رسائل سعوديين داخل الحجر الصحي الإجباري

رسائل سعوديين داخل الحجر الصحي الإجباري، بعد عودتهم من الخارج. منعًا لتفشي أزمة كورونا.

اجتاح العالم يروس كورونا أو (كوفيد-19)، خلال الأيام القليلة الماضية. ووصل عدد الحالات المصابة في السعودية إلى 561 حالة (23 مارس 2020). بدأ انتشار هذا الفيروس منذ أواخر شهر يناير الماضي من مدينة ووهان الصينية، وانتشرت العدوى لتجتاح عدة دول حول العالم.

طلب من الأشخاص المشتبه بإصابتهم بفيروس (كوفيد-19) بحسب تسمية منظمة الصحة العالمية، المكوث في العزل المنزلي لمدة 14 يومًا، وهي المدة التي تستغرق ظهور أعراض فيروس كورونا على المصاب. كما تم تطبيق الحجر الصحي على بعض القادمين من السفر، للتأكد من خلوهم من العدوى قبل الاختلاط مع أفراد آخرين.

ما هو الحجر الصحي؟

الحجر الصحي هو إجراء يقام به في فترات انتشار الأوبئة لمنع اختلاط المرضى المصابين بغيرهم من الاصحاء. والهدف من تطبيق الحجر الصحي هو حماية النفس والآخرين من العدوى والحد من انتشار الوباء.

وقد تم تطبيق هذا النظام قديمًا للحد من انتشار الأمراض المعدية مثل: الكوليرا والطاعون وفيروس إنفلونزا الطيور. أما فترة الحجر فتنتهي بانتهاء فترة حضانة الفيروس.

كيف تقي نفسك من فيروس كوفيد 19؟

نصحت منظمة الصحة العالمية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد باتباع هذه الإرشادات للحد من انتشار الوباء وأخذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالعدوى، ومنها:

  • تعقيم أدواتك الشخصية وعدم مشاركتها مع الآخرين.

  • غسل اليدين بانتظام لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

  • تجنب ملامسة الأنف والعينين والوجه بشكل عام.

  • تجنب المصافحة والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص.

  • الالتزام بالعزل المنزلي وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى.

بدأت بالفعل الجهات المختصّة في السعودية بفرض الحجر الصحي على العائدين من الخارج، والمشتبه بهم لمنع تفشّي الوباء والسيطرة على الحالات المصابة.

ولنفتح باب الأمل تواصلنا مع بعض أصدقائنا من داخل الحجر الصحي، لنسألهم عن شعورهم في هذه التجربة، وعن أكثر ما افتقدوه داخل العزل.

من هي ثمانية؟

هذا الفلم من إنتاج شركة “ثمانية” للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يصنع بحبٍ من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي، قصة قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية. سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها، والبحث خلفها.

يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني ahlan@thmanyah.com.

الحجر الصحيالسعوديةالصحةالمجتمعالمشاعرفلم وثائقيفيروس كوروناالثقافة
ثمانية x فيروس كورونا
ثمانية x فيروس كورونا
منثمانيةثمانية

نعيش اليوم كارثة إنسانية مع ظهور فيروس كورونا. وهنا محتوى يوثّق هذه الأزمة. لكن بروحٍ عربية، وسعودية.