الطريق نحو اليقين: بين الفلسفة والشك

وعد المحيا، ولد لأم سوريّة وأب سعودي، عاش أول 17 سنة من حياته في شمال شرق سوريا، بعيد تمامًا عن دائرة الفلسفة. قضى بداية حياته

جاري التحميل

14 يوليو، 2019

وعد المحيا، ولد لأم سوريّة وأب سعودي، عاش أول 17 سنة من حياته في شمال شرق سوريا، بعيد تمامًا عن دائرة الفلسفة. قضى بداية حياته الدراسية في مدارس داخلية، كل من فيها يعتنق المسيحية ويتقن السُريانية. فيتلو صلواتهم صباحًا، ويصلي صلاة المسلمين مساءً.

لاحقًا، بدأ حزب البعث بتجنيد الشباب في المدارس، بتدريبات عسكرية شهريّة، يتهرب منها وعد دائمًا. حتّى صارت “أنت وهابي” تتردد كثيرًا على مسامعه. عاد للسعودية وهو شاب ثابت، وبدأ رحلته في الشك واليقين. بين الفلسفة والاصطدامات والتصادمات مع كل ما حوله، وعن رحلة الشك واليقين، والراحة والإلحاد. هكذا بدأنا الحلقة معه.

قال وعد بأن رأيه “خطأ” يحتمل الصواب، لا العكس. بعد سلسلة من الحوارات أخذنا فيها السؤال الأزلي هل الدين والأخلاق مرتبطان، ومن منهما أتى أولًا؟ وهل قول فرانسيس بيكون بأن: “قليلٌ من الفلسفة يؤدي إلى الإلحاد، ولكن التعمق في الفلسفة يؤدي إلى الإيمان”، صحيح؟ ماذا عن أصل الإنسان؟ الخير أم الشر؟

وفي الطريق الطويل هذا، هل يبحث النّاس عن المعنى أم السعادة؟ عن العالم المادي والرأسمالية والدولة العلمانية الحديثة، وعن نسخة الدولة قديمًا، وفي كلتاهما كانت إلاهًا ثانيًا. وصحيح، ماذا عن الفلاسفة العرب وتأثير وجود الفلسفة على المجتمعات العربيّة؟

الفئران التي حسبت نفسها خيولًا: تدريس الفلسفة وإشكاليات التعليم!

عطفًا على هذا، في الحلقة تردد اسم “طه عبدالرحمن” مرارًا، فيلسوف مغربي (1944)، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين وحتّى الآن. فتأثر وعد بكتابات طه عبدالرحمن وعلي عزت بيجوفتش. عن كتب روح الدين والإسلام بين الشرق والغرب، وكيف كانت بداية طريقه نحو اليقين.

ماذا عن عودته لتعلم اللغة العربيّة والنحو، وعن القراءة والعصر الجديد والملهيات وداء الادّعاء ونظرية “فرامة الورق”. في الحلقة الكثير من التساؤلات والإجابات والمداخل للفلسفة.

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح