لماذا اختفت التغذية المدرسية؟ | بودكاست أشياء غيرتنا – ثمانية

لماذا اختفت التغذية المدرسية؟

في هذه الحلقة من "أشياء غيرتنا" يستعرض المؤرخ الاجتماعي منصور العساف قصة التغذية المدرسية -التي عاصرها شخصيًا-، من بداياتها البسيطة في عهد الملك عبدالعزيز، ثم الجهود المتفرقة في عهدي الملك سعود وفيصل، وأخيرًا البداية الرسمية في عهد الملك خالد. البداية التي اشتملت على أكلات شعبية مثل حلة اللحم والعصيدة، وكذلك أكلات أوروبية غريبة مثل الرافيولي، مع تقديم كلا النوعين بنفس الطريقة، باردين.

جاري التحميل

20 أكتوبر، 2019

“فسحتك من المصقف ولا البيت؟”. هذا السؤال منطقي في كل أزمان تواجد التعليم العام في السعودية. ما عدا في أربع سنوات. سنوات التغذية المدرسية.

في هذه الحلقة من بودكاست أشياء غيرتنا ، يستعرض المؤرخ الاجتماعي منصور العساف قصة التغذية المدرسية -التي عاصرها شخصيًا-، من بداياتها البسيطة في عهد الملك عبدالعزيز، ثم الجهود المتفرقة في عهدي الملك سعود وفيصل، وأخيرًا البداية الرسمية في عهد الملك خالد. البداية التي اشتملت على أكلات شعبية مثل حلة اللحم والعصيدة، وكذلك أكلات أوروبية غريبة مثل الرافيولي، مع تقديم كلا النوعين بنفس الطريقة، باردين.

كذلك نتحدث عن تفاعل الطلاب مع هذه الوجبات، وتحولها إلى أدوات ثقافية تجارية في نفس الوقت. أما عن نهايتها، فكانت بسبب تكلفتها المادية الضخمة، التي لاحظها الوزير السابق عبدالعزيز الخويطر، ونبّه بها الملك فهد، لينتهي البرنامج بعد أربعة سنواتٍ فقط.

افتتاحية هذه الحلقة مأخوذة من جلسة قديمة للفنان محمد عبده بعنوان “يا شبيه صويحبي”، والموسيقا في الفاصل الإعلاني من عزف الفنان الشعبي نادر العيد في أغنية “مرتني الدنيا”.

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الصغار

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نتحدث عن ألعاب الأطفال والتغييرات التي مرت بها، من الألعاب المستوحاة من الطبيعة إلى ألعاب الحارة.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الاستثمار

نحكي في خاتمة حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» عن مفهوم الاستثمار في المجتمع السعودي، وارتباطه الوثيق بالعقار ومن ثم بشراء الأسهم. 
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

أصوات ما ينساها السعوديين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» واحتفالًا باليوم الوطني الحادي والتسعين، نتناول الأصوات التي لا تزال عالقة في الذاكرة المجتمعية السعودية.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الرواتب

نحكي في رابع حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة الرواتب في السعودية وتطورها خلال السنوات، وارتباط ذلك بنظام العمل.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا

البنوك

نحكي في ثالث حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة البنوك والمؤسسات المالية التي ظهرت إقليميًا حتى تنظم النشاط التجاري.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

قصة العملات

نسرد في ثاني حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» تاريخ العملات، بدءًا بالفوضى النقدية حتى سك أولى العملات السعودية.
شذى محمد