من هم الموريتانيون 🇲🇷

ضيف هذه الحلقة من بودكاست فنجان يحيى ولد البراء باحث وفقيه موريتاني.

من هم الموريتانيون

1س 28د

استمع على منصتك المفضلة

يحيى ولد البراء باحث وفقيه موريتاني
يحيى ولد البراء باحث وفقيه موريتاني

أتصوّر أن الأغلبية لا يعرفون موريتانيا، وعندما أسأل عنها، بالكاد أجد من يعرفها، حتى إن البعض يشكّ ويسأل «هل هم عرب؟». فيبدو أن الكثيرين، وخصوصًا العرب، يجهلونها. فما سبب غياب موريتانيا عن ذهن العربي؟

ضيفي في هذه الحلقة يحيى ولد البراء باحث وفقيه موريتاني. لطالما كان فهم تاريخ وثقافة الدول العربية هاجسًا، لكن لعلنا في هذه الحلقة نركز أكثر على الموريتانيين وثقافتهم وأهم الأحداث التاريخية التي غيرت وأثرت في المجتمع الموريتاني. 

هناك جدل حول الهوية الموريتانية بأنها لم تتكوّن عندما قامت الدولة، لكن ولد البراء يرى -على الرغم من اعتقاد البعض بذلك- أن هناك أحداث كثيرة أدت إلى تسوية مسألة الهوية الموريتانية، فما هذه الأحداث؟ وهل اختار الموريتانيون تسمية الهوية الإسلامية تجنبًا لسؤال الهوية؟

في المجتمع الموريتاني هرمية أو تراتبية اجتماعية، فمن يعلو الهرم؟ وهل المكانة في هذا الهرم قابلة للتغيّر بغض النظر عن الأصل والقبيلة؟ أمّا العبودية، أخذت وقتًا طويلًا حتى تنتهي، يقول ضيفي أن لا الدولة ولا الأسياد أنهوها، فكيف انتهت إذن؟ حلقة خفيفة ومهمة لفهم مجتمع الموريتانيين.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • تاريخ بلاد شنكيطي — كتاب ساعد الفريق في الإعداد. يتحدث عن الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية التي أثرت في منطقة شنقيط (موريتانيا حاليًا) وأهم الأحداث التاريخية وحتى الشخصيات المهمة في ذلك الوقت.

  • المسالك والممالك — بعد دخول الإسلام في موريتانيا اندمج الناس في ما يسمى بـ«مجتمع البيظان»، وفي الكتاب أعلاه ذكر البكري هذا المجتمع، وهذا يعني أن المسمى موجود من قبل، لكن بعد تعمق الإسلام ودخول القبائل المعقلية، أُسست التسمية.

  • اسم موريتانيا — يتفق ضيفي أن موريتانيا اسم جاء من المستعمر، لكنه لا يتفق مع حماه الله الذي يقول إن الموريتانيين لا يعترفون بهذه التسمية، إذ يقول إنه كان أقرب اسم يتفق عليه، وكان مقبولًا من الجميع، والموريتانيين كلهم يجدون أنفسهم فيه. 

  • الأمازيغ في موريتانيا — يقول حماه الله أنه لا يوجد أي ذكر للأمازيغ في موريتانيا اليوم، والسبب كما يعزوه ولد البراء أن قوة وحدة الدين التي شهدتها موريتانيا جعلت العرب أكثرية. وأيضًا أهمية اللغة العربية وحفظ الشعر الجاهلي والعربي عند الموريتانيين لا تضاهى بأي دولة أخرى. كل ذلك جعل الأمازيغية تندثر في موريتانيا.

  • العبودية في موريتانيا — في 1981 أُلغي الرق في موريتانيا، إلا أن الحال استمر رغم الإلغاء، فاضطر ذلك الحكومة في 2007 إلى إنشاء قانون لتجريم العبودية في موريتانيا، وقانون جديد في 2015 يشدد العقوبات حتى 20 سنة، وينشئ محاكم خاصة للنظر في قضايا الرق وغيرها. 

    يقول ضيفي أن الحكومة والأسياد وحتى الفقهاء لم يستطيعوا إنهاء العبودية. لكن الذي أنهاها جفاف قوي في موريتانيا دام أكثر من أربع سنوات، فالأسياد أطلقوا العبيد أو الرقاق ليبحثوا عن العيش.

  • معراج الصعودشرعيًّا، كانت هناك أصوات تحرم العبودية في موريتانيا وما جاورها، مثل العالم أحمد بابا التنبكتي في رسالته أعلاه، بالإضافة إلى الفقيهُ محمد بن إبراهيم الجارمي، الذي له رسالة بعنوان «تنبيه أهل الطغيان على حرية السودان»، زبدتها: هؤلاء مسلمون من قديم ثبت إسلامهم فكيف تستعبدونهم؟

    يقول ضيفي، بأن الملوك السودانين كانوا يبيعون رعاياهم مقابل صفائح من الملح، لأنه كان نادرًا جدًا. كما أن العرب والمسلمين لم يعتبروا السودان بلدًا مسلمًا بعد، في القرن الخامس أو السادس عشر.


فاصل ⏸️


توصيات عن موريتانيا 

في بلد قد يبدو مقيدًا بالتقاليد والعادات وهيمنة الرجال، ثلاث نساء في موريتانيا يمارسن الرسم، ويزينّ جدران المدينة. هؤلاء النساء يتحدثون في هذا الفلم عن هوايتهم وحياة النساء في موريتانيا.

14 عامًا مسجون دون محاكمة. كتاب يحكي قصة الموريتاني محمد ولد صلاحي الذي أُسر في معتقل غوانتانامو في كوبا. يقال بأنها مذكرات مؤلمة عن الظروف القاسية التي عاشها والتعذيب الذي تعرض له، وحتى الحياة في موريتانيا وسياستها.

مقالة تتحدث عن نظرة الرحالة والمستكشفين الغربيين لموريتانيا، الذين تنوعت مقاصدهم واهتماماتهم عندما احتكوا على مدار فترات عديدة، بالمجتمع الموريتاني وسكانه وثقافته.


حلقات من ثمانية تشرح العالم العربي

احتلال وثورات واغتيالات وقيام حكم وسقوط آخر، يصفها الضيف بـ«زوبعة اليمن»، وبأنه تاريخ متكرر، والماضي حاضر دائمًا في اليمن. حلقة تبدأ من المملكة اليمنية ومشكلات اليمنيين معها، وتنتهي بالوحدة اليمنية.

حلقة عن ليبيا، الدولة التي بالكاد نعرف عنها شيئًا غير القذافي وعمر المختار. مع ضيف بحث في موضوع الاستعمار الإيطالي لليبيا أكثر من 15 عامًا، ووجد أنّ الإيطاليين ارتكبوا إبادات جماعية، ومعتقلاتهم كانت هي التمهيد لما حصل لليهود في ألمانيا.

حلقة رائعة حول مشاكل السودان والأسباب التي تحول بين السودانيين واستقرار بلادهم، عبر سرد تاريخي اجتماعي تحليلي للوضع السوداني. 

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+960 متابع في آخر 7 أيام