أول يوم دوام للموظفين في ثمانية 🤣

يوم الوظيفة الأول يجمع كل شيء ما تحبه وصعب حتى لو كنت متحمس.

أرقام

  • 11,100 — عدد اللي اكتشفوا بودكاست يمثّل شخصيتهم من اختبار «لو كنت بودكاست أيش راح تكون؟» — تقدر تجرّبه هنا. 🎙️😁

  • +520% — نسبة زيادة مشاهدات سلسلة جينوم في شهر يوليو عن سابقه، وهي سلسلة وثائقيات استيقظت من سباتها مع أن آخر حلقة نشرت نوفمبر 2022. 🧟

  • 13 — عدد مرسل أسبوعيًا من نشرات ثمانية بعد إطلاق 3 نشرات جديدة في غضون شهر، تحيّة احترام لفريقي الإنتاج المقروء والنشر. 🫡❤️


يوم الخميس وصّل فريق الموارد البشرية ضيافة للفريق، لكن على غير العادة ولأول مرة جلست الكيكة ثلاث ساعات ولم يتجرأ أحد على تقطيعها!


أشياء نسوّيها لو داوم معنا موظف جديد 🧑‍💻

يقول شهاب سمير مدير المالية: في أول يوم دوام اجتمعت مع فيصل الغامدي الرئيس التنفيذي للأعمال، واجتمعت مع مكتب هيئة الزكاة، وتلقيت مكالمة من جهة مهمة، بعدها فكرت أستقيل خخ.

البعض الآخر تكرفس في السجادة.🤣

عمومًا يوم الوظيفة الأول يجمع كل شيء ما تحبه وصعب حتى لو كنت متحمس. تروح متوتر، ما تعرف أحد، المكان جديد، ما تعرف كيف تتصرف مع الناس، خايف — عشان كذا في ثمانية عندنا رفيق البداية، إنسان ليّن الجانب لطيف الفعل، يرافق الموظف الجديد، ويفاجئه بأن المشي حافيًا إلزامي في الدور الثاني. 😰 

سواها فريق الموارد البشرية في 2023 لتجنب وقوع حوادث أو استقالات مبكرة لا سمح الله. 

أيش دور الرفيق؟

يستقبل الموظف الجديد، ويدعمه ويساعده على الاندماج بسرعة مع الفريق وطريقة عملنا.

متوقع أن يستمر دوره ثلاثة أشهر، أهمها الأسابيع الأربعة الأولى عشان يستقر الموظف الجديد. يُعيّن رفيق البداية من داخل القسم لجميع الموظفين الجدد دون استثناء، حتى من هم خارج الرياض.

كيف نختار الرفيق؟

يختار فريق الموارد البشرية:

  • من فريق الموظف الجديد نفسه.

  • من تجاوز مدة عمله 3 أشهر من بداية الموظف الجديد.

  • يُفضل يكون في المدينة نفسها.

  • أكثر موظف نرى شخصيته قريبة وفكره مشابه لشخصية وفكر الموظف الجديد.

  • أي شخص متعاون وداعم. 

مهمات رفيق البداية:

  • يتواصل مع الموظف الجديد قبل مباشرته، ويعرِّف عن نفسه، ويتعرف على الموظف، ويجدول معه موعدًا للقائه في يومه الأول سواءً في المكتب أو عن بعد في حال كان خارج الرياض.

  • يحرص على الحضور للمكتب قبل الموظّف لاستقباله، يتصفح حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي ليكسر معه الحواجز ويكتشف اهتماماته. في حال كان الاجتماع عن بعد يذكره بالتواصل معه في أي وقت يحتاجه.

  • يقدّم الموظف الجديد للموظفين في المكتب لمساعدته على بناء العلاقات.

  • يأخذه في جولة عامّة في المكتب تتضمّن التعرّف على المرافق جميعها.

  • يدعوه إلى اجتماعاته، وإضافته إلى بعض المهام التي يعمل عليها رفيق البداية، أو عمل عليها سابقًا. الهدف أن الموظف الجديد يلاحظ ويفهم الجو العام وطريقة عملنا.

  • يعزم الموظّف الجديد إذا كان في المكتب على الغداء في يومه الأول، والحساب على الشركة.😁

  • أخيرًا التواصل الدائم مع الموظف الجديد طوال الثلاثة أشهر، العمل معه وشرح طريقة عمل بيسكامب وعمل الفريق، وتوجيهه متى ما احتاج إلى ذلك.


توصية حزينة

في هذي الفقرة تناقض عجيب، بننقل لكم توصية حزينة من فارس الفرزان، رئيس تحرير «سياق» و«امشِ مع»، والمسؤول عن إنتاج أظرف محتوى في ثمانية، ورئيس التنكيت والضحك في المكتب.

حلقة «Another roadside attraction Heavyweight» يقول مقدمها في بداية الحلقة: لو عندك أفكار انتحارية لا تسمع الحلقة، وأنا أدعم نصيحته.

ما راح أتكلم عن الحلقة لأن ودي أي أحد يسمعها يأخذ التجربة كاملة.

لكن، هيفي ويت هو بودكاستي المفضل بالعموم، هذي الحلقة سمعتها أربع الفجر وأنا رايح أذاكر، وما كان المزاج أفضل شيء. أذكر خلصت الحلقة، وجلست في السيارة حول ساعة، مب مستوعب وش سمعت تو.
وبعد أشهر طويلة، قررت أرجع أسمعها وأنا في وضع مختلف، وانهمر شعوري زي ما سمعتها أول مرة. حلقة مؤثرة جدًا. 

اسمع الحلقة على راديو ثمانية، وعطنا رأيك في الحلقة.


الأسبوع الماضي كان «أسبوع الإنتاج» — سوّينا فعالية من الأحد إلى الخميس عرضنا فيها أفلام حائزة على جوائز عالمية وأحيانًا بحضور منتجيها، ونقاشات بين فريق الإنتاج حول الأفلام وصناعتها. السبب، عشان تساعدنا على إنتاج أعمال تعكس جودة ثمانية، فمشاهدة مثل هذه الأفلام ستنعكس في النهاية على ذوق المشاهد.


سر موسيقا سياق — 🎻

رئيس التحرير فارس الفرزان رفقة المخرج محمد الحقباني
رئيس التحرير فارس الفرزان رفقة المخرج محمد الحقباني

أحد أهم الأشياء اللي تلفت نظرنا في سياق هي الموسيقا، وكيف أنها دائما ما تكون متزامنة مع السرد وتندمج معه، فمهما كانت مدّة «السياقة» ما ودّك توقّفها.

لذا سألنا مخرج ومحرر سياق محمد الحقباني، صاحب اللمسات السحرية اللي نقلت سياق بصريًا وسمعيًا: من أين لسياق هذا؟ وسرّب لنا بعض أسراره🪄.

[محمّد الحقباني]: «تقرير رائع»، الجملة اللي تقتل الـ32 ساعة لإنتاج حلقة في سياق، والأحاسيس اللي تكلفنا ساعات إضافية لإنتاج حلقة وثائقية علمية قصيرة. ولو بجاوب على أيش يميّز سياق؟ فهي التفاصيل الإنتاجية، ونحب نسميها «عضلات سياق»، هنا ودي أسلط الضوء على أحد هذي العضلات وهي «الموسيقا التحريرية».

في سياق، تتكون عادة من ثلاثة إلى أربعة مقاطع موسيقية: «وممكن أكثر»

المقدمة: واللي نسميها دائمًا «الهوك» أو عملية البيع. هذه الموسيقا لازم تكون جاذبة، وتخلي المشاهد يبغى يكمل الفيديو. بعدها، نستخدم الموسيقا الثانية، وتستمر حتى منتصف الفيديو، ويجي الفاصل، وبعده ننتقل إلى الموسيقا الثالثة.

إحدى الأشياء اللي أحبها وتضيف لمسة غير معتادة على الحلقات هي الموسيقا المنفصلة «stems». تكون الآلات في الموسيقا منفصلة أو مجموعة من الأصوات. على سبيل المثال، موسيقا مكونة من أربع آلات، عندما تكون الجزئية في الحلقة تتكلم عن «سياق تاريخي»، أستعمل آلة وحدة تتناسب مع السرد، ولما ننتقل إلى جزئية سؤال مهم، أضيف كم آلة جديدة.

شعور غريب أني أوصف شيء سمعي كتابيًا! لذلك، هذي 29 ثانية للموسيقا فقط تساعد بتوصيل المعلومة من حلقة قادمة نشتغل عليها -يا رب المنتج ما يشوف-🫣 


لا زالت محاولة إنقاذ عايشة قائمة وهي ترفض العيش. بعد فشل محاولة إحيائها بإضاءة خاصة قررنا أن تخرج في إجازة وتتشمس تحت شمس الرياض الحارقة إلى أن نعيد تجديد منزلها… دعواتكم لعايشة أن تعيش.


اسأل ثمانية

  • فاطمة تسأل: هل عندكم اخصائي اجتماعي أو نفسي في ثمانية لدعم الفريق و لا تحتاجون واحد؟

حنا نتعامل بهذه الطريقة مع الضغوط؟

النشرة السرّية
النشرة السرّية
أسبوعيّة، الأحد منثمانيةثمانية

ابق قريبًا من فريق ثمانية، آخر أخبارنا وكواليسنا وتدويناتنا في رسالة خاصة وسرّية جدًا، تصلك في كل أسبوع.