«إيرتاق» والوجه المظلم للتقنية

أصبح من واجبنا -نحن الأفراد- إدراكُ الاحتمالية الدائمة بتضمُّن كل تقنية جديدة تخدمنا أبعادًا قد تغيب عن أغراضها المباشرة.

تسيرُ عائدًا للمنزل بعد يوم طويل، فتفاجئك شاشة الآيفون بتنبيه أنَّ ثمة شخصًا يتعقبك منذ مدة، فما ردة فعلك؟ هذا تمامًا ما حدث للعارضة بروكس نادر التي فاجأها التنبيه قبيل منتصف الليل

بعد تجاوز الصدمة الأولية، اكتشفت بروكس بعد تفقُّد حاجياتها أنَّ شخصًا دسّ جهاز «أبل إيرتاق» (Apple Airtag) في جيب معطفها الذي كان معلقًا معظم الوقت على ظهر مقعدها أثناء السهرة. 

مرَّت سنة منذ أصدرت أبل جهاز «الإيرتاق»؛ جهاز تعقب يمكن وضعه على مختلف الحاجيات لأجل معرفة موقعها في أي وقت، كمفاتيح سيارتك. ويعمل الجهاز من خلال إرسال إشارة بلوتوث لأجهزة أبل المجاورة له، ما يُتيح لصاحبه تحديد موقع الغرض بدقة بالغة. 

لكن في الوقت نفسه، تتيح آلية عمل «إيرتاق» للأفراد معرفة ما إذا كان أحدٌ ما يتعقبهم. فقد أرست أبل آلية دفاعية تنبّه الفرد في حالة وجود جهاز غير معروف مستمر في إرسال الإشارة إلى الآيفون مدة من الزمن. بل إن «الإيرتاق» نفسه يبدأ بإصدار صوت لتنبيه الفرد المُتعقَّب في حال لم يعثر عليه بسرعة كافية.

كل ذلك لم يمنع المتحرشين من استعمال «إيرتاق» لدناءتهم الخاصة. وبعد مراجعة ما يقارب مئة وخمسين قضية ورد ذكر «الإيرتاق» فيها، اكتشف الفريق التقني في فايس أنَّ خمسين قضية منها رفعتها نساء اشتكينَ من تعقب شخصٍ لهن، سواء كان حبيبًا أو زوجًا سابقيْن أو رؤساء عمل. 

ولولا امتلاك تلك النساء لهواتف آيفون أساسًا لما وصلهن التنبيه بوجود جهاز مجهول في الجوار. ما حدا بأبل إلى إصدار تطبيق «تراكر ديتكت» (Tracker Detect) لأجهزة أندرويد ليتمكن أصحابها أيضًا من العثور على أي أجهزة.ليس «إيرتاق» أولى التقنيات المستخدمة في تعقب الأفراد ولن يكون آخرها، كما أنه ليس أولى التقنيات التي تُوظَّف بغية التحرش. وأصبح من واجبنا -نحن الأفراد- إدراكُ الاحتمالية الدائمة بتضمُّن كل تقنية جديدة تخدمنا أبعادًا قد تغيب عن أغراضها المباشرة. فنحصّن أنفسنا من أي أضرار جانبية محتملة للتطبيقات التي تريحنا.

الإنسانالتقنيةجريمةالرأي
نشرة أها!
نشرة أها!
منثمانيةثمانية

نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.

+640 مشترك في آخر 7 أيام