كيف تتصالح مع زوجك من خلال لعبة فيديو؟ 🎮

كل صورة تحتفظ بها في جوّالك تضيء لمبة صغيرة وهذه اللمبة لا تنطفئ! الآن تصوَّر الكهرباء الذي تستهلكه هذه اللمبة الصغيرة واضربها في كل الصور الموجودة على جوالك من سنوات (عدد الصور في جوالي 17 ألف! 😳)

قبل ما تفزع، اللمبة صورة مجازية (أظن؟)، لكن استهلاك الكهرباء حقيقي. فكل البيانات التي نحتفظ بها على كل أشكالها (صور، ملفات، منشورات في حساب التواصل، بطاقات صباح الخير من واتساب) لا تختفي في الهواء، بل موجودة ومحفوظة في مكانٍ ما.

لذا، مثلما تحرص على إطفاء النور في غرفتك متى غادرتها، اطفئ لمبة صورتك التي لا تريدها بحذفها. 💡💁🏻‍♂️


ألعاب الفيديو / Imran Creative
ألعاب الفيديو / Imran Creative

كيف تتصالح مع زوجك من خلال لعبة فيديو؟ 🎮

إيلاف محمد 

لم أكن من هواة ألعاب الفيديو مطلقًا. لم تجذبني أبدًا تلك العوالم الافتراضية والشخصيات الخيالية، وفضلت قضاء أوقات فراغي في قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام عِوضًا من ذلك. ولكن تغير كل شيء بعدما تزوجت شخصًا من فئة عشاق ألعاب الفيديو «القيمرز». فالشغف المحيط بألعاب الفيديو والرغبة في سرقة بعض أوقات الفراغ ليقضيها في اللعب أثار فضولي نحوها.

في البداية اقترح عليّ مشاركة بعض اللحظات معه من خلال لعبتين تُلعَبان أساسًا بين شخصين. لأسباب متعددة أجّلت الفكرة لوقت طويل، فانشغالي من جهة وعدم رغبتي وشغفي تجاه ألعاب الفيديو من جهة أخرى حالا دون ذلك. لكن قبل أسبوع وجدنا أنفسنا متفرغين قليلًا وقررنا أخيرًا تجربة واحدة من الألعاب هي «It Takes Two». لم أكن أتوقع أبدًا أن تكون هذه التجربة بمثابة صدمة إيجابية لي!

تدور أحداث اللعبة حول «ماي» و«كودي»، زوجين على وشك الانفصال. بعد خلافات حادة قررا الطلاق، لكن ابنتهما «روز» تتمنى أمنية عكسية؛ فتُحوّل والديها إلى دميتين تجسدان شخصيتيهما في اللعبة. يُجبَر «ماي» و«كودي» على العمل معًا في مغامرة مليئة بالتحديات والألغاز، سعيًا وراء العودة إلى أجسادهما البشرية وإنقاذ زواجهما من الانهيار.

أكثر ميزة رائعة في هذه اللعبة هي أنه لا يمكنك إتمامها على الإطلاق دون مشاركة كلا اللاعبين. الجدير بالذكر أن التواصل الفعال بين الشريكين، والتناغم في اللعب، والتفكير البنّاء بين كلا اللاعبين هي الطريقة الوحيدة لإتمام المهمات والفوز بالمراحل. 

الطريقة التي تُسرَد فيها قصة اللعبة مدهشة، وكل مرحلة فيها تُعنَى بطرح مشكلة سابقة أدّت إلى انفصالهما العاطفي، وهذا ما أسهم في طلاقهما، لذلك ستحاولان أنت وشريكك في اللعب أن تحلّا مشكلات زوجية بين «ماي» و«كودي» للفوز بكل مرحلة. 

من جهتي لاحظت ظهور الجوانب الشخصية والصفات البارزة فيّ وفي زوجي في أثناء اللعب؛ فأنا متهوّرة وعجولة وسُرعان ما أسقط في الهواء أو أتدحرج بالشكل الخاطئ، وأجرّب الحلول المطروحة سريعًا حتى أجد الحل الصحيح في اللعبة. أما هو فيركز في خطواته ويبدأ التفكير في المعطيات ثم وضع الخطّة واختبارها ومعرفة الآليات قبل الشروع في اللعبة.

كتبت ستيفاني مينور مراجعة في موقع «ذ قيمر» (The gamer) عن اللعبة، أفضت فيها بعلاقتها المضطربة مع زوجها، التي ما إن بدآ في لعب هذه اللعبة سويًا حتى انغمسا في القصّة وفي مراحلها، انتشرت بينهما الضحكات وتشاركا الكثير من اللحظات التي أظهر فيها كل واحد منهما تعاونًا كبيرًا. قالت إنها المرة الأولى، بعد فترة طويلة من التباعد العاطفي، التي تشعر فيها بأنها قريبة ومنسجمة مرة أخرى مع زوجها. 

دومينيك دايموند، مقدم البرامج التلفزيونية والإذاعية، كتب مقالة تحدث فيها عن أن طبيبه النفسي أخبره أنه قد يكون مصابًا بمتلازمة «أسبرقر» وهي اضطراب عصبي يواجه فيه المصاب بعض الصعوبات في التواصل والتفاعل الاجتماعي، وربما تكون السبب في مشكلاته العصبية مع زوجته وأبنائه. فضول دومينيك حول اللعبة جعله يجرّبها. 


كان دومينيك صريحًا في رأيه تجاه اللعبة، فقد أثار غضبه ظهور شخصية «كتاب الحب» باستمرار لإعطاء اللاعبين دروسًا في الحب قبل كل مرحلة، لكن أكثر ما أزعج زوجته هو سلوك دومينيك نفسه في أثناء اللعب. 

بعض المشكلات المطروحة في اللعبة عانى دومينيك منها في الحقيقة في حياته مع زوجته، لكنه يرى أنه على الرغم من أن اللعبة تحاول عرض نسخة ممتعة من علاج العلاقات الزوجية فهي «لا تتضمن التحديات والضغوطات الكبيرة التي تواجه الزيجات الحقيقية مثل الأمراض المزمنة للأطفال وفقدان الوظائف والهجرة والإدمان ومشكلات الصحة العقلية والاهتمام بالهدايا المتساوية للأطفال في عيد الميلاد»، فقد عمل هو وزوجته جاهدَين على تخطّي هذه التحديات في حياتهما، إلّا أنه أغضب زوجته وفصل الكهرباء عن جهاز «الإكس بوكس» عندما لعبا هذه اللعبة.

أما أنا، فبعد انتهائي من اللعبة كتبت منشورًا هزليًا على منصة «إكس» أدعو فيه الأفراد المقبلين على الزواج إلى أن يتشاركوا اللعب وملاحظة أنماطهم الشخصية في حل المشكلات قبل الارتباط. التفاعلات على التغريدة أظهرت أن اللعبة لاقت رواجًا كبيرًا بين الأفراد عامةً. كما أظهر البعض غضبهم من تحويل لعبة ممتعة إلى طريقة لدراسة شخصياتهم. 

بعد هذه التجربة، أدركت أن ألعاب الفيديو ليست جميعها عنيفة وتدور حول الحروب والقِتال كما كنت أعتقد، بل قد تمنحك إحداها جلسة علاج أزواج مجانية! 


فاصل ⏸️


خبر وأكثر 🔍📰

كيف تساعدك الخيول / Giphy
كيف تساعدك الخيول / Giphy

 الخيول تساعد مرضى الأعصاب على استعادة الثقة والحركة!

  • تساعد الخيول في مستشفى «سان جيوفاني  باتيستا» في روما مرضى الأعصاب على أخذ خطواتهم الأولى المتعثرة بعد الإصابات التي شلّت حرّكتهم، أو السكتات الدماغية والأمراض التنكسية. وتتحرك الخيول بوتيرة أبطأ بكثير مما يساعد مرضى الأعصاب على استعادة حركتهم وثقتهم، وذلك من خلال الإمساك بمقابض على جانبي سروجها. 🐴🤕

  • هذا المستشفى الوحيد في إيطاليا الذي يستخدم العلاج بالخيول، والذي يسمح للمرضى بأداء حركات من الصعب أداؤها في صالة الألعاب الرياضية، من أجل تحسين قوة العضلات والتوازن والتنسيق. كما يعزز العلاج الروابط بين الحيوانات والمرضى الذين يطورون الثقة والمودة تجاهها بطريقة تدريجية وحسية مع فوائد نفسية هائلة. برنامج المستشفى، الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع إعادة التأهيل التقليدية، بدأ منذ عدة سنوات، وشمل في عام 2023 أكثر من 600 مريض. 🐎💪🏽

  • الخيول في طبيعتها كائنات حية لا تحكم على الآخرين، وليس لديها أي تحيزات مزعجة. وبفضل تنفس الحصان الهادئ والبطيء ونبضات قلبه الهادئة، يجذب المرضى إليه ويجعلهم يسترخون، ويخففون حذرهم، في أجواء إيجابية تكسر برودة أجواء العلاج التقليدي.🥹🍃

🌍 المصدر


شبَّاك منوِّر 🖼️

تقف أمام المرآة تتأمل نفسك فيضيء عقلُك العيوبَ وحدها، وتحاول حجب الأنظار عما تعتقده خللًا في نفسك أومنزلك أو ما يحيط بك. دائمًا نجد ذلك الذي نعتقده قبيحًا أو مُحرجًا في أنفسنا ونسعى إلى إخفائه، لكن تأتي فلسفة «كينتسوقي» (kintsugi) وتناقض طبيعتنا البشرية بأجمل صورة، وكعادة الثقافة اليابانية: تبهرنا بمفاهيمها. 

  • إضاءة الكسر عوضًا من ترميمه هو أساس فلسفة الكينتسوقي، ويُقال إنها نشأت عندما أرسل ثري ياباني في القرن الخامس عشر أوعيته الفخارية إلى الصين لإصلاح كسورها فعادت إليه مركّبة بأسلاك معدنية شوّهتها، وهذا دفع الحرفيين إلى البحث عن طرائق أجمل لإصلاحها؛ فبدؤوا ترميم الفخاريات بسائل الذهب أو الفضة؛ وهذا أضاف إلى جمال القطعة وقيمتها. وقد بلغ الأمرُ ببعض عشاق هذا الفن تحطيمَ القطع الفخارية والتحف عمدًا لتزيينها بالذهب. ⚱️😅

  • احتفاء بتاريخ كل ثمين، فلكل قطعة تاريخها وقيمتها، وبدلًا من التخلص منها أو حذف جزء من قصتها يُسلَّط الضوءُ على تفاصيل حياتها، وهذا ما يجب علينا التفكير فيه عند النظر إلى أنفسنا ولما حولنا؛ فقد تحكي الندوب التي نحملها على أجسادنا قصة لن نكتمل دونها، وقد تميزنا من غيرنا تلك الصفة التي نكرهها، كما قد تُضفي التفاصيل المعمارية القديمة طابعًا لا يشبه غيره على منازلنا. 🪟🫶🏼

  • درس لتعليم التخلّي؛ لأن انكسار القطعة وفقدانها شيئًا من تكوينها الأصلي يغير نظرتنا وشعورنا تجاهها، ويعلمنا أن التغير هو الدائم حتى في ذواتنا، وأن الظروف وتقلباتها قد تسلبنا جزءًا مما نحب أو كله، وعلينا التحلّي بالصبر، والرغبة بإصلاح ما يفسد وتقبّله بهيئته الجديدة، وأن نتّزن في مشاعرنا تجاه ما حولنا وتجاه أنفسنا. ⏳ ⚖️

إعداد

شهد راشد


لمحات من الويب


قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀

  • إذا كان الخوف من العواقب السوشال ميديائية وتهم «الزندقة» عاملًا رئيسًا في استخدامنا لغة «صائبة»، فذلك يعني نفاقًا جماعيًا. ☠️

  • قد تكون قوانين تجريم السباب عبر الشبكات الاجتماعية سلاحًا ذا حدين (أو أكثر). فقد تستخدم من أجل تكميم الأفواه وصد محاولات نقد أي من الشخصيات المشهورة أو الشركات. 🤬

نشرة أها!
نشرة أها!
منثمانيةثمانية

نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.

+620 مشترك في آخر 7 أيام