أين ستسكن بعد دمار الأرض؟

هل فكرت يومًا في المحطة القادمة لنا للعيش؟ هل ستغادر الأرض برحلة شبيهة بسفينة نوح خلال حياتك؟ وهل سيكون لك مقعد على متن هذه السفن الفضائية؟

طاقم «نيو شيبرد» بعد رحلة ناجحة إلى الفضاء في 2021 / Blue Origin

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
12 يناير، 2022

هل فكرت يومًا في المحطة القادمة لنا للعيش؟ هل ستغادر الأرض برحلة شبيهة بسفينة نوح خلال حياتك؟ وهل سيكون لك نصيب من المساحة المكانية على متن هذه السفن الفضائية؟ خطرت هذه الأسئلة على بالي حين جلست أشاهد فلم «دونت لوك أب» (Don’t Look Up) الذي ظهر على منصة نتفلكس الشهر الفائت، وهنا أحاول الإجابة عن بعضٍ منها.

ما الذي يدفعنا للبحث عن كوكب آخر؟

يرى الفيزيائي البريطاني ستيفن كينگ أن الدافع للعيش على كوكب آخر سيكون انتهاء صلاحية العيش على كوكبنا بعد الارتفاع الاستثنائي لدرجات الحرارة، المتأتي بدوره عن التغير المناخي. فهكذا تغيُّر لا يحتمله الجسم البشري. ويصور لنا فلم «دونت لوك أب» هذه الرؤية، لكن بدلًا عن ظاهرة التغير المناخي المتدرِّجة، يتجه مذنب نحو الأرض ليسبب في دقائق التدمير ذاته الذي يسببه التغير المناخي على مدى عقود.

متى ستنتهي صلاحية الأرض؟

تعتمد الإجابة على ما يمكن للحكومات أن تنفذه فعليًا لوقف ارتفاع درجات الحرارة. إذ يعدُّ العلماء الاكتفاء بدرجتين على القياس السيليزي كمعدل زيادة سنوي هدفًا دون المطلوب. ويرى ديفيد واليس وليز في كتابه «الأرض غير صالحة للسكنى» أنه بحلول نهاية هذا القرن، أجزاءٌ كبرى من الأرض لن تكون صالحة للعيش بسبب التصحر والفيضانات ودرجات الحرارة المرتفعة.

ما الكواكب المرشحة؟ 

تتعدد الكواكب التي يعدُّها العلماء صالحة للعيش حسب مقومات عدة، أهمها: موقع الكوكب في مجرته، وقربه من نجمه الذي يحدد مدى قدرته على حفظ المياه في حالته السائلة -أحد أهم مقومات الحياة على أي كوكب- وقرب الكوكب منّا. ومن تلك الكواكب التي يعتقد أنها صالحة للسكنى:

هل لك ولي مكان على متن رحلات بهذه الوجهة؟

سمعنا خلال الأشهر الماضية عن ثلاثة أثرياء استطاعوا السفر إلى الفضاء بعد اقتصار هذه الرحلات على وكالات فضاء حكومية. کما حظي بهذا الشرف إلى جانب هؤلاء المليارديرية مشاهير مثل ويليام شاتنر. وتكرَّم أحد قادة هذه الرحلات، جيف بيزوس، بشكري أنا وشكر كل من تسوَّق على موقع أمازون أو استفاد من إحدى خدماته، في الوقت الذي قد يكون أحد عمَّال موقعه يقضي حاجته في قنينة ماء حتى يشحن طلبية زبون دفع مبلغًا إضافيًّا كي تصله خلال يومين.

دعني أجيب تساؤلي هذا بتساؤل آخر سيحرق عليك أحداث الفلم الذي ذكرته مرتين حتى الآن: إن لم يكن لابن رئيسة الولايات المتحدة مقعد على متن هذه الطائرة، فهل سيكون لي ولك، عزيزي مواطن العالم الثالث، مقعد عليها؟ 

ديفيد واليس ويلز، ذاته الذي يصف كوكبنا بـ«غير صالح للعيش»، يحيل أنظارنا لأزمة ثقب الأوزون الذي استطاع العالم أن يسده في ثمانينيات القرن الماضي. يصف واليس ويلز هذا الحدث بأنه «تجاوزٌ لخوف الدمار الذي آمن الجميع بأنه قادم». فهل سيعمل الجميع اليوم تجاه أزمة التغيُّر المناخي من منطلق الإيمان ذاته، أم أن رئيسة أميركية جميلة مثل ميريل ستريب ستدفع بنا إلى الهاوية؟ 

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . الرأسمالية

قمة مجموعة العشرين في الرياض: “ألوان السدو” ترسم اجتماع مجلس اقتصاد العالم وأمنه

أقيم اجتماع قمة مجموعة العشرين في الرياض، كتوكيد لأهمية المملكة الاستراتيجية مزيّن بألوان السدو.
أحمد الفاضل
فلم . المستقبل

قصّة إنقاذ 100,000 إنسان

عبدالله الحربي، مستشار الأمن الصناعي في أرامكو السعودية، حصل على وسام خادم الحرمين الشريفين لتبرعه بالدم عشر مرّات.
شذى محمد
مقال . الرأسمالية

صرف الأدوية باستخدام العملات الرقمية

يعاني مخزون الدواء في قطاع الصحة السعودي من هدر مالي وعجز في التموين، وحتى تُحل المشكلة نحتاج إلى تطبيق العملات الرقمية.
عهود بحاري
فلم . المستقبل

“نيوم”

عندما تراقب المكان، "قد تنظر إلى تلالٍ قديمة، فلا ترى شيئًا. أو لعلك، لا ترى شيئًا يقف في طريقك. حيث لا قوالب جاهزة للتفكير. لا قيود. قد تكون للبعض صفحة بيضاء ترسم فصلًا جديد." وعندما تراقب الزمان، تجد أن الأفكار الجريئة، تخلد أصحابها للأبد. نقلب صفحات التاريخ، ونعود إلى زمن الإمبراطورية البريطانية. عندما كانت تحرك جيوشها وتستعمر البلدان يمنة ويسرة.
فيصل العريفي
مقال . المستقبل

نتفلكسة الألعاب الرقميَّة

تفضيلي جهاز مايكروسوفت على جهاز سوني لا يعود إلى أدائه التقني، بل إلى اعتماده النموذج النتفلكسي في تمكيني من الاختيار بين الألعاب الرقمية.
حسين الإسماعيل
مقال . المستقبل

كريسبر: مستقبل التعديل الجيني

بدأت ثورةٌ بحثيّة حول كريسبر، وظهر اهتمام العلماء والشركات به واضحًا بالأرقام، فقد تخطّى كريسبر تقنيات تعديل جينيٍّ مهمةٍ أُخرى كـ (تالين TALEN) و...
زيد إدريس