تأريخ الدعوة أم الدولة؟

يعمل د. عبدالرحمن الشقير اليوم كأستاذ مساعد في علم الاجتماع بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. وهو مؤرخ وباحث متخصص في علم اجتماع المعرفة ومهتم بالتاريخ...

جاري التحميل

14 يونيو، 2020

يعمل د. عبدالرحمن الشقير اليوم كأستاذ مساعد في علم الاجتماع بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية؛ وهو مؤرخ وباحث متخصص في علم اجتماع المعرفة ومهتم بالتاريخ الحديث ورصد التحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع السعودي. كما أن له عدة بحوث ودراسات تاريخية واجتماعية تدور حول الذاكرة الشعبية للمجتمع وتاريخ منطقة نجد. 

كيف نقرأ التاريخ اليوم؟

يرى الشقير أن التاريخ اليوم يعاني من أزمة نص مقيَّد بخطابه. وبغية تجاوز هذه الأزمة، يلزمنا فحص ومراجعة وإنتاج ما هُمّش سلفًا من تاريخ المنطقة، خصوصًا تاريخ نجد ما قبل الوهابية، حتى نضع «الحدث في السياق، لا النص في الحدث»، ويكون سردنا للرواية السعودية الحديثة اليوم مكمّلًا للمرحلة التي قبلها. 

استلهم التاريخ السعودي خبراته وثقافته من 600 سنه. وقد توقف كثيرًا منذ ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب حتى تحول إلى تأريخ ديني للمرحلة، وهمش جانبًا كبيرًا من تاريخ المنطقة. مما جعل المؤرخ المعاصر اليوم يقرأ ويكتب التاريخ من منظور ديني متوقف على كتابات ما قبله من المؤرخين. 

 الحلقة 183 من بودكاست فنجان، مع د. عبدالرحمن الشقير. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بإمكانك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

لماذا ينتقل أثرياء العالم إلى دبي مع محمد القرقاوي

بدأنا الحلقة بتناول سيرة محمد القرقاوي، منذ نشأته حتى أول وظيفة له. وسألته عن علاقته بالشيخ محمد بن راشد ولقائهما أول مرة.
عيسى نهاري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح