الحكم لله ثم لعبدالعزيز 🇸🇦

حلقة تهم المعنيين بالتاريخ، مليئة بالقصص والتفاصيل المهمة في توحيد المملكة العربية السعودية.

الحكم لله ثم لعبدالعزيز

3س 12د

استمع على منصتك المفضلة

لطالما كان لدي اهتمام أن نوثق تاريخ الدولة السعودية الثالثة، وشرح السياقات التاريخية المهمة التي مرت بها، والجهد الكبير الذي بذله الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن -رحمه الله-، وتفاصيل توحيد هذا البلد العظيم.

ضيفي في هذه الحلقة طلال الطريفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. يحكي لنا كثيرًا من القصص، ويسرد تاريخًا مهمًّا وأحداثًا محورية في مسيرة الملك المؤسس عبد العزيز رحمه الله.

يقول الطريفي: منذ أن خرج الإمام عبدالرحمن -والد الملك عبدالعزيز- من الرياض، ظلّ هاجس استعادة نجد راسخًا في ذهن ابنه الملك عبدالعزيز، منذُ أن كان صغيرًا. وكثيرًا ما ناقش الملك المؤسس والده، محاولًا إقناعه باسترداد الرياض، إلا أن والده كان يرفض.

فما قصة خروجهم من الرياض أصلًا، ولماذا كان الإمام يرفض طلب ابنه، وكيف استطاع الملك عبدالعزيز إقناعه في النهاية؟

وبعد استعادته الرياض، كيف ضمَّ بقية المناطق: القصيم وحائل والحجاز وعسير، الواحدة تلو الأخرى، أو استردها -بالأصح- كما يُشير ضيفي بأنها: «مناطق مُستردة، وكانت بالأصل جزءًا من الدولة السعودية الأولى»؟ وكيف استخدم الملك عبد العزيز فطنته السياسية ليوحدها، ويجعل منها مملكةً مستقرة وآمنة؟ ولماذا اختار الملكية لدولته؟

حلقة رائعة، تهم المعنيين بالتاريخ، مليئة بالقصص والتفاصيل المهمة في توحيد المملكة العربية السعودية، تدفعنا للبحث عن كثير من القصص الموجودة في السعودية.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • أساور من وهم التاريخ — كتاب لضيفي طلال الطريفي الذي في أحد فصوله تحدث عن النظرية النسبية في التاريخ، وهل كل ما نسمعه في التاريخ حقيقي؟ ويجزم أن أعلى مرحلة من المصداقية تصل إلى 70%!

  • المشهد التاريخي — كتاب فكرته أن كتابة التاريخ ليست مجرد توثيق وسرد للأحداث، وإنما هي عملية معقدة تتطلب تفكيرًا وتحليلًا دقيقًا من قِبل المؤرخين. وهذا يأخذنا إلى أن التاريخ أحيانًا يكتب من نظرة المؤرخ، ويوثق ما يراه جديرًا بالذكر من وجهة نظره. فالتاريخ أحيانًا مجرد نظريات وفرضيات من المؤرخين.

  • معاهدة دارين — قصة معاهدة دارين (اتفاقية القطيف) بين الملك عبدالعزيز والحكومة البريطانية التي تعترف فيها باستقلالية الملك، والاعتراف به حاكمًا في المناطق التي كانت تحت سيطرته. وهي المعاهدة التي سعى فيها وليام شكسبير سياسي إنقليزي، والذي قتل في معركة جراب وهو يوثق المعركة بجانب الملك عبدالعزيز.


عن الملك عبدالعزيز 👑

مقالة عن الأغنية السعودية وأول أغنية وطنية كانت في عهد الملك عبدالعزيز، والتي تغنى بها الموسيقار محمد عبدالوهاب عام 1946. تطوّرت لاحقًا وتحوّلت في عهد الملك فيصل من الإيقاع العسكري إلى الحس العاطفي، فكانت «وطني الحبيب» أشهرها.

حلقة من الصديق مالك الروقي يحكي فيها عن الملك عبدالعزيز بعد توحيد السعودية، أي بعد 30 عامًا من المعارك. عن العشرين عامًا التي قضاها كملك وإداري.

إحدى حلقات ذا قال تتحدث عن شاعر حارب الملك عبدالعزيز، ثم أصبح جنديًا من جنوده، حتى أن له موقفًا لا ينسى في معركة البكيرية.

حلقة من بودكاست جادي تحكي عن الجانب التجاري في عهد الملك عبدالعزيز عندما كانت الدولة السعودية فقيرة، والتحولات التي مرت بها حتى اكتشاف النفط.

في تسع دقائق يشرح مالك الروقي رحلة الملك عبدالعزيز لتوحيد السعودية تحت راية واحدة.


عن السعودية والسعوديين 🇸🇦

الذاكرة السعودية مليئة بالقصص والذكريات المجتمعية والسياقات التاريخية المهمة. هذه قائمة حلقات بودكاست في راديو ثمانية عن المجتمع السعودي وأهم الأحداث التي غيرته.

فيديو ظريف عن الأشياء التي يختلف السعوديون عن العالم في تعريفها.

أنواع «الفناجيل» أربعة؛ الهيف والضيف والكيف والسيف، وكل واحد منها له وقته ومعناه. القائمة تطول في تعداد الفناجيل في مجتمعنا؛ كل منطقة لها لونها ونكهتها من الكرم. لكن كل فنجال يحمل رموزًا كثيرة، تعكس تاريخ أصحابه ومجتمعه، وتنقل العلم والسلم من الجد إلى حفيده ولمن يشيل الفنجال بعده. في هذا الفلم تتعرف على فنجال الشمال وسلوم وأساطير القهوة عندهم.

فيديو ظريف من «تلفاز ١١»، يشرح تطور الأغنية السعودية وظهور فن الشيلات.

فيديو قديم من ثمانية عن الأغنية السعودية، من القمّة وحتّى الآن، بعد كل ما مرّت به. كيف أصبح الوسط الفني، وكيف غابت الكلمة واللحن عن المشهد، وهل اتجه الفنّان للمادة على حساب الفن؟

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+960 متابع في آخر 7 أيام