سقراط مع أمين منطقة الرياض

في الحلقة الختامية لهذا الموسم من بودكاست سقراط نستضيف أمين منطقة الرياض، صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عيّاف.

جاري التحميل

6 أبريل، 2021

في الحلقة الختامية لهذا الموسم من بودكاست سقراط نستضيف أمين منطقة الرياض، صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عيّاف.


وتختلف هذه الحلقة عما عداها باستضافتها شخصيّة تهتم شريحة واسعة من أصدقاء سقراط في طبيعة منصبها، وانعكس هذا الاهتمام الكبير في عدد الأسئلة التي تلقيناها، وتلك التي سألناها على مدار ما يزيد عن وقت الحلقة. وانصب التركيز في لقائنا على المفاهيم العامة.


ففي محورنا الأول، محور «من أنتم»، استفسرنا عن الفرق بين الأمانة والهيئة الملكية والأمارة، ولمن تعود مرجعية الأمانة: هل تعود للأمارة أو وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أو للهيئة الملكية لمدينة الرياض؟ كذلك استفسرنا عن دور الأمانة ونشاطاتها، وعن كيفية التنسيق بين تلك الكيانات المتعددة داخل مدينة الرياض.


وتحدثنا أيضًا عمَّا تحقق في مدينة الرياض على مستوى النظافة وإعادة التدوير ودعم الأنشطة التجارية والتراخيص وجودة الطرق واللوحات الإعلانية،  وكذلك إزالة الصبات والتشجير.


ثم انتقلنا من واقع الرياض إلى مستقبلها، وسألنا ضيفنا إن كان من أهدافنا الوصول إلى خمسة عشر مليون نسمة، أم أنَّ الزيادة السكانية المتوقعة ستأتي نتيجة الحراك في الرياض. وماذا عن مسألة الإسكان داخل الرياض؟ لا سيما أن ضيفنا الكريم يرى في تجربة سنغافورة نموذجًا يستحق الإعجاب في التعامل مع تحدي الإسكان. ثم استفسرنا عن مترو الرياض، ومتى يتوقّع اكتمال المشروع.

 كذلك لم يفتنا طرح أسئلة أصدقاء سقراط والتي من بينها: موضوع إيقاف الأراضي في مدينة الرياض، تحديدًا شمال طريق الملك سلمان وحي الخزامى والدرعية وغيرها، وسألنا عن الزحمة المرورية، وهل التوسع في مدينة الرياض سيكون أفقيًّا أم عاموديًّا؟  

تستطيع الاستماع للحلقة 58 من بودكاست سقراط، مع عمر الجريسي، من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.
ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcasts.

كما يسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على [email protected]


الروابط

  • حساب صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عيّاف على تويتر
  • حساب عمر الجريسي عبر سناب شات

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

متى تحل مشكلة البطالة؟

نستضيف في هذه الحلقة محمد سعد آل جابر، المختص في شؤون الاقتصاد وسوق العمل السعودي. وتناولنا مشكلة البطالة في سوق العمل.
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المؤسسة العامة للري

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الدكتور فؤاد بن أحمد آل الشيخ مبارك، رئيس المؤسسة العامة للريّ، وتحدثنا عن دور المؤسسة عمومًا.
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

أن تكون رائد أعمال قبل وبعد الرؤية

تناول الزيني رحلة شركة فودكس، إذ عاصرت منظومة ريادة الأعمال والتمويل والاستثمار الجريء قبل الرؤية وبعدها.
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئتي المسرح والموسيقا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، والمكلف على هيئة الموسيقا.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

ماذا حدث في ملف الطاقة والبترول؟

يحكي المقبل عن تميّز السعودية في إسهام المواطن في قطاع الطاقة منذ البداية، فكان له دورٌ في هذه المسيرة وكان جزءًا مهمًا من نموها. 
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية

استهل ضيفنا الحلقة بالحديث عن قصة مجموعة تداول السعودية والشركات التابعة لها، شارحًا تفاصيل كل شركة، وكذلك حكاية التحول في السوق السعودي.
فهدة القصير