مستحيل أن يغلب الذكاء الاصطناعي البشر 🤖

ضيفي عبدالله بن حمدان، حاصل على دكتوراه في الروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد من جامعة مانشستر.

مستحيل أن يغلب الذكاء الاصطناعي البشر
السماع المبكـر

مستحيل أن يغلب الذكاء الاصطناعي البشر

--:--
blurred-image

الحلقة متاحة حاليًّا لمشتركي ثمانية فقط، تحب تسمعها الآن؟

ضيف بودكاست فنجان عبدالله بن حمدان
ضيف بودكاست فنجان عبدالله بن حمدان

ضيفي في هذه الحلقة نشّف ريقي، مؤمن إيمانًا تامًا بأن الآلة لن تتفوق على الإنسان أبدًا، وأننا أعطيناها أكبر من حجمها، وكل الأقاويل حول أنها ستُنهي البشرية، ما هي إلا خيالات وعلم زائف. 

فأردت أن أفهم فكرته، ونتحدّث عنها وعن نظرته إلى الذكاء الاصطناعي. ضيفي عبدالله بن حمدان، حاصل على دكتوراه في الروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد من جامعة مانشستر. 

يؤمن حمدان أن الهدف من الذكاء الاصطناعي إظهار صفات تشبه صفات البشر، وينفي جدليَّة استيلاء الذكاء الاصطناعي على الوظائف، رغم أن العديد من الوظائف قل فيها الحاجة إلى البشر. كما يرى أن إيلون مسك لا يفقه شيئًا في الذكاء الاصطناعي، وأن السيارات ذاتية القيادة لن تنجح. 

أنا وواقع تسارع تعلم الآلة وتطورها السريع المخيف نخالفه الرأي، لكن لدى ضيفي براهين على أن تغلب الآلة على البشر مستحيل، ولن يحدث أبدًا! وأننا لن نحتاج إلى الحماية منها حتى.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • أربعة جنود مدججين بالسلاح — يشبه ضيفي إيلون مسك بالمهرج في هذا الميم، بعلاقته بالذكاء الاصطناعي.🤣 

  • What Computers Can’t Do — «ما لن تستطيعه الحواسيب» لهوبرت درايفس، يتحدث الكتاب عن فكرة أن الحواسيب، رغم تقدمها التقني، لا تستطيع محاكاة الإدراك البشري تمامًا، درايفس في هذا الكتاب أطلق على الذكاء الاصطناعي مصطلح «محاكاة الإدراك»، بمعنى محاكاة السلوك البشري، وهي التسمية البديلة التي اقترحها ضيفي للذكاء الاصطناعي. 

  • From Socrates to Expert Systems — مقالة لدرايفس، ذكر فيها أن أول المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي ظهرت مع سقراط. وهذا يعني أن السعي لفهم الذكاء والعقل ليس جديدًا، بل يعود إلى الفلاسفة القدماء.

  • Analytical Engine — آلة تُعد أول تصميم لجهاز حوسبة يمكن برمجته. كان الهدف منها أن تكون قادرة على إجراء عمليات حسابية معقدة تلقائيًا. على الرغم من عدم اكتمال بناء الجهاز، فإنه وضع الأسس للبرمجة والحوسبة كما نعرفها اليوم.

  • Turing machines — آلة للعالم الرياضي آلن تورينق، تُستخدم الآلة لتحديد ما إذا كان يمكن حل مشكلة معينة عبر الحوسبة. تعدّ آلة تورينق أساسًا لنظرية الحوسبة والبرمجة الحديثة، وتوضح كيف يمكن تنفيذ أي عملية حسابية بطريقة بسيطة.

  • Computing Machinery And Intelligence نظرية لآلن تورينق غايتها معرفة ما إذا كانت الآلة تفكّر. ابتكر تورينق اختبارًا مشهورًا لتحديد ما إذا كانت الآلة قادرة على التفكير بطريقة مشابهة للإنسان، فإذا كان يمكن لها أن تتحدّث مع إنسان، دون أن يميّز الأخير ما إذا كان يتحدث مع آلة أم إنسان، فإن الآلة ذكية كفاية لتعادل تفكير الإنسان.

  • طاعة البشر ليست هدف الذكاء الاصطناعي — يتفق عبدالله مع إبراهيم المسلم على تصنيف «شات جي بي تي» تحت تعريف «الذكاء الاصطناعي العام» في حال كان موجودًا قبل 30 سنة، لكنه حاليًا لا يعد كذلك. ويعتقد أننا لن نصل إليه بسبب عدم توحيد تعريف الذكاء الاصطناعي.

    • الذكاء الاصطناعي العام (AGI): نوع من الذكاء الاصطناعي لديه قدرة مشابهة للإنسان، يمكنه التفكير واتخاذ القرارات بطرق مشابهة للعقل البشري.

  • The New Science of Management Decision — كتاب أشار فيه هربرت سايمون -الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد وجائزة تورينق لعلوم الحاسب- إلى أن الآلة ستغلب البشر بعد عشرين سنة. ذكر ضيفي اسمه استشهادًا بأنه عالِمٌ كبير وحائز على جوائز، إلا أنه أخطأ في توقعه، وأن غلبة الآلة لم ولن تحصل.

  • Roko’s Basilisk — نظرية فلسفية تزعم أن تطور الذكاء الاصطناعي قد يمنح الآلات دافعًا لتعذيب أي شخص لم يساعد على إنشائها. تستند هذه النظرية إلى فكرة أن الذكاء الاصطناعي القوي قد يرى أن مثل هؤلاء الأشخاص يستحقون العقاب، وذلك لعدم مساهمتهم في وجوده.

  • A Space Odyssey — أُنتج عام 1968، في وقت لم يكن مفهوم الذكاء الاصطناعي شائعًا بين عامة الناس، إلا أن الجمهور الغربي كان مهتمًا به. استخدم ضيفي الفيلم في المقارنة بين اهتمام العرب والغرب بالذكاء الاصطناعي.

  • Black Mirror — سلسلة حلقات منفصلة على نتفلكس، كل حلقة تتحدث عن تصوّر لحياتنا في المستقبل البعيد أو القريب. تأخذ معظم الحلقات أو كلها الجانب المظلم من شكل مستقبل حياتنا مع وجود التقنية والآلة فيها.

  • استحالة غلبة الآلة للبشر — مقالة مطولة لضيفي اعتمد عليها الفريق في الإعداد، تشرح فكرته بالتفصيل، وتعرض حججه وبراهينه حول استحالة غلبة الآلة على البشر. وهنا رأيه المختصر من نشرة الصفحة الأخيرة. 

  • هذه ليست امرأة حقيقية — مقطع نشره الدكتور محمد قاسم عن تجربة تفاعلية لبيع التذاكر، حيث تظهر امرأة تبيع التذاكر دون وجود لأي إنسان فعلي، كل ذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي. وهذا شيء بسيط جدًا يوضح أن التحول التقني هذا سيُفقد الكثيرين وظائفهم.

  • حادثة دهس امرأة من قبل سيارة كروز ذاتية القيادة — بسبب هذه الحادثة أدلَت الشركة بتصريح مفاده أن السيارة الواحدة يتحكم بها إنسان ونصف عن بعد، ليس تحكمًا تامًا، إنما في الأشياء المعقدة فقط. وهذا دليل ضيفي بأنه السيارات ذاتية القيادة لن تنجح. 

  • Why AI is Harder Than We Think — مقالة تتحدّث عن أربع مغالطات متعلقة بتوقعات الذكاء الاصطناعي وتطوره.

  • عريضة وقع عليها أكثر من مئة عالم أعصاب — يعترضون فيها على نظرية «المعلومات المدمجة» (IIT) التي تحاول شرح الوعي البشري عبر إطار رياضي. أعدّوا هذه النظرية علمًا زائفًا عاجزًا عن دراسة الوعي. استخدم ضيفي هذه العريضة كإحدى حججه على أن الذكاء الاصطناعي لن يتغلب على البشر، فهو يستمد وجوده من البشر. 

  • Why Machines Will Never Rule The World — كتاب يجادل أن الذكاء الاصطناعي، مهما تقدم، لن يتمكن من الوصول إلى وعي بشري حقيقي أو حكم ذاتي، وبالتالي لن يكون قادرًا على السيطرة على العالم أو على الوصول إلى مستوى الذكاء العام.

  • قوانين آسيموف الثلاثة — مجموعة من القواعد الأخلاقية المتعلقة بالآلات والبشر. القوانين:

    • على الآلة ألّا تؤذي البشر.

    • على الآلة تنفيذ كل ما يأمره بها البشر.

    • على الآلة حماية نفسها بشرط ألا تعارض الشرطين الأولى.

    • مباراة الشطرنج — بين البرنامج الحاسوبي المطوَّر «ديب بلو» وبطل العالم في الشطرنج قاري كاسباروف. تعدّ المباراة نقطة تحول في تاريخ الذكاء الاصطناعي في عام 1997، حين تمكّن «ديب بلو» من هزيمة كاسباروف، مما أثار ضجة إعلامية كبيرة.


فاصل ⏸️


توصيات عن الذكاء الاصطناعي

إذا ما اقتنعت بكلام ضيفي، ومتيقن أن الذكاء الاصطناعي سيغلب البشر، شاهد فلم «Her» -وروّق أو ضيّق صدرك-. يُصنّف الفلم ضمن الخيال العلمي الرومانسي، ويتناول علاقة رجل وحيد بنظام تشغيل يعتمد على الذكاء الاصطناعي. يستكشف الفلم موضوعات الحب والهوية والعواطف في عصر التقنية المتقدمة.

إذا أعجبتك الحلقة، وتجذبك مواضيع المستقبل، فعليك بهذي الحلقة من بودكاست جو روقن مع ريموند كرزويل، أحد أبرز الشخصيات في مجال الذكاء الاصطناعي والمعروف بتنبؤاته حول تطوراته المستقبلية، تكلموا فيها عن رؤيته لمستقبل الذكاء الاصطناعي وما يحمله من تحولات قادمة.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+960 متابع في آخر 7 أيام