أين ستسكن بعد دمار الأرض؟

هل فكرت يومًا في المحطة القادمة لنا للعيش؟ هل ستغادر الأرض برحلة شبيهة بسفينة نوح خلال حياتك؟ وهل سيكون لك مقعد على متن هذه السفن الفضائية؟

طاقم «نيو شيبرد» بعد رحلة ناجحة إلى الفضاء في 2021 / Blue Origin

12 يناير، 2022

هل فكرت يومًا في المحطة القادمة لنا للعيش؟ هل ستغادر الأرض برحلة شبيهة بسفينة نوح خلال حياتك؟ وهل سيكون لك نصيب من المساحة المكانية على متن هذه السفن الفضائية؟ خطرت هذه الأسئلة على بالي حين جلست أشاهد فلم «دونت لوك أب» (Don’t Look Up) الذي ظهر على منصة نتفلكس الشهر الفائت، وهنا أحاول الإجابة عن بعضٍ منها.

ما الذي يدفعنا للبحث عن كوكب آخر؟

يرى الفيزيائي البريطاني ستيفن كينگ أن الدافع للعيش على كوكب آخر سيكون انتهاء صلاحية العيش على كوكبنا بعد الارتفاع الاستثنائي لدرجات الحرارة، المتأتي بدوره عن التغير المناخي. فهكذا تغيُّر لا يحتمله الجسم البشري. ويصور لنا فلم «دونت لوك أب» هذه الرؤية، لكن بدلًا عن ظاهرة التغير المناخي المتدرِّجة، يتجه مذنب نحو الأرض ليسبب في دقائق التدمير ذاته الذي يسببه التغير المناخي على مدى عقود.

متى ستنتهي صلاحية الأرض؟

تعتمد الإجابة على ما يمكن للحكومات أن تنفذه فعليًا لوقف ارتفاع درجات الحرارة. إذ يعدُّ العلماء الاكتفاء بدرجتين على القياس السيليزي كمعدل زيادة سنوي هدفًا دون المطلوب. ويرى ديفيد واليس وليز في كتابه «الأرض غير صالحة للسكنى» أنه بحلول نهاية هذا القرن، أجزاءٌ كبرى من الأرض لن تكون صالحة للعيش بسبب التصحر والفيضانات ودرجات الحرارة المرتفعة.

ما الكواكب المرشحة؟ 

تتعدد الكواكب التي يعدُّها العلماء صالحة للعيش حسب مقومات عدة، أهمها: موقع الكوكب في مجرته، وقربه من نجمه الذي يحدد مدى قدرته على حفظ المياه في حالته السائلة -أحد أهم مقومات الحياة على أي كوكب- وقرب الكوكب منّا. ومن تلك الكواكب التي يعتقد أنها صالحة للسكنى:

هل لك ولي مكان على متن رحلات بهذه الوجهة؟

سمعنا خلال الأشهر الماضية عن ثلاثة أثرياء استطاعوا السفر إلى الفضاء بعد اقتصار هذه الرحلات على وكالات فضاء حكومية. کما حظي بهذا الشرف إلى جانب هؤلاء المليارديرية مشاهير مثل ويليام شاتنر. وتكرَّم أحد قادة هذه الرحلات، جيف بيزوس، بشكري أنا وشكر كل من تسوَّق على موقع أمازون أو استفاد من إحدى خدماته، في الوقت الذي قد يكون أحد عمَّال موقعه يقضي حاجته في قنينة ماء حتى يشحن طلبية زبون دفع مبلغًا إضافيًّا كي تصله خلال يومين.

دعني أجيب تساؤلي هذا بتساؤل آخر سيحرق عليك أحداث الفلم الذي ذكرته مرتين حتى الآن: إن لم يكن لابن رئيسة الولايات المتحدة مقعد على متن هذه الطائرة، فهل سيكون لي ولك، عزيزي مواطن العالم الثالث، مقعد عليها؟ 

ديفيد واليس ويلز، ذاته الذي يصف كوكبنا بـ«غير صالح للعيش»، يحيل أنظارنا لأزمة ثقب الأوزون الذي استطاع العالم أن يسده في ثمانينيات القرن الماضي. يصف واليس ويلز هذا الحدث بأنه «تجاوزٌ لخوف الدمار الذي آمن الجميع بأنه قادم». فهل سيعمل الجميع اليوم تجاه أزمة التغيُّر المناخي من منطلق الإيمان ذاته، أم أن رئيسة أميركية جميلة مثل ميريل ستريب ستدفع بنا إلى الهاوية؟ 

الروابط:

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.


اقرأ المزيد في المستقبل
فلم . المستقبل

قصّة كارثة الجراد في السنة العجيبة 2020 🦗

لأن الأسئلة تكررت حول أسراب الجراد التي قضت على المحاصيل الزراعية هذه السنة، وهددت السواحل والمدن السعودية. هنا فلم يشرح ظاهرة الجراد بالتعاون مع وزارة البيئة والمياة والزراعة.
أسيل باعبدالله
مقال . الثقافة

فضيلة البطء في عصر السرعة

في عصر السرعة نقضي حياتنا في ركض مستمر دون توقف. نتجاوز التجارب والأحداث بسطحية دون أن نعيشها حقًّا حتى أصبح البطء فضيلة كُبرى.
سارة ناصر
مقال . المستقبل

الذكاء الاصطناعي: الأسوأ لم يأت بعد

قبل أن نعرف ما هو الذكاء الاصطناعي، لنعرّف الذكاء أولاً، فبحسب تعريف ويكيبيديا فهو: "القدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، ورسم الاستنتاجات، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضًا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين." الآن، لنعرف ما هو الذكاء (الاصطناعي). الذكاء الاصطناعي: الأسوأ لم يأت بعد
عبدالرحمن أبومالح
مقال . المستقبل

اللّعب على عواطفنا

تخدع ألعاب الواقع الافتراضي عقولنا نحو تصديق السيناريو المفترض لأحداثها. لكن ماذا لو تجاوز الإقناع ساحة اللعب إلى توجُّهنا في اتخاذ موقف؟
أنس الرتوعي
بودكاست أرباع . المستقبل

الأخ الكبير الصيني: رأسماليون في خدمة الحزب الشيوعي!

بدأت الصين في 2014 العمل على مشروع رقابة لـ"تحسين السلوك الفردي والاقتصادي"، ودعته "نظام الرصيد الاجتماعي" (Social Credit System) التي تهدف من خلاله إلى...
أمين حمزاوي
مقال . المستقبل

عمارة المدن بعد الجائحة

تبهرنا التقنية بخلق رفاهية تصير مع مرور الوقت احتياجًا، فصرنا نرى في عدم ملامستنا الأسطح حاجة أساسية قد لا تتغير بعد تجاوز الجائحة. 
جنان الهاملي