التعافي بالشعر في مواجهة «صواديف الأيام» ❤️🩹
أتحدّث هنا عن الشعر، فصيحه وشعبيه، فهو أداة للسلوان في خضم نكبات الدهر.
قررت أبل «تسحب القابس 🔌» عن مشروع تطوير نظارتها العجيبة «فيجين برو 2» والتركيز على إنتاج النسخة الأرخص من «فيجين برو».
السبب البديهي: القلة اشتروا «فيجين برو». ☹️
السبب التقني: التطوير يتطلب وجود انطباع زبائن كثر وتقييمهم حول استخدام المنتج. 😶🌫️
أيًّا كان السبب: الشاطر اللي انتظر النسخة الأرخص. 😁
التعافي بالشعر في مواجهة «صواديف الأيام»
بدر الراشد
جُبلت الحياة على المكاره. فالإنسان يصادف ما يشقيه لا محالة، ولا شيء يبقى على حاله، ويستطيع أغلب البشر تجاوز معاناتهم، فهذه طبيعة البشر والحياة، لكن بعض الخطوب تبقى حسرات في القلب.
عندها لا يبقى للإنسان إلا الصبر، والسير في طريق طويل هدفه «التعافي»؛ واستخدم مصطلح «التعافي» بتحفظات لرواجه في سياق التعاطي مع «صواديف الأيام»، أي ما يصادفه المرء في حياته من فقد وموت ومرض وخذلان وغيرها من طبائع الحياة وأقدارها.
التعافي هنا لا يعني الشفاء من «صواديف الأيام» وما تبقيه في النفس من أثر؛ فهذه الحوادث تخلق وشومًا في النفوس لا تزول. ولكن التعافي هنا يعني «السلوان»، ولكل إنسان طريقته في السلوان؛ فهناك ردة الفعل الأولية بالغضب أو الانكفاء حزنًا، أو النموذج الشهير لطبيبة النفس السويدية إليزابيث كويلر روس «الإنكار ثم الغضب والمساومة والاكتئاب وأخيرًا التسليم أو التقبل».
وبعيدًا عن هذا النموذج الذي يفترض المراحل التي يمر بها الإنسان في تعامله مع «نكبات الأيام» هناك أدوات متعددة يلجأ إليها البشر عادة على اختلاف ظروفهم وثقافتهم، منها اللجوء إلى الدين أو المجتمع أو الطب النفسي أو الحديث عن تلك المصائب (الفضفضة) أو الانشغال عن المصائب باللهو. وهنا سأتحدث عن طريقة واحدة للسلوان أزعم أن لها أثرها وجمالها وتشكل جزءًا من حياتنا وثقافتنا العربية. أتحدّث هنا عن الشعر، فصيحه وشعبيه، فهو أيضًا أداة للسلوان في خضم نكبات الدهر.
إذا تجاوزنا النقوش (الأركولوجيا) للحديث عن ثقافة العرب وتاريخهم أو ما كتب الآخرون عنهم قبل آلاف السنين، فلا نجد توثيقًا لحياة العرب قبل الإسلام غير «الشعر» باستثناءات لا تُذكر، الشعر الذي صبغ الثقافة العربية بصبغته إلى يومنا هذا، ولا نجد ملامح لثقافتنا إلا ما تناقلته العرب كابرًا عن كابر من شعر وقصائد ومعاني منثورة تشرَّبها الشعر فصيحه وشعبيه.
ولأهمية الشعر عند العرب حُددت سبع أو عشر من القصائد الطوال لتكون «المعلقات»، التي وإن اختُلِف على عددها وسبب تسميتها فإنها جزء من حاضرنا، وتُقدّم حولها عروض أدائية ومسرحية، ويجري الحديث عنها في البودكاستات والبرامج التلفزيونية، ويستشهد بها الناس في أحاديثهم اليومية.
وفي سياق السلوان يحقق الشعر ثلاث وظائف: التعالي على المصيبة، والتعاطف وفهم مشاعر الآخرين وانعكاس هذا الفهم على مشاعرك، والتماهي مع الآخر حتى كأنه يحكي حالك ومصابك. الوظيفة الثانية والثالثة متداخلتان، إلا أنهما تتباينان بين أن يصف لك هذا البيت شعورًا لم تنتبه إليه أو يصف ما تشعر به بالضبط.
فالتعالي على نكبات الأيام والترفع عنها يأتي عبر وضع المصيبة التي تواجهها في سياق أوسع للحياة ينهل من حكمة الأوائل وتجاربهم. فمهما عَظُم ما تواجهه فهو في النهاية طبيعة للحياة، والإيمان بحتمية «صواديف الأيام» قد يساعد على احتوائها واستصغارها.
يقول طرفة بن العبد عن حتمية الموت الذي تهون دونه كل مصيبة:
أرى الموت يعتام الكرامَ ويصطفي
عقيلةَ مالِ الفاحشِ المتشددِ
أرى العمرَ كنزًا ناقصًا كل ليلةٍ
وما تُنقص الأيامُ والدهرُ ينفدِ
لَعَمرُكَ إنَّ الموتَ ما أخطأَ الفتى
لَكالطِّوَلِ المُرخَى وثِنْياهُ باليَدِ
ويقول رهين المحبسين أبو العلاء المعري عن تشابه حال الأيام:
من كان يطلبُ من أيامهِ عجَبًا
فلي ثمانون عامًا لا أرى عجَبَا
الناس كالناسِ والأيامُ واحدةٌ
والدهرُ كالدهرِ والدنيا لمن غلبا
ومن الشعر الشعبي يقول بديوي الوقداني في المعنى نفسه:
أيام في غلبها وايام نغلبها
وايام فيها سوى والدهر ميالي
أما الوظيفة الثانية فهي «التعاطف»، وتتضمن فهم ما يشعر به الآخرون وانعكاسه على فهمك لمشاعرك، أي محاولة رؤية الأمور من زوايا مختلفة تغيب عنك لحظة المصيبة، وهي وظيفة يحققها الشعر؛ فأنت لست وحدك من يعاني.
يقول مساعد الرشيدي عن ضياع الإنسان في متاهات أفكاره في وصف دقيق جميل:
من بارحة لأولى وأنا أودي وأجيب
طواري منها شعـر راسـي وقـف
تزاحم الضيقات بالصـدر الرحيـب
نفتح ملـف الهـم ونقفـل ملـف
ويقول ابن الرومي عن الفقد والشوق:
ستألفُ فقدان الذي قد فقدتَهُ
كإلْفكَ وجْدانَ الذي أنت واجدُ
على أنه لا بدّ من لذْع لوعةٍ
تهبُّ أحايينًا كما هبَّ راقدُ
فالشوق بعد الفقد قدَر، وإن كانت ألفة الفقد والإيجاد من سنن الحياة، وهذا مما يُهدي شيئًا من السلوان.
والوظيفة الثالثة التي يؤديها الشعر في سياق التعافي والسلوان هي «التماهي»، وهي وظيفة عذبة رقيقة، أعني بها قراءة وصف أو محاكاة لما تشعر به في داخلك، فكأن الشاعر أنت وما قاله يصف حالك، وهو ما يسمى في الأدب العربي بـ«التمثل بالشعر». فعندما تغلي نفسك مما أصابها وتعجز عن الوصف ستجد بيت شعرٍ يصف الشعور الذي تضطرم به روحك.
يقول عبدالله ابن عون في استفراد الهموم بالإنسان:
وقلبٍ يخمنه هواجيسه افوات
مثل الطيور الجارحة لاتهاوت
وسبقه امرؤ القيس في المعنى نفسه:
وليلٍ كمَوجِ البحر أرخى سدولَهُ
عليّ بأنواع الهموم ليبتلي
فشبّه ابن عون الهموم التي تداهم الإنسان بانقضاض الطيور الجارحة على فرائسها، أما امرؤ القيس فشبّه الهموم بأمواج البحر التي لا فكاك منها.
فليس لنا في هذه الحياة إلا البحث عن التعافي والسلوان، بطرقنا، لنتجاوز الشقاء والألم والجزع، ولنواصل السير في محطات السعادة واللذة والسلوان.
يقول كثيّر عزة:
فإن تسلُ عنكِ النفس أو تدَعِ الهوى
فباليأس تسلو عنكِ لا بالتجلّد
ويقول سعد بن جدلان:
خلوني أسجّ عن موضوعه أحسن لي
وإلا الغلا والله ان يبطي وهو غالي
فاصل ⏸️
خبر وأكثر 🔍📰
لاعب جمباز بنى نجاحه على اقتصاد التربُّح من جذب الانتباه!
فريدريك ريتشارد أهم مؤثر في رياضة الجمباز وأحد مشاهير التواصل الاجتماعي. يبلغ من العمر عشرين عامًا وأصغر لاعب جمباز من فئة الذكور. وأصبح محط أنظار الكثير بعد بزوغ نجمه في رياضة الجمباز التي تميل إلى هيمنة النساء على جوائزها وميدالياتها وعقود إعلاناتها، وذلك من خلال «اقتصاد التربُّح من جذب الانتباه». 🤳🏻🤸🏽♀️
استخدم ريتشارد تك توك بسبب ملل الحظر في أثناء الجائحة، ونشر أول مقطع له وحقق 10 آلاف مشاهدة بعد أن أظهر فيه قدرته الاستثنائية على القفزات المتتالية. الآن يحقق ريتشارد نحو ستة آلاف دولار شهريًا من منصات وسائل التواصل الاجتماعي، ويحصل على مئات الآلاف من الدولارات سنويًا من خلال شراكات مع شركات مشروبات الطاقة وعلامات تجارية شهيرة أخرى. 💰📱
تضع تك توك تحذيرات للخطر على فيديوهاته الرائجة، إذ اشتهر بمحاولاته الجريئة والمهارات المتنوعة في الجمباز والتحديات المرحة، إضافة إلى تقديمه حيلًا غير تقليدية تحمل مخاطر واضحة. مما يزيد من جذب المشاهدين إلى مقاطعه. ⛔️↖️
نجح ريتشارد في كسر الركود الذكوري، إذ من المعروف أنَّ لاعبي الجمباز الرجال لا ينالون أرباحًا من ممارستهم اللعبة على خلاف اللاعبات اللواتي يهيمنَّ على عقود الإعلان والشهرة. لكن بفضل اعتماده على استراتيجية «التربُّح من جذب الانتباه» في منصات التواصل كسر هذه الهيمنة، ويستعد الآن لأولمبياد باريس المقبل، مع قاعدة جاهزة من المشجعين المخلصين في تك توك وإنستقرام.📈👏🏻
🌍 المصدر
شبَّاك منوِّر 🖼️
هل تنتابك رغبة بالهرب من العمل لكي تستمتع بأجواء الصيف يومًا أو يومين، لكن رصيد إجازتك نفد؟ 😫 قد يسعدك تكنيكٌ جديد بدأ يشيع بين الموظفين، اسمه «الإجازة الصامتة»، فما هي؟ 😎
مع تماهي خطوط العمل بالحياة الشخصية وقلة أيام الإجازات الفعلية وانتشار العمل من بعد، بدأ الموظفون الاستمتاع بأيامٍ على الشاطئ، أو الذهاب في رحلة سرية دون طلب إجازة فعلية، والعمل خلالها فيما يُسمى «الإجازة الصامتة». 🏖️ 🛫
كيف تستمتع بإجازتك الخفية؟ إذا كنت تنوي الذهاب في رحلة أو الخروج طيلة يوم العمل بهدف الاستمتاع دون طلب إجازة فعليك التخطيط مسبقًا وأداء أكبر قدر من العمل لتخفيف الحمل عن نفسك. ولا تنسَ أخذ أجهزتك التي قد تحتاجها، وتنسيق الاجتماعات في أيام لا تتقاطع مع عملك على جانب المسبح. وإن كنت ستحضر اجتماعًا فحاول أن تكون في غرفة هادئة أو ألغِ خاصية الكاميرا. 👩🏻💻🗃️
هل تخبر مديرك أم لا؟ إذا كان مديرك سمحًا ويهتم بأداء العمل وجودته ولا يتمسك بضرورة بقائك في منزلك أو المكتب طيلة أيام العمل فسيكون من الجيد إعلامه. وضّح إمكانية إنهاء المهمات مسبقًا في عطلة نهاية الأسبوع أو بزيادة ساعة أو ساعتين على أيام دوام أخرى، وأنك ستأخذ معك أجهزتك وسيتوافر لك الإنترنت. أما إن كان مديرًا تقليديًا فيفضل ألا تخبره وأن تحرص على تنفيذ عملك على أكمل وجه، مع حرصك على ما تنشره في وسائل التواصل ومن يتابعك. 🤫 🙅🏻♂️
الإجازة الصامتة لاتعني تخليك عن إجازة الصيف الحقيقية والطويلة. إذ يشجع الخبراء أن تأخذ إجازة حقيقية بانفصال تام عن العمل لأنها تسهم برفع إنتاجيتك بعد قضائك وقتًا ثمينًا بلا مقاطعات مع عائلتك أو في عمل ما تحب والاسترخاء. كما أن كثرة الإجازات الصامتة قد تؤثر سلبًا فيك وفي سمعتك المهنية وجودة عملك (يعني استفيد منها من غير ما تكثّر منها). ⛱️ 🫶🏼
🧶 المصدر
لمحات من الويب
«المحك الحقيقي في اختبار الرجل الصالح لا يكمن في كفّ يده عن الأذى، بل في مد يده بالعطاء.» أليس ولنقتون رولنز
الرياض عام 1966 في أرشيف المعهد الوطني الفرنسي.
دليل شامل مجاني من نشرة «ذ هاسل» يساعدك على الاستفادة القصوى من عملك في «قوقل دوكس».
الأغنية منغولية لكن رح تتذكرها على طول!
قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀
في المستقبل قد لا تكون هناك حاجة إلى مخرج، منتج، محرر، لكن ستبقى الحاجة إلى الكاتب حتى يفهم الذكاء الاصطناعي كيف يصنع الفلم. 🎥
يتجاوز عدد مستخدمي البريد الإلكتروني أربعة مليار مستخدم، ومتوقّع ارتفاع العدد في عام 2025؛ ما يجعلنا في عصر ذهبي للنشرات البريدية. 💌
نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.