حياة البدو الجدد


ليوسف المسعود
2 ديسمبر، 2018
  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


عمر التوم من السودان، لأبوين سودانيين، ولد ونشأ في الشارقة، الإمارات، درس لاحقًا في أميركا. يقول “انضربت، إما من أبي، أو من الشارع”. عمر حاله حال المواليد في أي دولة، حياتهم مثيرة للاهتمام. الثقافات المختلفة التي يعيشونها، بين ثقافة العائلة التي تعود للوطن الأم، وثقافته هو التي تكونت في البلد الذي يعيشه، وما بين هاتين الثقافتين، تتدخل ثقافة العولمة والإنترنت. مثلاً احتاج عمر أن يلعب حافي القدمين عندما زار السودان مرةً، ليثبت أنه منهم، وليس ابن ثقافة غريبة عنهم.

أيضًا، عمر صانع محتوى، فبودكاست “دكان” انطلق ليقدم محتوى باللغة الإنجليزية عن حياة العرب والمسلمين، عندما سمع الحلقة أحد الأميركان تفاجئ بأن ذوق عمر الموسيقي قريب منه، بل وأنه يستطيع أن يتحدث الأنجليزية، فيقول عمر عن نفسه واصدقائه “البدو الجدد”.

الحلقة مع شخص فريد حتمًا، ولكونه سوداني كما يقول، تعرض لضغط أن يكون إما مهندسًا أو طبيبًا أو صاحب خط إنتاج كبقية عائلته، لكن أن يكون فنّان وصانع محتوى، من يقنع والده بأنها مهنة للمستقبل؟ عن الصور النمطية، والعنصرية عربيًا وأجنبيًا، وصناعة المحتوى العربي، عن الدعايات التي تصنع خارج المنطقة، وتظهرنا بصورة “تمرة، وصقر”.

الحلقة 109 من بودكاست فنجان مع عمر التوم، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

الروابط

هذه الحلقة برعاية نترز، شركة تقدم منتجات عضوية تمامًا، بدون إضافة سكر صناعي أو زيوت مهدرجة أو مواد حافظة. تجد عندهم ألذ زبدة فول سوداني، والبندق مع الشوكلاتة والگرونلا، وأيضًا، السكري مع الطحينة والمكسرات. ألقوا نظرة على حسابهم، متأكدين أنكم ستحبون تجربة منتجاتهم! وبالعافية. 😋


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×