من يحق له تعديل الجينات الدولة أم الوالدين

مع ضيفي عبدالله عدلان، مستشار الأخلاقيات الحيوية ورئيس الأخلاقيات بالمعهد الوطني لأبحاث الصحة. 

314.mp3

2س 20د

شفت أفلام وسمعت وقرأت كثيرًا عن موضوع تصميم البشر. ما أعرف سبب هذا الاهتمام، لكن الأكيد أن دافعه فضول. في 2012 ظهرت تقنية أرى أنها ستغيّر شكل البشرية كليًا، وأحيانًا أحمد الله أني سأموت قبل تصير هذي «الخرابيط»؛ لأني ما أقدر أتصور المستقبل.

جلسة وحديث مثرٍ للغاية وممتع. لعلها من أفضل ما سمعته في نقاش فكرة التعديل الجيني، مع ضيفي عبدالله عدلان، مستشار الأخلاقيات الحيوية ورئيس الأخلاقيات بالمعهد الوطني لأبحاث الصحة. 

التقنية اسمها «كرسبر»، وفكرتها القدرة على قراءة الجينات وتعديلها، ووعدها أنّك ستستطيع تغيير الجينات قبل يولد الإنسان وقبل التلقيح، أو تستطيع تغييرها بعد الولادة. تقدر تغيّر لون شعره أو لون بشرته، وأيضًا تقدر تغيّر طوله وقوة عضلاته حتى ذكاءه وأي شيء يخطر ببالك تعديله. يسمّون هذه الفكرة: تصميم الأطفال.

هل هي متاحة اليوم؟ لا. لكن هل «بتصير» بعد سنوات قليلة؟ وارد. هل هي مسموحة؟ إلى الآن الوضع ضبابي. هل هي أخلاقية؟ ضيفي يرى أنها جرم أخلاقي، حتى لو كان في تعديل جنس الجنين من غير ضوابط.


روابط الحلقة

  • The Purge — فلم رعب، كل ليلة 21 مارس من كل عام لدى الشعب 12 ساعة للقيام بأي جريمة كالقتل وبدون حساب القانون!

  • تعديل جينات أطفال صينين – في 2018، علماء صينيون عدلوا جينات توأم، لأب حامل لفيروس الـ HIV. ليصبح لديهما مناعة ضد المرض. كانت هذه أول مرة يتم فيها تعديل جينات الأجنة. يقول ضيفي على هذه التجربة توتر العالم الطبي كله خوفًا من التبعات الخطيرة لهذا التعديل.

    1. اُعتبرت الحادثة انتهاك صريح للمادة 9 من إعلان هلسنكي، الذي ينص على أن «حماية من يُقام عليه البحث هي مسؤولية الطبيب وليس الشخص حتى لو أبدى موافقته». وحتى صدر قرار بسجنه بسبب التلاعب بالجينات.

  • علاج جيني لمرض الأنيمياء — اكتشاف علاج تجريبي جيني لمرض الأنيميا المنجلية، يرى عبدالله عدلان بأنه استخدام جيد لتقنية التعديل الجيني لكن قيمة العلاج للشخص الواحد تصل إلى ثلاثة مليون دولار، وهذا يقود إلى العبثية الاقتصادية كما يزعم ضيفي.

  • بعض الآباء يرغب في إنجاب أطفال مثلهم — شخصين مصابين بالصمم اختارا أن يكون الطفل أصم مثلهم، باعتبار أن الصمم هوية وليست مرض! ولذلك يرى ضيفي بأنه يفترض أن لا يكون للوالدين حق في تعديل جينات أطفالهم.

  • العدل — سلسلة عن العدل وماذا يعني يقدمها مايكل ساندل قد يكون أبرز أستاذ جامعي في أمريكا.


كتب مُوصى بها

يناقش تاريخ التعديل الجيني والأسئلة الأخلاقية والفلسفية حوله. يقول المؤلف أنه خلال الخمسين عامًا الماضية حدثت أربع حوادث كبرى جعلتنا نتوقف ونخاف من الاكتشافات والتقنيات الجينية، وأن التعديل الجيني أهم وأخطر من أن نتركه لعلماء الأحياء وحدهم ليقرروا مصيره.

كتاب رائع يحكي فيه الطبيب وعالم الأورام «سدهارث مكرجي» كيف صار مفهوم الجينات مركزيًا في كل شيء حولنا. ما تأثير الجينات علينا اليوم؟ وكيف تفسر الجينات كثيرًا من التاريخ الإنساني الذي حدث؟ يجمع المؤلف في كتابه الأضداد: قصته وقصة عائلته الشخصية مع تاريخ الإنسان الأوسع، والشرح العلمي الرصين مع الكلام البسيط الممتع.


أفلام مُوصى بها

فلم وثائقي عن ثلاث شبان غرباء عن بعضهم تمامًا يلتقون ويكتشفون أنهم توائم! ويبدأ الفلم من سعيهم لفهم لغزهم لكن يظهر لغز آخر يتجاوز حياتهم ويمس حياة البشرية بأكملها.

عن مجتمع مستقبلي تتحدد فيه مكانة الشخص والأنشطة المتاحة له بناءً على هندسة جيناته. يحاول البطل السفر إلى الفضاء، لكن المجتمع يمنعه ويتحيز ضده بسبب جيناته الناقصة، فينتحل شخصية أخرى ليخترق شركة «قاتاكا» للفضاء ويحقق ما يريد. لا تعرف وأنت تشاهده هل تكتم أنفاسك وأنت تخشى أن ينكشف أمره أم تفكر في كل الأسئلة الأخلاقية عن الطبقية الجينية ومستقبل البشر.


توصيات من ثمانية 

سلسلة رائعة، عن أثر الجينات في حياتنا وشخصياتنا وصفاتنا وحتى أمراضنا ومستقبل أطفالنا. تشرح لك كل ما يهمك في عالم الجينات وقصص أشخاص غيرت الجينات مجرى حياتهم.

حلقة من بودكاست الفجر تحكي تجربة مختلفة أعاد فيها علماء صينين البصر لأكثر من فأر عبر أداة كريسبر.

حلقة من 2021 مع حبيبة الصفار وتزعم في اللقاء بأهمية دراسة المرجع الجيني لكل دولة؛ إذ يساعد التحليل الجيني للحمض النووي في معرفة الأمراض القابلة للاكتساب فيها. وتقول إن الدراسات الجينية سلاح ذو حدَّين.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+900 مشترك في آخر 7 أيام