هل جرَّبت سياحة الكتب من قبل؟

العالم الحقيقي يكمن في الخارج، حيث تكمن القراءة الحقيقية، أما الكتب والمكتبات فهي محاولات لتفسير هذا العالم وفهمه.

هل جرَّبت سياحة الكتب من قبل؟

سامي البطاطي

لكل منا قوائمه الخاصة في السفر، هناك من يكتب قائمة بالمطاعم التي يرغب في تذوقها، أو المعالم السياحية التي سيزورها، أو الأنشطة التي سيجربها، أما أنا فالقائمة الثابتة قبل سفري إلى أي دولة هي المكتبات ومتاجر الكتب. لم يسبق لي السفر إلى دولة لم أزر مكتبة فيها، ولذا أستطيع رسم خريطة العالم من خلال المكتبات. 

تستغرق الرحلة من السعودية إلى أمريكا أكثر من 13 ساعة، وهي أطول رحلة طيران لي؛ فهذه زيارتي الأولى إلى أمريكا. اخترت تزجية الوقت بالنوم والقراءة والأفلام.. والنوم! لا أفضِّل القراءة في السفر باستثناء القراءة في الطائرة، واعتدت في كل سفر للخارج على اختيار كتب تشبه وجهتي، فاخترت هذه المرة رواية «الشيخ والبحر» للكاتب الأمريكي إرنست همنقواي الحاصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1954. لم أوفَّق في اختيار هذه الرواية الكلاسيكية لهذه الرحلة، فقد كانت أحداث القصة تجري في كوبا وليس في أمريكا. أجمل ما في القصة واقعيتها البعيدة عن النهايات السعيدة التي لا تشبه دائمًا واقعنا. تحكي قصة صياد كوبي ظل يتردد على البحر شهرين دون أن يصطاد سمكة واحدة، وحينما اصطاد سمكة كبيرة بعد 84 يومًا أكلتها أسماك القرش فلم يبق له منها سوى هيكلها العظمي. هل يمكن أن نعدّ هذه النهاية سعيدة؟  

وصلت إلى نيويورك، المدينة التي قالت عنها الشاعرة دوروثي باركر «لندن راضية، باريس مستسلمة لأقدارها، لكن نيويورك دائمًا متفائلة، إنها تؤمن دائمًا أن شيئًا جيدًا على وشك أن يظهر، ويجب أن تسرع لمقابلته»؛ ولذلك أسرعت إلى مكتبة نيويورك العامة بحثًا عن الشيء الجيد الذي على وشك أن يظهر. وصلت مبكرًا قبل أن تُفتح أبواب المكتبة بربع ساعة، وأمام باب المكتبة طابور طويل، وصادفت زيارتي للمكتبة حملة يقودها بعض القرّاء موجهة لعمدة مدينة نيويورك للاعتراض على خفض ميزانية المكتبة بـ36.2  مليون دولار (135.7  مليون ريال). هذا الرقم هو قيمة خفض الميزانية فقط، أما ميزانية المكتبة لهذا العام فهي 379.7 مليون دولار (مليار و424  مليون ريال).

تأسست المكتبة سنة 1985 وتضم عدة فروع ومبانٍ. وفي المبنى الرئيس تقع غرفة القراءة الرئيسة (Rose Main Reading Room) وهي أشهر قاعات المكتبة. وأمام مدخل القاعة لافتة مكتوبة بعدة لغات منها العربية.

يُقال إن الروائي البيروفي ماريو فارقاس يوسا -وهو أحد كتَّابي المفضَّلين- بلغه خبر فوزه بجائزة نوبل للآداب 2010 وهو في هذه القاعة. لا أظن هناك علاقة بين الحظ وهذه القاعة، فقد مكثت فيها ولم يصلني أي خبر سعيد.

غرفة القراءة في مكتبة نيويورك العامة / سامي البطاطي
غرفة القراءة في مكتبة نيويورك العامة / سامي البطاطي

توجهت إلى فرع آخر للمكتبة مكون من عدة طوابق، وبحثت عن القسم المخصص للكتب الأجنبية. يراودني فضول دائم للكتب العربية في المكتبات الأجنبية. 

 كان قسم الكتب العربية من أقل الأقسام الموجودة في المكتبة إن لم يكن أقلّها، وكانت الكتب مصفوفة عشوائيًا، بعضها عربية وبعضها مترجم إليها، وكثير منها رديء لا يمثِّل المكتبة العربية. عرفتُ فيما بعد أنَّ كثيرًا من هذه الكتب تشكلت من التبرُّعات، ويبدو أن بعض المتبرعين بها أرادوا التخلُّص من كتبهم. إذا قررتم زيارة المكتبة يومًا ما فأحضروا كتابًا جيدًا وتبرّعوا به. سأحضر معي في زيارتي القادمة كتاب «بحبر خفي» لعبدالفتاح كيليطو. ما الكتاب الذي ستحضره معك لو زرت المكتبة؟

انتقلت من مكتبة نيويورك العامة إلى مكتبة مورقان التي أُسِّست سنة 1924 باسم رجل الأعمال الأمريكي جون بيربونت مورقان، وتضم مكتبته الشخصية.

على رغم التصميم الجميل للمكتبة إلا أن منظر الكتب خلف شبك الحديد مزعج قليلًا، وإن كنت أفهم أنها لحماية الكتب من المتطفلين واللصوص، بخاصة أن المكتبة تحوي كتبًا نادرة يعود بعضها إلى العصور الوسطى، لكن كان بالإمكان حفظها خلف أبواب زجاجية شفافة بدلًا من «الشبك» الذي أشعرني كما لو كانت الكتب محكومًا عليها بالسجن.

مكتبة مورقان والكتب خلف الشباك / سامي البطاطي
مكتبة مورقان والكتب خلف الشباك / سامي البطاطي

لا أريد أن نطيل كثيرًا في مكتبات نيويورك، ولذلك ما رأيك بأن ننتقل الآن إلى أحد متاجر الكتب؟ وتحديدًا (The Strand Bookstore) التي أسست سنة 1927؟

بما أننا انتقلنا من المكتبة إلى متاجر الكتب لاحظت أننا نطلق في اللغة العربية كلمة «مكتبة» على المكتبات العامة مثل مكتبة «إثراء»، وعلى المتاجر التي تبيع الكتب مثل مكتبة «جرير»، في حين تستخدم اللغة الإنقليزية مفردتين مختلفتين. فالمكتبة التي تُستخدم للاطلاع والبحث والإعارة هي (Library)، في حين يُطلق على المتاجر التي تبيع الكتب (Bookstore) أو (Bookshop)؛ ولذلك كان اسم مكتبة جرير باللغة الإنقليزية (Jarir bookstore) وليس (Jarir library).

نعود إلى المكتبة أو متجر الكتاب. مرة أخرى كان أمام المكتبة طابور طويل على رصيف الشارع، مع أننا في منتصف اليوم. اكتشفت بعدها أن هذا الطابور لمن يرغبون في بيع كتبهم المستعملة، فالمكتبة تبيع وتشتري الكتب المستعملة.

تضم المكتبة أربعة طوابق، وأكثر ما أعجبني فيها تقسيم الكتب، وتُوفر قسمًا للكتب الموقعة من المؤلف نفسه، وقوائم التوصيات لشخصيات بارزة. بحثت في المكتبة عن كتاب أمبرتو إيكو «On Beauty» فلم أجده.

توجهت بعدها إلى واشنطن العاصمة، المدينة التي تقع فيها أكبر مكتبة في العالم، مكتبة الكونقرس التي أسست سنة 1800، وتضم أكثر من 164 مليون مادة و470 لغة من كتب ومخطوطات وخرائط ومواد رقمية.

زرت المكتبة مرتين، إحداهما في يوم ممطر، ولكن الطقس لم يمنع الناس من الوقوف خارج المكتبة في طابور طويل أمامها.

طابور الانتظار أمام مكتبة الكونقرس في يوم ماطر / سامي البطاطي
طابور الانتظار أمام مكتبة الكونقرس في يوم ماطر / سامي البطاطي

تتكون المكتبة من ثلاثة مبانٍ، أهمها مبنى توماس جيفرسون، الذي يحمل اسم الرئيس الأمريكي الثالث، الذي باع مكتبته الشخصية للمكتبة بعد الحريق الذي أشعله الجنود البريطانيون والتهم الكتب. ما زالت المكتبة تضم مكتبة جيفرسون الشخصية.

أهم قاعة في المكتبة هي غرفة القراءة الرئيسة. قاعة مهيبة جدًا، وفي قبتها اثنتا عشرة شخصية تمثّل حضارات العالم التي أثرت البشرية، ومن بينها حضارة مصر القديمة وحضارة الإسلام.

مكتبة الكونقرس من الداخل / سامي البطاطي
مكتبة الكونقرس من الداخل / سامي البطاطي

خرجت من مكتبة الكونقرس واتجهت إلى أحد متاجر بيع الكتب المستعملة والنادرة «Capitol Hill Books». مساحة المكتبة صغيرة جدًا والكتب مكدسة في كل مكان، ولا يمكن لها أن تتنفس. وجدت نسخة من رواية «عوليس» أو «يوليسيس» لجيمس جويس، طُبعت سنة 1930.

بحثت عن أي كتاب باللغة العربية، فوجدت قسمًا مخصصًا في المتجر للغات الأخرى. لكن الغريب أنها كانت في دورة المياه. لحسن حظي لم تكن دورة المياه مشغولة بأحد، فدخلتها لأبحث عن أي كتاب عربي، وجدتُ ملصقًا للكتب العربية والروسية في رف واحد، لكنني لم أجد أي كتاب عربي في الرف، ربما اغتالتها الكتب الروسية.

قسم الكتب باللغات الأخرى / سامي البطاطي
قسم الكتب باللغات الأخرى / سامي البطاطي

من الأماكن التي زرتها وقد تعجب محبي الكتب فندق ومتحف «The Mansion on O» الذي بُني سنة 1892، والمصمم كمتاهة غارقة في التحف والمقتنيات القديمة، ويضم أكثر من مئة غرفة وسبعين بابًا سريًا، ويمنح الفندق للزوار فرصة التجوّل في غرف المبنى واكتشاف الأبواب السرية. أخبرتنا صاحبة النزل التي استقبلتنا بأن الإنسان المتوسط الذكاء قادر على اكتشاف ثلاثة أبواب سرية، ولهذا سعدت حينما استطعت اكتشاف أكثر من عشرين بابًا سريًا.

وجدتُ في إحدى الغرف ملصقًا لرواية «أليس في بلاد العجائب»، إحدى أشهر الروايات الكلاسيكية للإنقليزي لويس كارول، وهو اسم مستعار لتشارلز لوتويدج الذي اختار أن يكتب باسمٍ آخر ليحتفظ بخصوصية حياته كما يُذكر عنه. تحكي الرواية قصة فتاة رأت أرنبًا يجري فلحقته إلى مكانه السري، حتى وصلت إلى عالم العجائب. لا أعرف إن كان وجود الملصق مقصودًا لهذه الرمزية، لكنني تذكرت لما رأيته أن خلف الكتب والقصص تكمن عوالم سرية، فبحثت حول الملصق ووجدت أمامه بعض رفوف الكتب، فحركتها وهنا كانت المفاجأة: لقد كانت رفوف الكتب أحد الأبواب السرية فعلًا!

بابٌ سرّي / سامي البطاطي
بابٌ سرّي / سامي البطاطي

أظننا اكتفينا من واشنطن، وحان وقت السفر إلى شيكاقو. انشغلت بحضور مؤتمر المكتبات الأمريكية، والتقيت هناك برئيسة مكتبة الكونقرس التي عينها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في أثناء رئاسته.

أقام المؤتمر بعض منصات توقيع الكتب، وتفاجأت باهتمام الناس. كانت الطوابير ممتدة إلى آخر القاعة. لاحظت من مشاهداتي البسيطة أن هناك اهتمامًا بالقراءة في المجتمع الأمريكي، ومشهد القراءة في وسائل النقل العام معتاد، بغض النظر عن نوعية قراءاتهم، وهذا ما يفسر حجم سوق الكتاب وتطور صناعتها هناك.

انتقلت من شيكاقو إلى لوس أنجلوس بعد رحلة مرهقة جدًا تأخرت فيها رحلتي ثم أُلغيت. المدينة كبيرة جدًا، استغرقت بعض التنقلات داخل المدينة بالسيارة أكثر من ساعة. لم أزر أي مكتبة عامة فيها، حيث قضيت يومًا كاملًا في المدينة الترفيهية لـ«ستوديوهات يونيفيرسال هوليوود». هي مكان يستحق الزيارة، وسيعجب محبي سلسلة رواية «هاري بوتر»، ففي المدينة منطقة خاصة لمحاكاة مدينة هوقوورتس. لا أعرف رواية حققت هذا النجاح الهائل الذي حققته هذه الرواية في مبيعات الكتب والسينما والملاهي والمتاجر وفي ارتباط الناس بقصتها. زرت عدة متاجر في نيويورك ولوس أنجلوس لبيع مقتنيات وتذكارات من عالم هاري بوتر، وكانت مزدحمة بفئات عمرية مختلفة، على رغم مرور 26 سنة على صدور الرواية الأولى، ولهذا فكاتبة الرواية جي كي رولينق هي أغنى كاتبة اليوم وأول كاتبة تصل ثروتها إلى مليار دولار بسبب كتابها.

في اليوم الثاني في لوس أنجلوس عشت تجربة إسماعيل في رواية «موبي ديك»، إحدى كلاسيكيات الأدب العالمي للروائي الأمريكي هيرمان ملفيل، التي تحكي قصة بحار خرج في رحلة لصيد الحيتان. لم أذهب لصيد الحيتان مثله، لكني ركبت قاربًا في المحيط الهادئ لمطاردتها ومشاهدتها.

في اليوم الأخير في لوس أنجلوس تجوّلت في وسط المدينة وزرت أحد أجمل متاجر الكتب في أمريكا وأكبرها في ولاية كاليفورنيا (The Last Bookstore) أي «متجر الكتاب الأخير» أو «المكتبة الأخيرة»، الذي يقع في مبنى بنك قديم، ولذلك تقع بعض أقسام الكتب في خزانة البنك. ذكّرني اسم المكتبة بكتاب «القارئ الأخير» لريكاردو بيجليا، ولم أقرأ الكتاب بعد. اختار مؤسس المكتبة هذا الاسم الذي يتخيل فيه حضارتنا بعد انقراض جميع المكتبات ولم يتبق منها سوى هذه المكتبة الأخيرة في لوس أنجلوس. 

متجر الكتاب الأخير في لوس أنجلوس / سامي البطاطي
متجر الكتاب الأخير في لوس أنجلوس / سامي البطاطي

تتميز المكتبة بتصميمها الداخلي الجميل. المكتبة تشبه المتاهة ومليئة بالقطع والأعمال الفنية على الجدران والأسقف. وهي المكتبة نفسها التي ظهرت في أحد مشاهد فلم (Gone Girl) من إخراج ديفيد فينشر في 2014. قصة الفلم مبنية على رواية تحمل الاسم نفسه لقيليان فلين، ونُشرت الترجمة العربية للرواية بعنوان «الزوجة المفقودة». 

كان من المفترض أن تنتهي زيارتي للمكتبات ومتاجر الكتب في لوس أنجلوس، فوجهتي الأخيرة في أمريكا هي لاس فيقاس التي لم أخطط لزيارة أي مكتبة فيها. هناك مقولة شهيرة بأن «ما يحدث في فيقاس يبقى في فيقاس»، لكني سأستثني منها إحدى المفاجآت، فقد كنت في جولة مع مرشد سياحي ليعرفني أبرز معالم المدينة. 

بدأت جولتنا من فندق «ذا بلازو» الشهير، وتطرقت في حديثي مع المرشد السياحي إلى بعض الكتب التي قرأتها، فتوقف وقال: بما أنك قارئ، سأغير خطة الجولة وأريك مكانًا سيعجبك، ثم أخذني إلى متجر يبيع الكتب النادرة «Bauman Rare Books» يقع في الطابق الثاني من منتجع «ذا فينيتيان» ذي الطابع الإيطالي. لم أكن أتوقع أن أجد مكتبة في أحد أكبر فنادق لاس فيقاس المشهورة بصالات القمار. وجدتُ في المكتبة الأعمال القصصية لإدقار آلان بو، ونسخة قديمة من كتاب «مدخل في التحليل النفسي» لسيقموند فرويد تُباع بمبلغ 25 ألف دولار (93 ألف ريال). 😅

من بين كل المكتبات التي زرتها في أمريكا، سواء التي تحدثت عنها أو لم أتحدث عنها، ستظل مكتبة العالم وقراءة الناس وثقافات الشعوب هي مكتبتي المفضلة. أعجبتني عبارة قرأتها على اللوحة المعلقة عند باب الخروج في مكتبة «The Last Bookstore» بلوس أنجلوس: «شكرًا على زيارتك المكتبة الأخيرة. أنت الآن تعود إلى العالم الحقيقي.»

العودة إلى العالم الخارجي / سامي البطاطي
العودة إلى العالم الخارجي / سامي البطاطي

وهذا ما ينبغي أن نتذكره دائمًا، أن العالم الحقيقي يكمن في الخارج، حيث تكمن القراءة الحقيقية، أما الكتب والمكتبات فهي محاولات لتفسير هذا العالم وفهمه.


  1. تصدر قريبًا عن دار الساقي ترجمة كتاب «Le Discours Philosophique» للفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، وهو صاحب كتاب «المراقبة والمعاقبة» الذي يسرد فيه قصة السجون ويعد أول الكتب التي ناقشت فكرة السجون وولادتها.

  2. أعلنت مؤسسة «جان لوك لاجاردير» ومعهد العالم العربي بباريس القائمة الطويلة في الدورة الحادية عشرة من «جائزة الأدب العربي 2023». وتضم القائمة رواية «أتذكّر الفلوجة» لفرات العاني و«أبواب الجنة» لطالب الرفاعي و«بساتين البصرة» لمنصورة عز الدين و«لبنان الأسود» لسالمة كوجوك و«على خط غرينتش» لشادي لويس و«لو كان لدي فرنك» لعبدالكريم سيفي، و«مقام الريح» لسمر يزبك.

  3. تصدرت رواية لكاتب مغمور قائمة الكتب الأكثر مبيعًا على موقع أمازون لهذا الأسبوع بعد مقطع على منصة تك توك ظهر فيه الكاتب وحيدًا محبطًا بعد نشر روايته الأولى، فتفاعل معه أحد المتسوقين ووثَّق الحوار معه في المقطع الذي حقق أكثر من 18 مليون مشاهدة.

  4. غادر عدد من المحررين في «بنقوين راندوم هاوس» (أكبر دار نشر في أمريكا) ضمن عمليات التسريح وتعويضات إنهاء الخدمة لمجموعة من المحررين والموظفين الذين أمضوا فيها سنوات طويلة. وتعزو الشركة هذا القرار إلى ارتفاع تكاليف النشر والتضخم.


  1. زيارة لمكتبات العالم: أشهر مكتبات بيع الكتب، خورخي كاريون

    يسجل الكاتب الإسباني خورخي كاريون تجربته في زيارة أشهر مكتبات بيع الكتب حول العالم، ويحكي تاريخها وقصصها وكتبها وتأثيرها السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

  2. طعام، صلاة، حب: امرأة تبحث عن كل شيء، إليزابيث قيلبرت

    سيرة ذاتية لامرأة تقرر أن تترك كل شيء وترحل لاكتشاف حياتها بعد تجربة طلاقها المريرة، فتختار أن تسافر إلى ثلاث دول. تكتشف في إيطاليا المتع المادية، وفي الهند السكون الروحي، وفي إندونيسيا التوازن بينهما. وتحكي هذه التجربة في سرد قصصي صادق ومباشر، نستوعب منه أن السفر ارتحال لاكتشاف الذات أكثر من اكتشاف الآخر.

  3. فن السفر، آلان دو بوتون

    يرى آلان دو بوتون أن السفر يعدنا بمسرات كثيرة لا تعادلها نشاطات عديدة، ويتساءل عن السبب الذي يجعلنا نذهب وكيف يمكن أن نصير أشد رضى وإشباعًا عندما نسافر، فيقدم إجابات من خلال تجربته الشخصية وتأملاته الفلسفية وقراءاته التاريخية.

  4. سافرت ملاحقًا خيالاتي، سركون بولص

    عدة حوارات مثرية وغنية مع الشاعر والمترجم والناقد العراقي سركون بولص. يتحدث عن مواضيع مختلفة كالشعر الحر وجذوره التاريخية والحركة الشعرية في العالم العربي وروادها. كما يروي تجربته في ترجمة الشعر الأمريكي والمواقف التي قادته إلى اكتشاف عدد من شعراء أمريكا. ويعيش معه القارئ خبراته وتنقلاته عبر الخريطة والقارات بعيدًا عن العراق الجريح.

الإنسانالسفرالكتب
نشرة إلخنشرة إلخلغير المثقفين، الذين لا يربطون بين القراءة واحتساء القهوة، ولا يصوّرون أعمدة كتب تتجاوز أطوالهم نهاية العام. نشرة تصلك كلّ أربعاء تضم مراجعات للكتب، توصيات، اقتباسات… إلخ.