تأريخ الدعوة أم الدولة؟

يعمل د. عبدالرحمن الشقير اليوم كأستاذ مساعد في علم الاجتماع بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. وهو مؤرخ وباحث متخصص في علم اجتماع المعرفة ومهتم بالتاريخ...

جاري التحميل

14 يونيو، 2020

يعمل د. عبدالرحمن الشقير اليوم كأستاذ مساعد في علم الاجتماع بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية؛ وهو مؤرخ وباحث متخصص في علم اجتماع المعرفة ومهتم بالتاريخ الحديث ورصد التحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع السعودي. كما أن له عدة بحوث ودراسات تاريخية واجتماعية تدور حول الذاكرة الشعبية للمجتمع وتاريخ منطقة نجد. 

كيف نقرأ التاريخ اليوم؟

يرى الشقير أن التاريخ اليوم يعاني من أزمة نص مقيَّد بخطابه. وبغية تجاوز هذه الأزمة، يلزمنا فحص ومراجعة وإنتاج ما هُمّش سلفًا من تاريخ المنطقة، خصوصًا تاريخ نجد ما قبل الوهابية، حتى نضع «الحدث في السياق، لا النص في الحدث»، ويكون سردنا للرواية السعودية الحديثة اليوم مكمّلًا للمرحلة التي قبلها. 

استلهم التاريخ السعودي خبراته وثقافته من 600 سنه. وقد توقف كثيرًا منذ ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب حتى تحول إلى تأريخ ديني للمرحلة، وهمش جانبًا كبيرًا من تاريخ المنطقة. مما جعل المؤرخ المعاصر اليوم يقرأ ويكتب التاريخ من منظور ديني متوقف على كتابات ما قبله من المؤرخين. 

 الحلقة 183 من بودكاست فنجان، مع د. عبدالرحمن الشقير. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بإمكانك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح