سقراط مع نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية

يحدثنا معالي المهندس أسامة الزامل، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية عن المشهد الصناعي في السعودية وتعقيداته الكثيرة وتوطين الصناعات.

جاري التحميل

18 نوفمبر، 2020

ضيفنا في هذه الحلقة معالي المهندس أسامة الزامل، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية.

دار نقاشنا حول المشهد الصناعي في السعودية وتعقيداته الكثيرة. ذكرنا بداية قطاع الصناعة في المملكة وتأسيسه في السبعينيات، والأساسات التي بُني عليها هذا القطاع. كما سلّطنا الضوع على أن سنة 2016 كانت بداية مرحلة جديدة في قطاع الصناعة، نظرًا لإطلاق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي كان لها دور كبير في تحوّل القطاع.

تطرقنا إلى تأثير مجموعة الحزم التصحيحية والقرارات المتعلقة بالطاقة والعمالة على قطاع الصناعة، وكيفية تحليل واقع القطاع. تحدّثنا أيضًا عن تحديات التحول إلى وزارة منفصلة عن وزارة الطاقة، وما يرافقها من وضع إستراتيجيات للمستقبل. واستعرضنا مع ضيفنا بعض مما تم تحقيقه لدعم التصنيع المحلي.

طرحنا أسئلة أصدقاء سقراط، ومنها: لمَ نستمر في استيراد الأشمغة من الخارج؟ ولمَ نقوم باستيراد آلاف الأجهزة الكهربائية كل يوم، ولمَ لا تُوطَّن بعض هذه الصناعات؟ متى تكتمل خدمات المدن الصناعية؟ وكيف يمكن أن ننجح في صناعة السيارات؟

تستطيع أن تستمع للحلقة 39 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts   على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على  Apple Podcasts. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست سقراط بمراسلتنا على   [email protected]

هذه الحلقة برعاية شركة تام، الشركة السعودية الرائدة في المشاركة المجتمعية، التي نجحت في تفعيل دور المواطن. 

إذا عندك مبادرة تهدف لإشراك وتفعيل المجتمع، وتبحث عن شركة متخصصة لتصميمها، تعرّف على شركة تام والخدمات التي تقدمها.

رابط الموقع

الروابط

  • نبحث عن مبدعين للانضمام إلى فريق ثمانية. يمكنك الاطلاع على الشواغر المتاحة عبر الموقع

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» إيناس الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا.
فهدة القصير