70 مليون نازح أين هم مع كورونا؟ – ثمانية

70 مليون نازح أين هم مع كورونا؟

الحلقة “92” من بودكاست أرباع مع حسام شاهين رئيس شراكات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئون، للحديث عن حياة اللاجئ اليوم.

جاري التحميل

15 أبريل، 2020

يوجد اليوم أكثر من 70,000,000 شخص شُرّد من وطنه حول العالم بسبب الصراع والاضطهاد، من بينهم 30,000,000 لاجئ، أغلبهم من النساء والأطفال.

يعيشون في أماكن بعيدة عن أوطانهم، بثقافة مختلفة، ولغة جديدة، وبظروف صعبة. 80٪ من اللاجئين يعيشون في البلدان النامية لتكون الظروف الصحية، والتعليمية، والاجتماعية أكثر صعوبة عليهم. 

في عام 1950، أسست الجمعية العامة للأمم المتحدة “مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”، كحل مؤقت لتساعد الأوربيين الذين شردهم الصراع في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

ولكن، بعد الانتهاء من مساعدة الأوربيين، بدأت أزمة لاجئين أخرى بعد أنتهاء الاستعمار على إفريقيا.. ومن ثم أزمة أخرى في آسيا، وأميركا اللاتينية… ولم نتوقف حتّى اليوم.

سبب ازدياد عدد اللاجئين والنازحين حول العالم، استمرار لعمل مفوضية اللاجئين حتّى اليوم. أي بعد 70 سنة من تأسيسيها، بالرغم من أنها بدأت كحل مؤقت مدته 3 سنوات فقط..

يعد اللاجئ اليوم أكثر عرضة للخطر والإصابة بأمراض مثل فيروس كورونا من غيره، وهذا بسبب تكدس اللاجئين في أماكن محدودة وصغيرة مع رعاية صحية ضعيفة.

 الحلقة “92” من بودكاست أرباع مع حسام شاهين، رئيس شراكات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، للحديث عن حياة اللاجئين اليوم.

شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم  بودكاست على iTunes، وتستطيع أن تقترح ضيف ل بودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: alwaleed@thmanyah.com

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست أرباع . المستقبل

هل نحجب الشمس لمواجهة الاحتباس الحراري؟

أعاد مجموعة باحثين من جامعة هارفارد -وبدعمٍ من رجل الأعمال بيل گيتس- فكرة تعتيم الشمس للحد من ارتفاع درجات الحرارة.
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . الثقافة

كيف تؤثر المدن على صحتنا الجسدية والنفسية؟

أكثر من نصف سكان العالم يقطنون المناطق الحضرية اليوم، ومن المتوقع أن يعمّر ما يقارب السبعة مليارات نسمة المدن بحلول عام 2050. أكيدٌ أن الدوافع
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . المستقبل

كيف تخرجنا الألعاب الإلكترونية من بؤرة الأزمات النفسية؟

هل من الممكن فعلًا أن تشعل فينا الألعاب الإلكترونية شرارة الانتباه لوجود مشكلة نفسية نعاني منها؟ في عام 2017، دفعتني الضغوطات الجامعية...
راكان الشريهي
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف كبل نمط الإنتاج الاستعماري الاقتصاد الفلسطيني؟

كيف أحكم نمط الإنتاج الاستعماري قبضته على الاقتصاد الفلسطيني؟ وهل يجدي الحل الاقتصادي أو الاستثماري في فكفكة الصراع وحل السلام بين...
ماجد بن خنين
بودكاست أرباع . الثقافة

الأغنية المكبلهة وأسطورة الستينيات طلال مداح

كانت الأغنية السعودية في الأربعينيات أغنية تراثية بسيطة، يعتمد مطربوها لتلحينها على «أسلوب اللحن الواحد». بخلاف الأغنية المصرية المكبلهة..
جمعة الجميعة