جاري التحميل

خواجة سوداني

سايمون كونراد، مستشرق أو طالب دكتوراه ألماني في قسم الدراسات الشرق الأوسطية بجامعة برنستون الأميركية. تعلم سايمون العربية ليعمل في المجال الدبلوماسي لكن هذا تغير بعد أن أتقن اللغة العربية بنحوها وصرفها، وتعرف على العرب في بلدانهم ودرس ثقافتهم ليصبح مستشرقًا ويدرس الإمام محمد عبده، ويكون بوابته لكتب التراث العربية.

المنتج: شركة ثمانية
12 مايو، 2019

سايمون كونراد، مستشرق أو طالب دكتوراه ألماني في قسم الدراسات الشرق الأوسطية بجامعة برنستون الأميركية. تعلم سايمون العربية ليعمل في المجال الدبلوماسي لكن هذا تغير بعد أن أتقن اللغة العربية بنحوها وصرفها، وتعرف على العرب في بلدانهم ودرس ثقافتهم ليصبح مستشرقًا ويدرس الإمام محمد عبده، ويكون بوابته لكتب التراث العربية.

ولد سايمون في عائلة مخلتطة الأعراق والجنسيات فأبوه ألماني من أصل سويدي وأمه إنگليزية من أصل هندي، وقد يكون هذا الإختلاف هو ما جعله منفتحًا على الثقافات الأخرى ودفعه لدراسة العربية.

والتي بدأ اهتمامه بها عندما اُبتعث للدراسة في الهند، فبالرغم من تطور التعليم في ألمانيا اعتاد الألمان ابتعاث ابنائهم للدراسة في الخارج من سن الصغير، يخبرنا عن أصل هذه العادة وعن تجربته كألماني في الهند.

وعن المرات التي سُأل فيها عن هتلر عندما يُعرف أنه ألماني، هتلر الذي يغيب عن ذاكرة الألماني اليوم، ويحضر عند لقاء الألمان بأي شعب آخر. فألمانيا لازلت تتحفظ عند سرد حقبة هتلر في مناهج التاريخ، ولم تسمح ببيع “كفاحي” سيرة هتلر الذاتية إلا في السنوات القليلة الماضية، ولذلك كان سايمون يُصدم عندما يقابل هندي أو عربي يسأله عن هتلر أو يمتدحه.

وعن العرب، فقد بدأت رحلات سايمون في بلدانهم عندما زار الأراضي الفلسطينية المحتلة أول مرة ليكتشف صورة مختلفة عما كان يعرفه عن الإحتلال الإسرائيلي، خاصةً عندما خرج من تل أبيب التي تشبه صورة يعرفها كغربي، ليرى جدار الفصل العنصري يفوق جدار برلين طولًا، ويرى معاناة الفلسطينيين ببيت جالا في الضفة الغربية وقدرتهم العظيمة على مقاومة كل ما يحدث.

لكن أحب بلاد العرب إلى قلب سايمون كانت السودان، حدثنا عن رحلته معها ومع الخرطوم العظيمة والتي يعدها التجربة الأهم في حياته، فقد تركت السودان بصمتها على شخصية سايمون عندما رأى فيها ما لم يراه في أي دولة أخرى من تعددية وتسامح وتقبل للآخر، حتى أنه يقول “الخرطوم هي أكبر قرية في العالم” للدلالة على كرم أهلها وطيب معشرهم ولأجل كل هذا وأكثر أحب السودان.

لكنه اضطر آسفًا أن يهرب من حرها لمصر حيث مكث في معهد أبحاث مسيحي دومنيكاني يدرس التراث الإسلامي، وساهم في مشروع جمع كتب أهم مؤلفين التراث الإسلامي على الإنترنت. حدثنا عن فكرة هذا المعهد وعن أهمية دراسة التراث في نظره، وكيف يمكن أن تحسن من حياتنا اليوم.

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

روابط الحلقة

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد