هل سنتحوَّل إلى هيكيكوموري؟

هناك عادات كثيرة جدًا بدأت بالتغيُّر في حياتنا اليومية بسبب وجود تقنية تستبدل العادة التي كنّا نمارسها لقضاء حاجة أساسية.

ابق في المنزل / Xoana Herrera

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

11 أبريل، 2022

متى كانت آخر مرة ذهبتُ فيها للمطعم لاستلام طلبي؟ صدقًا لا أتذكر. فقد انتهت هذه العادة تمامًا بالنسبة لي مع ظهور تطبيقات التوصيل وتحسُّن جودتها مؤخرًا. قد أمرُّ بجانب المطعم في طريق عودتي للمنزل وأفضِّل الطلب من التطبيق لأنه سهل وسريع، ويجنبني عناء البحث عن موقف للسيارة والانتظار ولو لدقائق معدودة. 

أشارت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إلى تحقيق سوق تطبيقات التوصيل نموًا غير مسبوق في عام 2021. إذ بلغت نسبة ارتفاع المتوسط الشهري لعمليات الدفع الإلكتروني 135%، ليصل إلى 8.3 مليون عملية شهريًا!

هناك عادات كثيرة جدًا بدأت بالتغيُّر في حياتنا اليومية بسبب وجود تقنية تستبدل العادة التي كنّا نمارسها لقضاء حاجة أساسية. من منّا كان يتخيل أنه سيشتري أثاثه «أونلاين» بدون أن يجربه، أو يتواصل مع طبيبه «عبر تطبيق». أنه سيؤدي وظيفته اليومية من المنزل، أو حتى يؤسس تجارة كاملة من غرفة نومه!

فهل يمكن أن تغنينا التقنية مستقبلًا عن الخروج من المنزل نهائيًا؟ الجواب ببساطة نعم! ثمة ظاهرة في كوكب اليابان تعرف باسم «هيكيكوموري» (Hikikomori)، وتُطلَق على بقاء الناس في منازلهم لمدة ستة أشهر أو أكثر بدون الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو الخروج للاختلاط بالآخرين. وأشارت عدة دراسات إلى تجاوز عدد الــ«هيكيكوموري» مليون مواطن ياباني من فئات عمرية مختلفة.

لا شك أن اليابان دولة متطورة في اكتشاف التقنيات، وتسبق دولًا كثيرة في تطبيقها لها. وبهذا ستظهر الآثار الإيجابية أو السلبية للتقنية عمومًا في اليابان قبل غيرها من الدول. فهل ظاهرة الـ«هيكيكوموري» اليابانية مثالٌ على مستقبلنا ومستقبل البشرية عمومًا إذا ما استمرت التقنية في التطور؟

مجرد التفكير في عاداتنا اليومية، التي انمحت أصلًا في أقل من عامين بسبب التقنية وظروف الجائحة، يجعل توقُّع الإجابة مخيفًا. 


مقالات أخرى من نشرة أها!
10 يناير، 2022

الموظف السحّيب على لينكدإن

ثقافة لينكدإن التي تقدّس كل ما يمكن إضافته للسيرة الذاتية، جعلت الحياة الوظيفية وتفرعاتها أولوية «طبيعية» عند الموظف يرتب حياته وفقها.

حسين الإسماعيل
23 فبراير، 2022

مهنتي لاعب رقمي

لم يعد الربح من الألعاب الرقمية يقتصر على الشركات، فقد طوَّر أبناء جيل الألفية مفهومًا آخر للعب. وينظر حاليًا إلى «الگيمرز» كأصحاب مهنة.

شيماء جابر
15 فبراير، 2022

التأريخ ما بعد تمبلر

رغم تعنُّت المؤرخين من استعمال العالم الرقمي في أبحاثهم، تظل إشكالية أنَّ التأريخ الذي لا يمكن التحقق من صحة مصادره سيغدو أقرب للحكايا.

حسين الإسماعيل
17 مايو، 2022

سائح بين نفايات الفضاء!

إذا كنت تمني نفسك بخوض غمار رحلات السياحة الفضائية، فعليك أن تجهز نفسك للمخاطر المحتملة. مخاطر تتجاوز احتمال تعطل مركبتك الفضائية.

أشرف فقيه
31 يناير، 2022

نتفلكسة الألعاب الرقميَّة

تفضيلي جهاز مايكروسوفت على جهاز سوني لا يعود إلى أدائه التقني، بل إلى اعتماده النموذج النتفلكسي في تمكيني من الاختيار بين الألعاب الرقمية.

حسين الإسماعيل
2 مارس، 2022

ماذا لو تلاعبوا بوجودك الرقميّ؟

إن وجود أحدنا عبارة عن بيانات قابلة للتداول وللحفظ، وقابلة أيضًا للفقد والتلاعب. فماذا يحدث إذا تلخبطت السجلات الرقمية فجأة؟

أشرف فقيه