هذا التأخر إلى أزمة الإنتاج في الخليج والنصوص التي لا تعبر عن واقعنا اليوم. ويعاني الإنتاج الفني في التلفزيون هو الآخر من هذه الأزمات التي تصور فنًا لا قيمة له. 

ومع أن الدول العربية كذلك تشهد تدهورًا فنيًا كبيرًا في الإنتاج التلفزيوني والمسرحي والسينمائي، بسبب عدة عوامل منها الرقابة والتقليد وعدم الاكتراث بالتجارب المحلية، تبقى «مصر رائدة الفنون في الوطن العربي»، وتجربتها الطويلة في هذه الصناعة تشهد لها بذلك. 

في هذه الحلقة، يتحدث عبدالمجيد الكناني عن تجربة تأسيسه لقناة «سين» وكيف اختلفت اليوم عن الأمس، وعن الدور الضعيف الذي يلعبه الممثل في العمل الفني، وبرنامجه «لقيمات» الذي كان رائدًا في نقد المشهد المحلي للدراما السعودية. 

الحلقة 206 من بودكاست فنجان، مع عبدالمجيد الكناني. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي