02: كيف أغير نمط حياتي الحالي؟

قد يبدو التغيير مستحيلاً، لكن إذا عرفنا الكيفية، ولو على مستوى الخطوات الأولى، فقد نجد أملاً وطريقًا للسعي نحو الحياة التي نريدها. 

التغيير / Imran Creative
التغيير / Imran Creative

المفهوم 💡

تناولنا في النشرة السابقة ماهية نمط الحياة؟ ولماذا هي مهمة وكيف لها أن تؤثر في جودة حياتنا. وختمنا بسؤال: هل من الممكن تغيير نمط حياتنا؟ وأجبنا عنه: «بكل تأكيد».

كيف أغير نمط حياتي الحالي؟

  • لنتفق على شيء. التغيير، أيًا كان نوعه، يستدعي سعيًا وجهدًا ومقاومة. تتفاوت صعوبة المقاومة من موضع إلى آخر ومن حالة إلى أخرى، لكن في سياقنا هنا نحن نتحدث عن تغيير عاداتنا ومعتقداتنا الـمُعطِّلة التي تكررت أيامًا وسنوات بل ربما لعقود من الزمن.

  • للوهلة الأولى قد يبدو هذا التغيير مستحيلاً، لكن إذا عرفنا الكيفية، ولو على مستوى الخطوات الأولى، فقد نجد أملاً وطريقًا للسعي نحو الحياة التي نريدها. 

  • لنعد إلى لعبة التعريفات مرة أخرى ولنعرّف التغيير في سياق نمط الحياة بأنه:

عملية التحول من واقع نعيشه الآن  ←  إلى حالة من الرضى وحياة نرغب بها ونسعى إليها. 

  • وأيًا كانت عملية التغيير هذه في إطار تعريفها العام فلا بد من تخصيصها إلى واقع حياتنا الخاص. وحتى نعرِّفها بشكل صحيح لا بد لنا من الغوص في أعماق ذواتنا بثلاثة أسئلة رئيسة، نستخلص بإجابتنا الصادقة عنها إلى الوقود الخام ⛽ لبدء عملية التصميم.

  • لكلٍّ من هذه الأسئلة تمريناتها وأدواتها الخاصة لتساعدنا على الكشف عن مزيد من الإجابات الضرورية لرحلة التغيير. تتلخص عناوين هذه الأسئلة في الآتي:

    1. 📍(أين أنت الآن؟)  وتتمثل في معرفة نفسك ومكانك الحالي في الحياة ونقاط قوتك وضعفك ونمط شخصيتك واكتشاف المشكلات والفرص ومواطن التغيير والتحسين التي تتطلب منك صيانتها وإعادة تصميمها.

    2. 🧭 (ما وجهتك؟) لمعرفة وجهتك لا بد لك من اتباع البوصلة. حيازتك لهذه البوصلة يقتضي معرفتك لقيمك وما تؤمن به في هذه الحياة. وكيف تتخذ قراراتك عندما تختلط عليك الأمور؟

    3. 🗺️ (كيف تصل إلى وجهتك؟) هنا نرسم الخطوات ونتعرف إلى «فن الاستدلال» وإيجاد الطريق لنصمم على إثرها خريطة الوصول إلى الوجهة أو الحياة التي نريدها.

إذا استطعت أن تجيب عن هذه الأسئلة من الوهلة الأولى بكل يسر وسهولة فهذا رائع، لكن إن واجهت صعوبة في ذلك فلا تقلق. هو أمرٌ متوقع إن لم تكن قد قضيت وقتًا كافيًا لطرح هكذا أسئلة على نفسك من قبل. سنتناول كل هذه الأسئلة واحدًا تلو آخر في طرائق وتمرينات للكشف عن إجاباتها في منشوراتنا المقبلة، فكونوا على مقربة.


التمرين 🏋️

أيّ الثلاثة هو السؤال الأصعب؟

لكل منا رحلته الخاصة في تصميم نمط حياته. البعض منا لديه وعي كافٍ عن ذاته ووضعه الحالي لكنه يجد صعوبة في تحديد الوجهة واتخاذ القرارات. الآخر يعرف نفسه جيدًا وماذا يريد، لكنه لا يملك الحيلة أو المعرفة لطريقة وكيفية الوصول. وثالث لا يدري من أين يبدأ وأين ينتهي.

على ضوء مفهوم اليوم، أين تجد نفسك بحاجة أكبر إلى أدوات تساعدك على إجابة أي من الأسئلة الثلاثة؟

  1. 📍 أين أنت الآن؟ 

  2. 🧭 ما وجهتك؟ 

  3. 🗺️ كيف تصل إلى وجهتك؟

  4. ❓ أخرى

نشرة نمطنشرة نمطنشرة أسبوعية تتجاوز فكرة «أنت تستطيع» إلى «كيف تستطيع» تحقيق أهدافك وتحسين نمط حياتك.