الحرب الباردة الجديدة: ماذا لو سيطرت الصين على العالم

لا يبدو الدكتور محمد زهران متفائلًا كثيرًا بالمستقبل لكنه يرى أننا لا يجب أن نخاف من الذكاء الاصطناعي في الصين أو غيرها

جاري التحميل

8 سبتمبر، 2019

لا يبدو محمد زهران الدكتور في هندسة وعلوم الحاسب، متفائلًا كثيرًا بالمستقبل لكنه يرى أننا لا يجب أن نخاف من الذكاء الاصطناعي في الصين أو غيرها، إن لم نسلمه زمام الأمور.

محمد عضو هيئة التدريس بجامعة نيويورك منذ 9 سنوات وإلى جانب تخصصه في الحاسبات فائقة السرعة والذكاء الاصطناعي، يهتم محمد بالثقافة العلمية وتاريخ العلوم وتطوير التعليم.

لا يخشى محمد من أن يسيطر الذكاء الاصطناعي على مستقبل البشرية كما تصور أفلام الخيال العلمي، فالآلة لا تملك نزعات تحكمية والأمر بالنسبة له مرهون بالسلطة التي سيمحنها البشر للذكاء الاصطناعي، لذا يكرر دائمًا يجب ألا نولي الذكاء الاصطناعي زمام الأمور.

لكن أخشى ما يخشاه هو أن تسيطر دولة واحدة على مستقبل الذكاء الاصطناعي في العالم، فأيًا كانت نتيجة الحرب الباردة الجديدة بين الصين وأمريكا لن يكون بقية العالم في وضع يُحسد عليه، ولذا يأمل أن تدخل في المنافسة قوى أخرى كاليابان وكوريا والدول الأوروبية. 

الذكاء الاصطناعي يبدأ من التعليم!

وأينما مال ميزان القوة لن يكون العالم العربي في الحسبة، لكن هذا ما يجب أن نعمل لتغييره فاليوم العالم العربي يملك علماء عرب في مختلف بلدان العالم، وهناك فرصة عظيمة لخلق بيئة علمية تحل مشكلات المنطقة وتنتشل المنظومة التعليمية.

وعن التعليم فلسنا الوحيدين الذين نعاني من مشكلاته العظيمة، فالنظام التعليمي العالم سيء وتختلف تجربة الدول في محاولة تصحيحه. لكن لمحمد زهران موقف واضح تجاه نقل التجارب الناجحة عالميًا كما هي، فالنظام الذي نجح في الدول الإسكندنافية نجح لتكامله مع المجتمعات الإسكندنافية.

وهذا ما يجب أن نتعلمه أن نتعامل مع مشاكلنا الخاصة أولًا. نحل مشكلة مجتمعاتنا مع العلم ونسعى لتثقيف رجل الشارع بأهمية التعليم.

وأن نقاوم بيروقراطية مؤسساتنا التعليمية بخلق فرص تعلم مهني وحرفي مساندة، تجعل عملية التعليم مستمرة وتساعدنا على الاستعداد للتغير المستمر لشكل الوظائف. 

ومن الذكاء الاصطناعي في الصين وأميركا إلى التعليم، الحلقة 150 من بودكاست فنجان، مع محمد زهران. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

روابط الحلقة

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح