الأنثربولوجيا، نسبية الأشياء واستيراد الأفكار

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية.

--:--

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يعيش في نيويورك، بدأ حياته في الشرقية، وقبلها نجران، والمفارقة هو حبه للرياض. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية، التي تدور حول منطقتنا العربية، منها، التفحيط في الرياض، وداعش، والوهّابية، والجنسية، وعديمو الجنسية، واغتراب المواطن الخليجي، في بلده.

لماجد العديد من الفلسفات. يؤمن بأن الفن لا تحدده ذائقتك، وأن الجمال ليس نسبيًا، كما هو العدل. وأن تكسير أُطر التعاريف، يحول الإنسان لإله، ويتعجب من ولادة جيل كامل يستورد مشاكله، وقضاياه، وهمومه، وحلوله، من نتفلكس، أو من الرجل الأبيض. يكره كلمة “طبيعي”، والطبائعيين، وما يقرب إليهم من قولٍ، وعمل.

الأنثربولوجيا تعنى بالبشر والمجتمعات، ماضيها، وتاريخها، لكن، لا أثر له في المملكة اليوم. إلا أن ماجد، يعمل جاهدًا في حسابه على تويتر على نقد المشهد المحلي، والقضايا المحلية، من هذا المنظور. تحدثنا عن العديد من المواضيع، ونظريات ما قبل، وما بعد الحداثة. وعن الجنوب، بين نظرية صفر سبعة، والحزام. وعن الفن السعودي ، بين وجدة، وبركة، وبين تلفاز وميركوت.

الحلقة 117 من بودكاست فنجان، حلقة مميزة، وتثير العديد من القضايا والتساؤلات، مع ماجد الدوحان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع لبودكاست فنجان عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

الروابط:

الإنسانالثقافةالفنالمجتمعالوطن العربيالثقافة
بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+900 مشترك في آخر 7 أيام