التصوير

في نهاية هذا الموسم من البودكاست الذي يتكلم عن التغيّر الاجتماعي، نغطي أكثر وسيلة وثّقت هذا التغيير: التصوير.

--:--

في نهاية هذا الموسم من البودكاست الذي يتكلم عن التغيّر الاجتماعي، نغطي أكثر وسيلة وثّقت هذا التغيير: التصوير.

نبدأ بتغطية دخول التصوير للجزيرة العربية والجدل حول تاريخ دخوله؛ هل دخل سنة 1861 مع المصور المصري محمد صادق بيه، أم سنة 1871 مع الحملة العسكرية العثمانية في عسير؟ ونرتحل مع المؤرخيْن منصور العساف وعبدالعزيز المتحمي في وصف أوائل هذه الصور، وقدرتها على إحياء تفاصيل تاريخ الجزيرة العربية، من أساليب عمارة مبان مكة والمدينة إلى وجوه أعيان أبها وأزيائهم قبل قرن ونصف.

ثم نغطي قصة المصوّر المكّي الأول: الطبيب عبدالغفار البغدادي، وعلاقته المضطربة بالمستشرق الهولندي كريستيان سنوك هورخرنيه. كما نغطي لمحات من تاريخ تجارب مستشرقين آخرين ومحاولاتهم المتأخرة في تصوير أرجاء الجزيرة العربية بعيدًا عن الحجاز والمنطقة الجنوبية، كتجربة المستشرق الدنماركي الذي لمعت كاميرته في زقاق من أزقة بريدة عام 1914 لتهدد مقتنياته. كما نستعرض أيضًا كيف أثّر تحريمه على السنوات الأولى لانتشار هذه التقنية محليًا.

نستعرض كذلك ذكريات المجتمع مع التصوير بدءًا من التصوير الحكومي المطلوب للمدرسة والوظائف. وكيف كانت هذه الصور «أربعة في ستة» والجميع يبدو جادًا فيها، وكيف تساعدك الاستديوهات على التقاطها بتوفير غترة وشماغ وعقال في مكان التصوير. كذلك كانت توفّر الاستديوهات عدة أمشاط ومعطف طبيب و«جاعدًا» لتفخيم الكراسي، إلى جانب الخلفيات الفنية المتعددة، وخيارات تعديل الصورة بعد التقاطها، ووضعها في قلب أو زهرة. 

نغطي كذلك بداية انتشار التصوير الشخصي مع انتشار كاميرات كوداك وبولارويد، والمعطيات المختلفة التي قد تفصل بين اختيار التصوير بالفلم العادي، الذي يتطلب التحميض، أو التصوير الفوري. وضمن تلك المعطيات الخصوصية أو التصوير في الفعاليات والمنتزهات.

نغطي كذلك حضور التصوير في المناسبات العائلية وفي السفر والسياحة. وتأثير الصور المعروضة في واجهة الاستديو على أبناء الحي، والدافع وراء التقاط صورة لك وزميلك في استديو تصوير.

روابط:

التقنيةالثقافةالسعوديةالمجتمعالثقافة
بودكاست أشياء غيرتنا
بودكاست أشياء غيرتنا
منثمانيةثمانية

بودكاست تاريخي من إذاعة ثمانية، يقدم فيه المؤرخ الاجتماعي منصور العساف كل أسبوع قصة جديدة عن شيء دخل على المجتمع السعودي، وغيّر فيه.