حكاية التحول في الاستثمار الجريء وكواليس صفقة جاهز

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز العمران، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لـ«تأثير المالية» (IMPACT 46).

جاري التحميل

28 يونيو، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز العمران، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لـ«تأثير المالية» (IMPACT 46).

تناولنا الاستثمار في الحلقات السابقة من زاوية الجهات الحكومية، ولكن في حديثنا مع العمران ركزنا على زاوية القطاع الخاص، إضافة إلى الاستثمار الجريء قبل الرؤية وبعدها، ومدى تسهيلها تمويل المنشآت الصغيرة.

يقول العمران إنّ السعودية اليوم تشهد جودة أعلى للفرص، وذلك لتوفّر التمويل، وهذا أدى إلى ارتفاع قيم الشركات، ومن ثَم إلى تحسّن الفرص وجذب المواهب من كل مكان.

كما سألناه عن تأسيس صناديق «إمباكت 46» (IMPACT 46)، ومنها صندوق «بذرة» (Seed) وانطلاقه من مدينة الرياض، ودعمه شركات التقنية الناشئة في مراحلها المبكرة، وتوقعاته للتوسّع مستقبلًا في المناطق الأخرى.

ولم يفتنا طرح أسئلتكم، منها عن أثر رفع الفائدة في السوق وصناديق الاستثمار الجريء، وعن حيادية الصناديق تجاه الأرقام والأداء مقارنةً بالعلاقات الشخصية.

اختتمنا الحلقة بالحديث عن مشكلة البطالة وكونها مشكلة توطين بالأساس. فيؤمن العمران أن معظم المشاكل الاقتصادية ستحل بتوطين الوظائف، وزيادة ديناميكية السوق ورفع معدل رواتب العمالة الأجنبية. 

الحلقة 85 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية هنا.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

متى تحل مشكلة البطالة؟

نستضيف في هذه الحلقة محمد سعد آل جابر، المختص في شؤون الاقتصاد وسوق العمل السعودي. وتناولنا مشكلة البطالة في سوق العمل.
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المؤسسة العامة للري

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الدكتور فؤاد بن أحمد آل الشيخ مبارك، رئيس المؤسسة العامة للريّ، وتحدثنا عن دور المؤسسة عمومًا.
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

أن تكون رائد أعمال قبل وبعد الرؤية

تناول الزيني رحلة شركة فودكس، إذ عاصرت منظومة ريادة الأعمال والتمويل والاستثمار الجريء قبل الرؤية وبعدها.
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئتي المسرح والموسيقا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، والمكلف على هيئة الموسيقا.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

ماذا حدث في ملف الطاقة والبترول؟

يحكي المقبل عن تميّز السعودية في إسهام المواطن في قطاع الطاقة منذ البداية، فكان له دورٌ في هذه المسيرة وكان جزءًا مهمًا من نموها. 
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية

استهل ضيفنا الحلقة بالحديث عن قصة مجموعة تداول السعودية والشركات التابعة لها، شارحًا تفاصيل كل شركة، وكذلك حكاية التحول في السوق السعودي.
فهدة القصير