كيف تلتزم بالنادي وتتمرن بسهولة 🏋️

استضفت في هذه الحلقة من بودكاست فنجان محمود عز أخصائي اللياقة والمدرب شخصي لأكثر من 15 سنة.

كيف تلتزم بالنادي وتتمرن بسهولة

2س 14د

استمع على منصتك المفضلة

ضيف بودكاست فنجان محمود عز
ضيف بودكاست فنجان محمود عز

يقولون: من أهم الأشياء التي تخليك تخسر وزنك أو تزيده التمارين الرياضية، لكنك ستسمع الكثير من «ما عمري رحت النادي واستفدت». هذا غير الذين يسجلون في النادي ولا يذهبون. فما مشكلة النوادي الرياضية، وليش ما نقدر نلتزم؟

سواءٌ أذهبت أم لا، المشكلة أنك ما تعرف وش الحل وما تعرف هل المشكلة في تمارينك أو مدربك. لذلك استضفت في هذه الحلقة محمود عز أخصائي اللياقة والمدرب شخصي لأكثر من 15 سنة.

إذا لم يحدث أي تغيير فهل يعني هذا أن هناك خطأ؟ وكيف أعرف المشكلة في تماريني؟ وأسعار المدربين مرتفعة، فهل أتمرن بنفسي أو لا بُد من وجود مدرب؟ 

من البداية عارض ضيفي فكرة أخذ التمارين من الإنترنت، فهي أشبه بالمقامرة: تصيب مرة وتخيب مرات. ويؤكد أهمية أن يكون لديك مدرب شخصي. فكيف أعرف المدرب الجيّد؟ وكيف أعرف أن هذه التمارين تناسبني؟ 

لدى عز طرائقه الخاصة في جعل الرياضة نمط حياة، والالتزام بالنادي، وبأي التمارين تهتم ومتى؟ وتقوية العضلات، وأي المكملات الغذائية تناسبك؟ وهو يؤكد أهميتها، كما يحذّر من الهرمونات وقدرتها على تدمير صحة الإنسان.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • كبسة دايت — للأسف حتى الكبسة لم تنجُ، هذه طريقة الكبسة التي عملها ضيفنا لتناسب حميتك الغذائية.

  • رجل نحيف يحمل أثقال — من اللافت رؤية شخص نحيف عنده القدرة على حمل أثقال بوزن كبير، يقول محمود عز أن هؤلاء الأشخاص يركزون على ما يسمى بـ «القوة القصوى»، مثله يحتاج القوة حتى يستطيع حمل الأثقال، لكن في مدة قصيرة وبغض النظر عن حجم العضلات.

  • Whey Protein — يؤكد عز على أهمية المكملات الغذائية، ومنها البروتين، ويفضل تناوله قبل النوم أو بعد التمارين. له أنواع كثيرة، لكن يرى أن تأخذ البروتين الأنسب لجسمك، وينصح أيضًا بـ«Whey Protein» الأشهر والأكثر مبيعًا في العالم.

  • مشروبات الطاقة — يرى ضيفنا أن «Pre-workout» بديل مناسب لمشروبات الطاقة، صُنع كي يعطيك طاقة في أثناء التمرين.


فاصل ⏸️


أي محادثة أخوضها مع أي أحد، تكون مليانة بسيل من اقتراحات الضيوف، ومن أكثر الأشخاص اقتراحًا للضيوف داخل الشركة، شهاب سمير، الملقب بـ «شيبسي»، مقترح هذه الحلقة.

من أكثر من سنة وشهاب يقترح، وكل اقتراحاته تفشل في اجتياز المرحلة الأولى من مراحل إنتاج الحلقة في بودكاست فنجان -لعلي أسولف عنها يومًا في النشرة 😁-، وهذه المرة هي الأولى اللي ينجح فيها في إقناعي بضيف. وأعتقد أنها أعادت له الثقة بمقترحاته، فالله يعيني عليه. 😆

هذه صورة مسربة لشهاب وهو يخرب نظامه الغذائي.


توصيات من ثمانية

يكتشف فريق سياق أن هناك مطاعم لا تحسب سعرات الوجبات، وإذا حسبتها فحسبتها خاطئة.

لعيش حياة صحيّة أطول فترة ممكنة يقترح بطاينة التركيز على أمرين: السلوكيات الوقائية التي تقينا من الأمراض القاتلة والشيخوخة. وعليها يقول إن معظم المكملات الغذائية تجارية وبلا فائدة، على عكس ما يراه ضيفنا محمود وعز الذي يؤكد أهميتها.

حلقة من سلسلة ثمانية أسئلة، فيها حديث عن كيف تكون لعبة كمال الأجسام وظيفة؟ وهل هي رياضة صحية؟ ما الجوانب المظلمة للبطولات؟ وما الذي يحصل خلف منصات العرض من استعداد وتجهيز أو تقييم؟

تدوينة لأنس الرتوعي عن أثر حسابات المشاهير ومؤثري الصحة واللياقة البدنية السلبي في نفسياتنا.

بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.