قصة التفحيط

نستعرض التمرحل التاريخي لظاهرة التفحيط. وكيف انتقلت إلى داخل المدينة. وانعكاساتها على الثقافة الشعبية المتداولة بين الناس.

جاري التحميل

20 ديسمبر، 2021

يكاد يكون التفحيط من أغرب الظواهر المجتمعية التي حدثت في المجتمع السعودي. من كان يظن أن استخدام السيارات وسيلةً للتعبير عن المشاعر سيشكل ظاهرة شبابية في مطلع الثمانينيات؟ غالبًا، لا أحد.

لو جئنا للحديث عن التمرحل التاريخي لهذه الظاهرة فهي بدأت كتطعيس في كثبان ضواحي الرياض الرملية في الصحراء. لكن بعد مدة انتقلت إلى داخل المدينة ومورست داخل شوارع الرياض وأحيائها.

وفي حوار فريد أربك المشهد الصحفي في تلك الفترة، قابلت مجلة اليمامة الشخص الذي يزعم أنه ابتكر التفحيط وأدخل فيه الحركات التي اشتهرت بين الشباب، كالعكسية والريوس والسلسلة والإزدواجية. حركات غريبة؟ الأغرب هو لقب هذا الشخص: الأدغم!

كان للأدغم صديق لقبه شنب، كانت الجماهير تراهما متنافسيْن، كل واحد منهما أداؤه مبهر أكثر من الآخر. لكن في لقاء المجلة نفسه، سئل شنب عن علاقتهما وقال: «هو صديق وليس منافس».

بلغ التفحيط ذروته في الثمانينيات، وسبب هذه الذروة إنجازات المنتخب السعودي حينها. فكان الشباب يخرجون للتفحيط تعبيرًا عن الفرح بعد الفوز والغضب بعد الخسارة.

مع العقوبات التي فرضتها الدولة وشدة قبضتها على المفحطين، بدأت الظاهرة بالتلاشي وانتهى صيت الرَّعيل الأول. ثم عادت الظاهرة للمشهد السعودي في التسعينيات وبداية الألفية مع الرعيل الثاني بقيادة سعد، ثم أبو زقم والكنگ.

تزامن ظهور الرعيل الثاني مع ظهور الكاميرات التي كان الحاضرون من الجمهور يجلبونها معهم لتصوير مشاهد التفحيط وتوثيقها ونسخها على الأقراص المدمجة، فراج التفحيط أكثر وأكثر. لكن ما لم يكن بالحسبان أن هذا التوثيق سيكون أحد الأسباب الرئيسة في أفو وغيابه. فكما وثَّقت المقاطع المصورة إبداعات المفحطين ومخاطراتهم، وثَّقت أيضًا مشاهد الموت وتمزُّق الجماهير إلى أشلاء متطايرة، فكان التصوير وسيلة للانتشار والانحسار في الوقت نفسه.

كثير من هؤلاء المفحطين عدل عما كان يفعل وتاب، وصار يستثمر تجربته هذه في نصح الشباب وعرض تجربته عليهم، مثل أبو زقم، الذي عرف بوصفه المفحط التائب أكثر من كونه مفحطًا.

وكأي ظاهرة تبدت في المجتمع، كان لها انعكاساتها على الثقافة الشعبية المتداولة بين الناس. فحضر التفحيط في المسلسلات، كمسلسل طاش ما طاش الذي خصص حلقة لهذه الظاهرة. وكذلك الأغاني التي انتشرت وأُلفت في مديح المفحطين وغيَّرت حتى بعض الأغاني الشهيرة مثل أغنية «صبوحة خطبها نصيب» لتتناسب مع مفردات التفحيط ومشهده.

روابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

منصور العساف شنب وتفاحة وأبوعمر والأدغم. في واحد مهمة دقيقة. شنب تفاحة أبو عمر الأدغم.

ايوه، الأرنب

مازن العتيبي أغلب الناس اللي في جيلي جيل التسعينات ما راح يعرفون هالألقاب، يمكن يحسبونها أسماء جن أو أسماء لأي شيء ثاني، إلا إنها تكون أسماء لأشخاص اشتهروا في الثمانينات كان لهم جمهور كبير من الشباب. أسماء الشباب هذي أو ألقابهم كانت الجماهير تختارها لهم، ومرات كانت العيارات هي التي تحدد أساميهم.

مازن العتيبي في حلقة اليوم من أشياء غيرتنا. قصة التفحيط.

مازن العتيبي يا هلا. أنا مازن العتيبي وهذا بودكاست أشياء غيرتنا من إذاعة ثمانية

مازن العتيبي التفحيط كان وما زال واحدة من أغرب الظواهر المجتمعية اللي طلعت في المجتمع السعودي وأكثرها خصوصية والتصاقا فيه، ويمكن هي الظاهرة الوحيدة اللي تكاد ما تكون تكررت خارج الخليج، بس السؤال اللي يجي في بالي زي العادة هو وكيف بدأ التفحيط؟ من أين جاء أصلا؟

منصور العساف هي حقيقة ظهرت، خلني أقولك تبلورت حسب معلوماتي هنا في الرياض، وظهرت كأول ظهور لها عالميا. يبدو لي ربما في أشكال أخرى مقاربة، لكن أول ظهور عالميا لما يسمى التفحيط الآن هو ظهور كان في الرياض هنا.

منصور العساف كانت عبارة عن أشبه بـالتطعيس اللي يسمى الآن التطعيس كانوا في يعني الكثبان الرملية في منطقة خزام وشرق الرياض، الكثبان الرملية التي استمرت إلى يومنا هذا وهم يعني يطعسوا فيها. تطورت أكثر إلى أن بدأت مع بداية الرخاء المادي إنها تصير داخل الطرق. هذا الذي صار بالضبط

مازن العتيبي مع انتقال التطعيس لشوارع وطرق المدينة وتحوله لتفحيط صار في رواد لهالتحول. وكان على رأسهم شخص يقول عن نفسه أنه هو اللي ابتكر التفحيط في السعودية.

منصور العساف أول اسم ظهر هو الأول عالميا في عالم التفحيط الأدغم لقبه. الأدغم بدأ في خليني أقول لك سبع وسبعين ثم ثمانية وسبعين لكن ذاع صيته بقوة في سنة واحد وثمانين، اثنين وثمانين، ثلاث وثمانين تملك المشهد بالكامل في عالم التفحيط الرأس. ما كان يذكر التفحيط إلا ويذكر اسم الأدغم، يذكر اسمه الحقيقي، لكن لقبه الأدغم

مازن العتيبي يوم يقول منصور إنه تملك المشهد بالكامل فهو فعليا ما يبالغ.

منصور العساف كان برضو فيه للكويت اهتمام في الكويت، وكان يبدو لي أنه يسافر للكويت للتجارة مع والده فعرف كذلك في الكويت.

مازن العتيبي تملك الأدغم للمشهد ما كان يعني إنه لحاله

منصور العساف كان في الفترة هذه مع الأدغم كان فيه واحد يلقب بأبو عمر وكان مشهور جدا، كذلك كان يفحط شخص اسمه لقبه تفاحة معروف وكان برضو شنب.

مازن العتيبي اللي يهمنا من بين هالثلاثة هو شنب اللي كانوا الناس يعتبرونه منافس الأدغم على عرش التفحيط.

مازن العتيبي في عام ألف وأربعمائة وثلاثة مجلة اليمامة ولمدة أسبوعين ورى بعض، نشرت عددين من أكثر أعدادها مبيعا في ذيك السنة، والسبب

منصور العساف تجرأت مجلة اليمامة ونشرت حوار صحفي مع أحد أكبر المفحطين، أحد أكبر المفحطين، وكان حديث الناس. لكن الجرأة الأكبر إنها بعدها بأسبوع أجرت لقاء مع أكبر اسم في عالم التفحيط اللي هو الأدغم. فتصور من الأربعة الأسماء الأولى أجرت مع اثنين. فكان حديث الشباب وحديث الطلاب. والحقيقة أن الفترة هذه كانت ذروة التفحيط في تلك الفترة، ما زاد عليها إلا عام أربعة وثمانين.

مازن العتيبي الحوارات الصحفية التي صارت مع شنب والأدغم كانت مثيرة للاهتمام -وتقدر تلك روابطها في وصف الحلقة- من الأشياء الملفتة هو إن الاثنين الأدغم وشنب كان عندهم خوي زي مدير الأعمال. مهمة المدير هذا كانت تختلف فمرات تلقاه هو اللي تقدم موكب شنب مثلا أو يعلق على التفحيط زي التعليق عالمباراة، وأحيانا يحذر شنب والجماهير من الدوريات اذا قربت وهالمدير كان يفخر بمنصبه، زي مدير الأدغم اللي كان يسمي نفسه مساعد كابتن من زود الفخر.

مازن العتيبي الشيء الثاني لفت انتباهي هو إن الاثنين كانت شعبيتهم كبيرة، لدرجة أن بعض الشباب كانوا يجون عند بيت شنب ينتظرونه من الظهر لين العصر يطلبونه لا يترك التفحيط غير اللي كانوا يرمون أشمغتهم تحت كفرات سيارة الأدغم ويطلبونه ما يترك التفحيط بعد. وفي الحوارين يجي طاري علاقة التفحيط بالمباريات خصوصا مباريات المنتخب لكن بعد الفاصل.

مازن العتيبي قبل فاصل كنا نتكلم عن التفحيط وعلاقته بالكورة في الثمانينات

منصور العساف الفترة التي هي من واحد وثمانين إلى ثلاث وثمانين كانت بداية صعود صعود صعود التفحيط الرعيل الأول، الرعيل الأول هذولا. هنا عاد خلينا نقول لك إذا دخلنا أربع وثمانين هذي دخلت إنجازات المنتخب السعودي التأهل إلى لوس أنجلوس والفوز بكأس بسنة واحدة ميلادية سنتين هجرية هنا التفحيط بلغ ذروته في السنتين هذي، بلغ ذروته مثل الفيديو بلغ ذروته في السنتين هذي، حتى كانت يعني في إعلانات التلفزيون أو حتى المذيع بعد المباريات اللي انتصر فيها كان يقول يعني شبابنا يفرحوا وإذا يبيون يعبرون عن أفراحهم بعيد عن الضوضاء بعد عن الإزعاج، بعيد عن الممارسات الخاطئة، ايوه هو يقصد التفحيط حقيقة والتجمعات المشينة والتخريبية هذي.

مازن العتيبي مع بلوغ الذروة صار الشباب يتفننون في التفحيط وطلعت حركات كثيرة

منصور العساف الحركات التي ظهرت في الثمانينات: العكسية، السلسلة، الإزدواجية، حركة الريوس.

منصور العساف الأربع حركات هذي طبعا في يسمونها التنطيل، التجديع، التربيع، الأمور هذي، الأربعة اللي ذكرتها العكسية الازدواجية حركة الريوس السلاسل أو السلسلة هذه أشهر الحركات اللي يطبقها هذا أتقن الصنعة.

منصور العساف السلسلة إنه يدير السيارة عدة مرات ما يوقف يعني يجيك مسرع ويجعفها كذا ثم تاخذ الدورة كاملة ثم ترجع وتأخذ دورة كاملة ثم ترجع وتأخذ الدورة هذي السلسلة. حركة الرويس يعني ترجع على الوراء ثم تعكس اتجاهك من الوراء إلى قدام، يعني تستدير بالسيارة مئة وثمانين درجة مب ثلاثمائة وستين، يعني تمشي كذا ثم تطبق طبعا بتفحيطة ثم تصير كذا. هذي ايش؟ يسوونها على أساس لو جت مداهمات. ولا شيء يسوونها لذلك كانت خطيرة

مازن العتيبي ومب كل المفحطين كان عندهم مدراء أعمال. زي الأدغم وشنب ينبهونهم إذا الدوريات جت، فكانوا المفحطين الثانيين يضطرون يبتكرون طرق للتنبيه والهرب

منصور العساف كان عندهم رموز كان عندهم مثلا يحطون سيارة في أول الشارع وأول الحارة هذولا عيون إذا جاء أي مرور سيارة مرور أو سيارة الدورية أو شيء يجوا يكبسوا بالإضاءة ويضربوا بواري يعني جت. أحيانا إذا صاروا حاطين سياكل شباب صغار يجوا بسرعة السياكل، وكان عندهم عبارات يعني ما يقول لك المرور جاء، يقول لك الدولة أو يقول لك الدودج وكانت سيارة الدوريات دودج وقتها وكان المرور فولفو، فإذا قال الدودج فاعرف إنه وصلت الدورية الأمنية أو دورية المرور. أحيانا تكون كذبة، أصلا المرور مايجي كذا، المرور يجي متخفي بين السيارات ما يجي بسيارة الدورية. بعدين ما كان يجي المرور بالدورية ليه؟ لأنه إذا جاء بالدورية أو بالمرور أحدث ربكة وصارت الحوادث فبدأوا يجون مختفين، لكن أحيانا نفس الجماهير الحاضرة هذي تجي تقول المرور أو الدورية إلى آخره، فيصير ارتباك، الارتباك هذا الناس اللي بسياراتهم بيهجوا ويهربوا يصدموا طلاب صغار وهذا شفته أنا بعيني أو يصدموا بعضهم البعض، المفحط نفسه يرتبك يستعجل وينقلب

مازن العتيبي إذا جينا نقسم المفحطين فنقدر نقول أن الجيل الأول هو جيل أواخر السبعينات وبداية الثمانينات. الجيل اللي فيه تفاحة والأدغم وشنب وباقي الشباب يجي بعدهم الجيل الثاني، جيل التسعينات

منصور العساف آخر التسعينات ظهر المفحط اسمه سعد يعني في التسعينات معروف هنا في الرياض، وكان هو الأشهر في التسعينات، بعده ظهر واحد يلقب أبو زقم في بداية الألفية عرف أو بنهاية التسعينات، وكذلك الكينغ، الله يرحم من توفي منهم ويطيل عمر الحي على الطاعة

مازن العتيبي الأسماء هذي أشهر لأغلب الناس من الأدغم وشنب لسبب مهم، وهو إن ظهورهم في نهاية التسعينات تزامن مع بداية انتشار كاميرات التصوير ومواقع الإنترنت، في ذيك الفترة كان بعض اللي يحضرون أماكن التفحيط ياخذون معهم هالكاميرات ويصورون ثم يمنتجونها وينشرونها في المنتديات أو الأكثر شيوعا إنهم ينسخونها على شريط فيديو أو سي دي ويبيعونها على الناس. هذه الأشرطة بعضها مرفوع عاليوتيوب بأسماء الجروبات اللي أنتجتها مثل أشرطة إرهابي وأشرطة شراب، واللي كان لهم إصدارات متعددة من كثر ما هم ناجحين.

مازن العتيبي وبسبب هذي الأشرطة اشتهروا المفحطين واشتهرت مجتمعاتهم، بعد ما كان تأثيرهم محدود عاللي حولهم مباشرة صرت تقدر تشتري شريط من هالأشرطة وتشوف مهاراتهم ومخاطراتهم، تدخل على النت عشان تتكلم فيه مع غيرك من المعجبين، المعجبين اللي لهم إبداعات فنية في مدح مفحطينهم المفضلين، بعضهم كان يكتب الشعر وقصائد، وبعضهم كان يكتب أغاني كامله ويغنيها مثل هالكسرة في مدح الكينغ اللي ذكره منصور قبل شوي.

مازن العتيبي مع ظهور جوالات الكاميرا وتناقل مقاطع البلوتوث، زاد انتشار التفحيط أكثر وأكثر، لكن مثل ما ساهمت التقنية في الانتشار هي بعد كانت جزء من الانحسار

منصور العساف على القدر الكبير من التوعية الإرشادية والتربوية والدينية والأمنية، كلها قامت بمجهود كبير حقيقة، لكن بالأخير التصوير اللي صوروه هم نفسهم المفحطين والمشاهدين والمتجمهرين «عينك تكفيك مكان السؤال»، بثت في القنوات وباليوتيوب وشاهدوا مشاهد مريعة تتقطع الأجساد في الهواء، فلذلك خفت بشكل كبير مع الحملات الأمنية وتعقب خلايا المواقع الإلكترونية.

مازن العتيبي فعلا مقاطع الحوادث المرعبة انتشرت بنفس شدة انتشار المقاطع المهارية.

مازن العتيبي ومثل ما كان للمقاطع المهارية أسلوبها في المونتاج، وأغاني مرتبطة فيها، حتى مقاطع الحوادث كان لها أسلوب، منها شيلة أو نشيد «الموت هين البلاء وش ورى الموت» اللي مجرد ما تبحث عنها، تطلع لك مقاطع حوادث

مازن العتيبي وحتى بعض المفحطين اللي ذكرهم منصور باعتبارهم جيل التسعينات وبداية الألفية هم نفسهم تابو وصاروا يحاضرون عن تجربتهم ويحذرون الشباب من هالموضوع مثل أبو زقم اللي أغلب الناس تعرفه باعتباره الداعية التائب أكثر من عرفوه كمفحط

منصور العساف عدد كبير من الرعيل الأول اللي ذكرناهم، وحتى يمكن الرعيل الآخر أصبحوا الآن ومن قبل تقريبا عشرين سنة وأكثر من الناصحين اجتماعيا، وربما يعني خليني أقول لك التزموا الالتزام وأصبحوا بعد يستغلون المنابر في فترات مثل في المنابر الصحفية، المنابر التوعوية، المنابر التربوية يستدعون من قبل إدارات المدرسة على أساس ينصحوا الشباب إننا مررينا بالطريق هذا ولا تسلكوه لأن آخر كذا وكذا وكذا وكذا، ويذكروا سلبيات، وإن كانت الهواية قادرة على أن تعبرون عنها فيكذا وكذا وكذا

مازن العتيبي وحدة من هالمجهودات التوعوية في الألفينات كانت حلقة طاش ما طاش، عجلات الموت اللي لا تزال عالقة بأذهان كثير من اللي تابعوها

مازن العتيبي هل كل هالتوعية والوعظ والتشديد معناه أن التفحيط شيء من الماضي؟ أكيد لا. بالرغم من انحساره لا تزال مجتمعات التفحيط والهجولة موجودة كان لها انتشار جديد وقت زحمة مجموعات البلاك بيري قبل عشر سنوات، ولا يزال أفرادها هالمجتمعات يقتلون النجوم اللي يصنعونهم ويصفقون لهم، مثل الذي صار لكينغ النظيم في 2016

مازن العتيبي هل راح تستمر هالدايرة قدام؟. الله أعلم، لكن خلنا نختم بشيء أخف وأقل سوداوية.

مازن العتيبي تذكرون كلامنا عن القصايد والأغاني اللي كانت تكتب عن التفحيط. منصور صدمني بأغنية غيروا شباب ذاك الوقت كلماتها عشان تناسب هوايتهم ذي، أغنية لو أعطيك سنة تخمن وش هي ما أتوقع تقدر، نختم بها ونذكركم إن نهاية الحلقة فيها مقتطف من حلقة الأسبوع الجاي.

منصور العساف إلا كان في أغنية اسمها صبوحة خطبها نصيب وكانوا هم محرفينها لأغراض التفحيط، يعني هي كانت صبوحة خطبها نصيب أووه خطبها نصيب ربنا وأبوها غلب. لكن هم يقولون مثلا صبوحة تحب الحياة الصبوحة تحب الحياة، ايه تحب الحياة، لكن هم يقولون صبوحة 240 اووه 240 يعني حولوها للتفحيط وانتشرت بين الناس فكانت فيه أغاني تحول وربما قصائد أو كسرات تحول للتفحيط

مازن العتيبي هذي الحلقة من بحث وإعداد الرائع منصور العساف انتجها أيمن الحمادي حررها وهندسها صوتيا عبدالله المالكي، ساهم في بحثها أحمد الحافي فرغها على الموقع شذى محمد صمم غلافها ريفا الغيلاني، وأشرف على إنتاجها فايزة المطيري، سحر سليمان والطارة ثمود بن محفوظ.

أحدث الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

عيد الفطر

يعود الجميع إلى المنزل بعد صلاة فجر الأول من شوال، لتبدأ التجهيزات وتغيير الثياب استعدادًا للذهاب إلى صلاة العيد.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

ليلة العيد

تبدأ ليلة العيد بإعلان رؤية هلال شهر شوال، وهذا يعني أن عيد الفطر سيكون بعد اثنتي عشرة ساعة فقط. ينطلق بعدها الكل في سباق مع الزمن.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

العشر الأواخر

عن أهم عشرة أيام في الشهر الكريم. نستعرض معًا أبواب الخير المختلفة التي يقبل عليها الناس في العشر الأواخر، من قيامٍ واعتكاف وعمرة.
مازن العتيبي