هل تعاني من القلق 😰

ضيفتي في هذه الحلقة الأخصائية النفسية حزوا العجمي، التي ترى أن قلق الانفصال سببه التربية والنشأة.

هل تعاني من القلق

2س 27د

استمع على منصتك المفضلة

الأخصائية النفسية حزوا العجمي، وحديث عن القلق
الأخصائية النفسية حزوا العجمي، وحديث عن القلق

نعاني القلق جميعنا، سواءً بسبب العمل أو مشكلات البيت أو المصاريف والمسؤوليات، وحتى القلق على صحتنا أو من نحب. الأسباب التي تدعونا إلى القلق كثيرة، لكن يصبح القلق أشد وقعًا وخطورة عندما يتحول إلى اضطراب نفسي. 

يسلط الضوء في الاضطرابات النفسية دائمًا على الاكتئاب مع تجاهل القلق، على الرغم من أنه أعلى اضطراب في السعودية وأكثر حضورًا، وخصوصًا قلق الانفصال. ضيفتي في هذه الحلقة الأخصائية النفسية حزوا العجمي، التي ترى أن قلق الانفصال سببه التربية والنشأة، ويبدأ من الطفولة.

فلماذا قلق الانفصال الرقم واحد في السعودية؟ وما الفرق بين القلق الطبيعي واضطراب القلق أصلًا؟ وما الأعراض التي تدل على أنك مصاب بهذا الاضطراب؟ وما أنواع اضطرابات القلق؟ 

هناك تقريبًا 301 مليون شخص في العالم ممن يعانون أحد أنواع اضطرابات القلق، وضيفتي تؤكد أن معظم من يعاني أحد أنواع القلق يعاني أيضًا نوعًا آخر. فكيف نعالج اضطراب القلق ونتخلص منه؟


فاصل ⏸️


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة


توصيات الحلقة

نشهد اليوم موضة التشخيص النفسي والمعالجين النفسيين، فهل أنت فعلًا مكتئب؟ في هذه الحلقة يستعرض أحمد الشايع وجهة نظره المختلفة.

علاقة الإنسان بوالديه هي علاقته الأولى في حياته، والتي تحدد مسار علاقاته، وتترك الكثير من الآثار النفسية. في هذه الحلقة مع عماد رشاد عثمان ستفهم تأثير إساءة الوالدين، وتعرف كيفية التعافي منها.

حلقة مع المعالج النفسي إبراهيم الحكمي يحكي فيها عن حياته وتأثير علم النفس فيها.

في هذه المقالة تحكي لنا بثينة الهذلول قصة تشخيصها باضطراب الهلع، وهو من اضطرابات القلق، فكيف تغلبت عليه، ولماذا تشاركنا تجربتها؟ 

يقول «واتس» أن سبب قلقنا وانعدام أمننا هو سعينا في البحث عن الأمان! تبدو الفكرة معقدة والتي سيشرحها في هذا الكتاب، ويساعدنا على فهم وتشريح القلق.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+820 متابع في آخر 7 أيام