هل سنتحوَّل إلى هيكيكوموري؟

هناك عادات كثيرة جدًا بدأت بالتغيُّر في حياتنا اليومية بسبب وجود تقنية تستبدل العادة التي كنّا نمارسها لقضاء حاجة أساسية.

ابق في المنزل / Xoana Herrera

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
11 أبريل، 2022

متى كانت آخر مرة ذهبتُ فيها للمطعم لاستلام طلبي؟ صدقًا لا أتذكر. فقد انتهت هذه العادة تمامًا بالنسبة لي مع ظهور تطبيقات التوصيل وتحسُّن جودتها مؤخرًا. قد أمرُّ بجانب المطعم في طريق عودتي للمنزل وأفضِّل الطلب من التطبيق لأنه سهل وسريع، ويجنبني عناء البحث عن موقف للسيارة والانتظار ولو لدقائق معدودة. 

أشارت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إلى تحقيق سوق تطبيقات التوصيل نموًا غير مسبوق في عام 2021. إذ بلغت نسبة ارتفاع المتوسط الشهري لعمليات الدفع الإلكتروني 135%، ليصل إلى 8.3 مليون عملية شهريًا!

هناك عادات كثيرة جدًا بدأت بالتغيُّر في حياتنا اليومية بسبب وجود تقنية تستبدل العادة التي كنّا نمارسها لقضاء حاجة أساسية. من منّا كان يتخيل أنه سيشتري أثاثه «أونلاين» بدون أن يجربه، أو يتواصل مع طبيبه «عبر تطبيق». أنه سيؤدي وظيفته اليومية من المنزل، أو حتى يؤسس تجارة كاملة من غرفة نومه!

فهل يمكن أن تغنينا التقنية مستقبلًا عن الخروج من المنزل نهائيًا؟ الجواب ببساطة نعم! ثمة ظاهرة في كوكب اليابان تعرف باسم «هيكيكوموري» (Hikikomori)، وتُطلَق على بقاء الناس في منازلهم لمدة ستة أشهر أو أكثر بدون الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو الخروج للاختلاط بالآخرين. وأشارت عدة دراسات إلى تجاوز عدد الــ«هيكيكوموري» مليون مواطن ياباني من فئات عمرية مختلفة.

لا شك أن اليابان دولة متطورة في اكتشاف التقنيات، وتسبق دولًا كثيرة في تطبيقها لها. وبهذا ستظهر الآثار الإيجابية أو السلبية للتقنية عمومًا في اليابان قبل غيرها من الدول. فهل ظاهرة الـ«هيكيكوموري» اليابانية مثالٌ على مستقبلنا ومستقبل البشرية عمومًا إذا ما استمرت التقنية في التطور؟

مجرد التفكير في عاداتنا اليومية، التي انمحت أصلًا في أقل من عامين بسبب التقنية وظروف الجائحة، يجعل توقُّع الإجابة مخيفًا. 


مقالات أخرى من نشرة أها!
23 يناير، 2022

موت المؤلف بالضربة القاضية

حتى تحافظ منصات المشاهدة على أرباحها الخيالية، وتضاعف إنتاجها بمحتوى جديد يحافظ على اهتمام المشاهد واشتراكه، لن يعود المؤلف البشري كافيًا.

أشرف فقيه
3 مارس، 2022

نشرة الأخبار على تك توك

تحول تك توك من مجرد تطبيق للرقص والأداء الشفهي للأغاني والمقاطع الضاحكة إلى منصة إخبارية عالميّة توثّق اليوم حدثًا مفصليًّا في تاريخ البشرية.

إيمان أسعد
20 مارس، 2022

ماذا يحدث عندما تتعارَك فكرتان في رأسك؟

خطر الأيديولوجيا على الفرد أنها تحكمه بانتماءات متعصبة تشكّل العدسة التي يرى بها كل شيء. لكن ماذا يحدث إذا أُجبَر على الاقتناع بفكرة مخالفة؟

محمد الحاجي
21 أبريل، 2022

هل حياتك قائمة مهام؟

ظلّت عادة كتابة القائمة تلازمني حتى بعد تخرجي واستكمال وظيفتي في مقر الشركة، حيث زاد عدد الطلبات التي كنتُ أستقبلها يوميًا.

رويحة عبدالرب
14 يوليو، 2022

لماذا لا أستثمر في تسلا؟

لا أتحمّل أن أكون رهين قرار شخص عبقري لكنه مزاجي، فضلًا عن ذهاب مدخراتي وكدحي إلى حساب شخص حاد المزاج قد يغيّر رأيه في أي حال.

تركي القحطاني
24 يناير، 2022

عزلة سوشال ميديائية

نصل مرحلة الاستياء من انغماسنا في وسائل التواصل الاجتماعي فنقرر اعتزالها مؤقتًا، لكن سرعان ما سنكتشف مدى تغلغل «السوشال ميديا» في ذواتنا.

حسين الإسماعيل