حياة في الإدارة: مطلق المريشد 👨🏻‍💼

مطلق المريشد -أو «رجل المهمات الصعبة»- أمضى أكثر من أربعين عامًا يعمل في مناصب إدارية.

حياة في الإدارة: مطلق المريشد
السماع المبكـر

حياة في الإدارة: مطلق المريشد

2س 47د
blurred-image

الحلقة متاحة حاليًّا لمشتركي ثمانية فقط، تحب تسمعها الآن؟

ضيف بودكاست فنجان مطلق المريشد
ضيف بودكاست فنجان مطلق المريشد

مطلق المريشد -أو «رجل المهمات الصعبة»- أمضى أكثر من أربعين عامًا يعمل في مناصب إدارية ضمن أكبر الشركات، كسب المال والجاه والمنصب، وهذا ما يبحث عنه جميعنا، إذ كلنا نسعى إلى منصب معين، وإلى المزيد من المال. 

لكن أحيانًا يتحول هذا السعي في العمل إلى غاية بحد ذاته عوضًا عن كونه وسيلة، وهذا ما يحذر منه ضيفي أشد التحذير، فهو نادم على الانشغال في العمل عن عائلته. فكيف إذن نحقّق الموازنة بين الطموح في العمل والحياة؟

يُعرف عن المريشد كونه يتولى مناصب في شركات خاسرة أو تواجه أزمات بهدف حلها، مثل شركة «حديد سابك» التي فصل منها مئات الموظفين. فكيف يتعامل مع هذه الضغوط في العمل؟ وكيف يتخذ القرارات الصعبة مثل فصل الموظفين؟ ومتى أصلًا يفصل الموظف أو يغيّر مهامه؟

يقول المريشد دائمًا أن الإدارة هي السيئة لا الموظف، كما أنه لا يؤمن بوجود فرق بين المدير والقائد، وأن هذا الفرق وُجد لأجل بيع الكلام. 

بعد سنوات من العمل الدؤوب أين وجد المريشد سعادته؟ حلقة رائعة ومهمة لكل موظف أو مدير.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • إدارة الاجتماعات عند جيف بيزوس — يرى بيزوس أن الاجتماعات المثالية تكون بإعداد وثيقة من ست صفحات حول أبرز الأفكار التي ستُناقش خلال الاجتماع، ويخصّص للموظفين نصف ساعة في بدايته لقراءتها. لكن ضيفي يتبع أسلوبًا آخر، ويرى أن الاجتماع المثالي يجب ألا يتعدّى الساعة الواحدة. 

  • شركة تتحكم في العالم — حلقة من بودكاست جادي تتحدث عن اهتمام أكبر الشركات في العالم بـ«البيئة، المسؤولية الاجتماعية، الحوكمة» (ESG)، وهذا من أكبر الانتقادات التي تواجهها. يرى مطلق المريشد أن مبالغة الشركات في الاهتمام بـ«ESG» مثل مبالغتنا في التفريق بين مدير وقائد، فهو لا يؤمن أن هناك فرقًا بينهم، وأنها خلقت لبيع الكلام.

  • The Cultural Map — كتاب يركز على اختلاف ثقافات الدول في العمل، كيفية تأثير الثقافات المختلفة في التواصل والإدارة واتخاذ القرارات والاجتماعات وحتى وإدارة الوقت في العمل.

  • The Undutchables — كتاب ساخر عن المجتمع الهولندي، يتحدث عن العادات والتقاليد الهولندية بطريقة فكاهية، ويستعرض الفروقات الثقافية والتحديات التي يواجهها الأجانب عند التعامل مع الهولنديين، اقترحه ضيفي لمحاولة فهم المجتمع الهولندي. 

  • 23 and half hours — مقطع لدكتور مايك إيڤَنس، عن أهمية ممارسة الرياضة اليوميَّة لصحة الإنسان، ويوضح أن أفضل ما يمكن القيام به المشي السريع لمدة نصف ساعة، وهو الأسلوب الذي يتبعه ضيفي للحفاظ على صحة سليمة.

  • العمل لمدة أربع أيام فكرة وردية — حلقة من بودكاست جادي، عنوان الحلقة يوضح لك أن آل جابر وهادي -مقدمو البودكاست- ضد فكرة العمل لمدة أربعة أيام فقط، وخصوصًا من جهة اقتصادية، وأنها لا يمكن أن تحدث. لكن المريشد يرى أنها ستحدث، فمع التطورات التي نعيشها اليوم سنصل لمرحلة أربعة أيام عمل كافية.


فاصل ⏸️


توصيات عن الإدارة

الدليل المثالي للإدارة الناجحة.🤪

مسلسل أشهر من نار على علم، يعرض يوميات شركة لبيع الورق تحت قيادة المدير مايكل سكوت، مدير بإمكانه تحويل أية لحظة عادية إلى كارثة بسبب سوء تقدير الأمور وفهمها. ببساطة القصة عن موظفين عاديين يتصرفون بغرابة في شركة مملة، يجعلوك تعيد التفكير: هل عملي سيئ فعلًا؟

يحكي هذا الكتاب عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل الفرق في تحقيق أهدافها. يتحدث الكاتب خمسة عوامل رئيسية تُضعف العمل الجماعي. الكتاب مفيد للقادة والمديرين الذين يسعون لتعزيز التعاون وتحقيق الأهداف بكفاءة.

يركز هذا الكتاب الضوء على نوعين من التفكير: التفكير السريع (الحدسي) والتفكير البطيء (العقلاني). يشرح كانمان أن لكل نوع من التفكير تأثير مختلف في اتخاذ القرارات، وكيف يمكن للتحيزات العقلية أن تؤدي إلى أخطاء. يعتبر الكتاب دليلًا لفهم سلوك الإنسان، ويقدم استراتيجيات لاتخاذ قرارات أكثر وعيًا وحكمة.


توصيات عن الإدارة من ثمانية 

سواءً كنت موظفًا أو مديرًا، هذه قائمة حلقات تناسبك في راديو ثمانية، تجمع خلاصة تجارب من عدة مدارس في الإدارة والقيادة.

الحديث مع مطلق المريشد ممتع جدًا، هنا حلقة له من امشِ مع بعيدًا عن شخصية الإداري والخبير في الصناعة، تركز على حياته الشخصية. عن عيشه في البر وسط مجتمع قبلي، عودته من أمريكا مجبرًا، وعن أثر عبدالله العساف في شخصيته وحياته. حلقة بديعة.

مقالة يرى كاتبها أن الموازنة المطلقة بين الحياة والعمل ضربٌ من ضروب الوهم، ولكنه يؤكد أيضًا، ومن تجربة شخصية طويلة، أنه أمر ممكن التعامل معه بتطبيق ست نقاط ذكرها في المقالة.

هنا تدوينة من رئيس التقنية في ثمانية، يتحدث عن طريقة الاجتماعات في ثمانية وتقليلها.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+960 متابع في آخر 7 أيام